التخطي إلى المحتوى
أسباب فقدان الرجال الرغبة الجنسية فى بعض مراحل الحياة
أسباب فقدان الرجال الرغبة الجنسية فى بعض مراحل الحياة

فقدان الرغبة الجنسية للرجال فى بعض المراحل طبيعى؛ ولكن!

من الشائع أن يُفقد الاهتمام بالجنس من وقت لآخر، ومستويات الرغبة الجنسية تختلف من شخص لاخر . ومع ذلك، انخفاض الرغبة الجنسية لفترة طويلة من الزمن قد يسبب قلق بالنسبة لبعض الأشخاص. انخفاض الرغبة الجنسية يمكن أن يكون أحيانا مؤشرا على الظروف الصحية الأساسية.

أسباب قله الرغبة الجنسية عند الرجال فى مراحل معينة:

انخفاض التيستوستيرون :

هرمون التستوستيرون هو الهرمون الذكري المهم لدى الرجال، فإنه ينتج معظمها في الخصيتين. هرمون التستوستيرون هو المسؤول عن بناء العضلات وكثافة العظام وتحفيز إنتاج الحيوانات المنوية.  ويعتبر عاملا مهماً في الرغبة الجنسية الخاصة بك.

عند انخفاض مستويات هرمون تستوستيرون الخاص فان الرغبة في ممارسة الجنس يقل أيضا.

انخفاض هرمون التستوستيرون هو جزء طبيعي من الشيخوخة. ومع ذلك، انخفاض حاد في هرمون التستوستيرون يمكن أن يؤدي إلى انخفاض الرغبة الجنسية. عليك التحدث مع طبيبك إذا كنت تعتقد أن هذا قد يكون مشكلة بالنسبة لك.قد تكون قادرا على اتخاذ ملاحق أو بعض المواد الهلامية لزيادة مستويات هرمون تستوستيرون الخاص.

الأدوية:

تناول بعض الأدوية يمكن أن تخفض مستويات هرمون تستوستيرون، والتي بدورها قد تؤدي إلى انخفاض الرغبة الجنسية. على سبيل المثال، أدوية ضغط الدم مثل مثبطات ACE وحاصرات بيتا قد تمنع القذف والانتصاب.

إذا كنت تعاني من هذه الآثار من هرمون تستوستيرون، عليك التحدث الى الطبيب. ويمكن أن ينصحك لتبديل الأدوية.

متلازمة تململ الساقين:

 (RLS) هو الرغبة في الانفلات لتحريك ساقيك. و وجدت إحدى الدراسات أن الرجال الذين يعانون من المتلازمة هم أكثر عرضة لتطوير المشاكل في الانتصاب من دون تلك المتلازمة.

وجد الباحثون أن الرجال الذين يحدث لهم RLS  خمس مرات على الأقل كل شهر يعانون من الضعف الجنسي بنسبة 50% اكثر من غيرهم. 

الإكتئاب:

الاكتئاب يغير كل جزء من حياة الشخص. فالأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب تنخفض لديهم القدرة على الاهتمام في الأنشطة التي تشعرهم بالمتعة، بما في ذلك الجنس.

أيضا، انخفاض الرغبة الجنسية هو أحد الآثار الجانبية لبعض العقاقير المضادة للاكتئاب، خاصة مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (اس اس اراي) . لذا عليك التحدث مع طبيبك إذا كنت تأخذ مضادات الاكتئاب ولديك الرغبة الجنسية المنخفضة. طبيبك قد يعالج الآثار الجانبية من خلال تعديل الجرعة أو تبديل الدواء.

الامراض المزمنة:

الألم المزمن من بعض الأمراض، مثل السرطان، يمكن أن يقلل من إنتاج الحيوانات المنوية في جسمك .

إذا كنت تعاني من مرض مزمن، عليك التحدث مع شريك حياتك عن طرق معينة لتكون الحميمة أكثر خلال هذا الوقت. 

مشاكل في النوم:

 وجدت دراسة في مجلة الغدد الصماء السريرية والأيض (JCEM) أن الرجال الذين يعانون من توقف التنفس أثناء النوم (OSA) لديهم مستويات أقل من هرمون تستوستيرون. وهذا بدوره يؤدي إلى انخفاض النشاط الجنسي والرغبة الجنسية. في هذه الدراسة وجد الباحثون أن ما يقرب من نصف الرجال الذين لديهم توقف التنفس أثناء النوم لفترات طويلة مستويات منخفضة جدا من هرمون تستوستيرون أثناء الليل.

وجدت دراسة ثانية أن الرجال الذين يعانون من انخفاض مستويات هرمون تستوستيرون أيضا انخفاض كفاءة النوم.  وخلصت الدراسة إلى أن انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون الكلي مرتبط بالنوم، وخاصة في كبار السن من الرجال.

الشيخوخة:

مستويات هرمون تستوستيرون الذي يرتبط بالرغبة الجنسية، يكون في أعلى مستوياته عند الرجال في سن المراهقة المتأخرة. يلاحظ الرجال عادة الفرق في الرغبة الجنسية في جميع أنحاء الأعمار 60-65 ، وفقا لعيادة مايو كلينيك.

الإجهاد:

الرغبة الجنسية قد تنخفض وذلك لأن الإجهاد يمكن أن يحدث خللا في مستويات الهرمون الخاص بك. ويمكن للشرايين أن تضيق في أوقات الشدة. هذا التضييق يقيد تدفق الدم وربما يسبب عدم القدرة على الانتصاب.

علاج انخفاض الرغبة الجنسية غالبا ما يعتمد على علاج القضية الأساسية. قد تحتاج إلى تبديل الأدوية أو لزيارة الطبيب المعالج لتقديم بعض النصائح .

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.