التخطي إلى المحتوى
كيفية تحديد نوع الجنين أثناء الحمل من حركته فى بطن الأم ومتى يتحرك الجنين؟
كيفية تحديد نوع الجنين أثناء الحمل

متى يتحرك الجنين في بطن امه الذكر او البنت ؟

متى يتحرك الجنين في بطن أمه أثناء الحمل ؟ هذا السؤال الشائع الذي تهتم به كل أم (مستقبيلة)، في هذا المقال نوضح لك بعض المعلومات عن الحركة الطبيعية للجنين ذكر أو أنثى، وأوقات تحركه بعد الحمل، وفي أي شهر يحدث هذا؟

حركة نسبية تختلف من إمرأة لإمرأة :

يختلف تحرك الجنين من إمرأة لإمرأة فلا يوجد وقت معين يتحرك فيه الجنين عند كل السيدات بالطبع، لكن من الطبيعي أن تبدأ الحامل بالشعور بحركة جنينها في مرحلة ما بين الشعر الرابع للحمل ومنتصف الشهر السادس، فمن النساء من يشعرن بحركة الجنين في أواخر الرابع تعرفي على حاسبة الحمل التي سوف تساعدك على معرفة متى سوف يتحرك جنينك بشكل شخصي لكِ بناءاً على اخر دورية شهرية لك.

شكل الحركة فى باقى الشهور:

والبعض الاخر أو في منتصف الشهر الخامس، وهكذا، ويختلف هذا من امرأة لأخرى ومن جنين لآخر، وعادةً ما تبدأ الحركة في الشهر الرابع بنبضات بطيئة وبسيطة لا تكاد تشعر بها المرأة، وتزيد هذه الحركة تدريجيًا إبتداءًا من أوائل الشهر الخامس، ويُقال أن الجنين الذكر تكون نبضاته وتحركاته أقوى من تحركات الجنين الأنثى، كما أن تحركات الجنين تختلف حسب حالة الحمل، فإذا كان هذا هو الحمل الأول لكِ فغالبًا سيكون تحرك الجنين في نهايات الشهر الخامس.

وإذا كان الثاني فمن الوارد أن يتحرك في منتصف الشهر الرابع او في أواخره، أو في اوائل الشهر الخامس، أي أن الحمل الثاني تأتي فيه حركة الجنين مبكرة قليلًا عن الحمل الأول، عند البدأ بشعور حركة الجنين فعليكِ بمتابعة حركته ومراقبتها، فإن لاحظتي إنخفاض كبير في حركة الجنين ونشاطه بشكر ملفت فعليكِ باللجوء إلى الطبيب الخاص بكِ لمتابعة حالة الجنين.

حركة الجنين داخل الرحم شيء طبيعي :

وعليكِ أيضاً أن تستوعبي أن حركة الجنين داخل الرحم شيء طبيعي لإن الجنين داخل الرحم لا يكن نائمًا طوال الوقت او ساكنًا وخمولًا، بل إن له طقسه الخاص وحياة كاملة بداخل الرحم، فحركة الجنين أمر طبيعي، بل إنه أمر لازم، لكن قياس ضعف او قوة الحركة لا يمكن تحديده بشكل دقيق لإختلاف هذا من حالة لأخرى، لذا فإن أحببتِ قياس أكانت هذه الحركة طبيعية أم لا فعليكِ إستشارة طبيبك الخاص، نتمنى لكِ ذرية صالحة و ولادة يسيرة وبارك الله في أطفال المسلمين أجمعين.

بعض النساء قد يضعن قبل انتهاء تسعة أشهر :

يستمر الحمل عادة تسعة أشهر، حيث يظل الجنين في رحم الأم تسعة أشهر بالرغم من أن بعض النساء قد يضعن قبل انتهاء تسعة أشهر. خلال فترة الحمل، تمر المرأة بالعديد من التغييرات بما في ذلك التغيرات المادية والعاطفية. يمكن للمرأة أن تتعرض للتعب الجسدي والعاطفي، و ألم في البطن، والغثيان، والتقيؤ وآلام الظهر. والحمل يختلف من امرأة لأخرى. خلال مراحل الحمل التسعة، يجب على الأم تناول الطعام الصحي، لا تدخن أو تشرب الكحول، وزيارة طبيبها لعمل الفحوصات المعتادة للتأكد من صحتها وصحة جنينها. و تسوف نتناول المراحل التسعة بالتفصيل.

مراحل الحمل :

المرحلة الأولى :

تبدأ المرحلة الأولى عندما يخصب الحيوان المنوي البويضة. البويضة الملقحة تعلق على بطانة الرحم. كما ينمو الرئتين والقلب والنخاع الشوكي. وبحلول نهاية المرحلة الأولى من الحمل، يبدأ قلب الجنين في التكوين. و مقياس الطفل خلال هذه المرحلة هو ما يقرب من 1/8 بوصة.

و قد تواجه المرأة الأعراض الجسدية مثل حنان الثدي، والتعب، والغثيان والقيء خلال هذه المرحلة المبكرة من الحمل.

المرحلة الثانية :

في المرحلة الثانية من الحمل، يبدأ الجنين في أخذ شكل طفل بعد أن كان غير واضح المعالم في المرحلة الأولى. وبحلول نهاية المرحلة الثانية، تبدأ جميع الأجهزة الداخلية في النمو و التطور، فتتطور العينين والأذنين كبداية لأن يتشكل الطفل، وتنمو أيضاَ أصابع الجنين، والساقين واليدين والقدمين و تنمو أي يبدأ الجنين في التطور لكي يكون مثل أي إنسان. قياس الطفل في هذه المرحلة هو حوالي 1 بوصة.

قد تواجه النساء أعراض زيادة حجم الثدي، غثيان الصباح وزيادة التعب و الإجهاد والشعور بالاكتئاب خلال هذه المرحلة.

المرحلة الثالثة :

المرحلة الثالثة هي عندما يصبح الجنين جنين حقيقي في شكله حيث يتشكل الوجه وأصابع اليدين والقدمين بشكل كامل، الأمر الذي يجعل الجنين تبدو أكثر إنسانية حيث يظهر كطفل طبيعي. و يبدأ الجهاز التناسلي في أن يتشكل ، ولكن جنس الجنين لا يمكن تحديده بعد فالجهاز التناسلي لم يكتمل بعد. قياس الطفل يكون حوالي 3.5 بوصة.

بعد انتهاء المرحلة الثالثة تبدأ المرأة في ملاحظة أن البطن تتسع و ذلك للسماح للطفل لأن ينمو. و تظل المرأة في الشعور بالتعب و الاكتئاب.

المرحلة الرابعة :

المرحلة الرابعة فيها تبدأ بطن الأم في الظهور لتكون واضحة حيث أن نمو الطفل بدأ يظهر في بطن الأم فتتسع. قد يبدأ الطفل في هذه المرحلة في سماع الأصوات التي تدور حوله و يستطيع سماع صوت الأم لذلك يخطأ من يعتقد أن الطفل في بطن أمه لا يستمع لحديثها، تبدأ الرئتين أيضا في التطور، و يبدأ ظهور الحاجبين والشعر. في هذه المرحلة، يمكن سماع نبضات قلب الجنين. قياس الطفل حوالي 5.5 بوصة.

قد تشعر الأم بحركة داخل البطن حيث أن الجنين بدأ يتحرك، و كذلك قد تلاحظ تغيير في بشرتها.

المرحلة الخامسة :

المرحلة الخامسة فيها تصبح حواس الطفل نشطة، الجلد حساس وقد يستجيب للأصوات والضوء. كلى الطفل تبدأ في العمل وتنبعث منها البول. في هذه المرحلة، يبدأ الجهاز المناعي المساعدة في حماية الطفل من الأمراض والعدوى. قياس الطفل حوالي 7.5 بوصة .

قد تواجه النساء عسر في الهضم أو حرقة.

المرحلة السادسة :

 المرحلة السادسة، تواصل شبكية العين في التطور، وتبدأ الجفون تغلق وتفتح. قياس الطفل يصبح حوالي 100 بوصة.

تبدأ الأم في اكتساب مزيد من الوزن بسبب نمو الطفل، وهذا قد يسبب علامات التمدد و الانتفاخ في القدمين.

المرحلة السابعة :

في المرحلة السابعة، تواصل الرئتين في التطور، والعظام والعضلات تصبح أقوى. الرموش تبدأ في النمو، والأعضاء التناسلية تبدأ في النمو. قياس الطفل حوالي 111 بوصة.
خلال هذه المرحلة قد تواجه الأم آلم في الظهر، وصعوبة في النوم، والتبول المستمر وزيادة التهيج.

المرحلة الثامنة :

في المرحلة الثامنة، تنمو دماغ الطفل، ويتكون بشكل كامل جسم الطفل.، تظل الرئتين في التطور و النمو. قياس الطفل يكون حوالي 188 بوصة.

الأم قد تواجه صعوبات في التنفس، وتشنجات في عضلة الساق، وحرقة، وأرق والتبول المستمر.

المرحلة التاسعة :

في المرحلة التاسعة، يكون الطفل على استعداد لأن يولد ويتحول رأسه إلى أسفل ، وتكتمل الرئتين تماما. قياس الطفل يكون حوالي 211 بوصة.

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.