التخطي إلى المحتوى
طرق زيادة الخصوبة عند الرجال

طرق زيادة الخصوبة عند الرجال:

إن كنت تفكر أنت و شريكتك في الحصول على حمل جديد فإنك بالطبع ستهتم لمدى خصوبتك و قدرتك على الإنجاب ، و في هذا المقال سنشرح أهم العوامل المؤثرة على صحة و جودة السائل المنوي ، و ما هي الخطوات التي يمكن بها زيادة و تحسين مستوى الخصوبة عند الرجل ؟

ما هي العوامل التي تُحدد مدى خصوبة السائل المنوي ؟

في الحقيقة هناك ثلاثة عوامل تُحدد مدى صحة الحيوانات المنوية و هي : العدد و الجودة و الحركة :

عدد الحيوانات المنوية :

 إن كان السائل المنوي للرجل يحتوي على أكثر من 15 مليون حيوان منوي لكل مللي في القذفة الواحدة فإن هذه الكمية تدل على خصوبة جيدة .

جودة الحيوانات المنوية :

 الحيوان المنوي يتكون من رأس بيضاوي و ذيل طويل نسبياً و اللذان يعملان معاً لزيادة قدرة الحيوان المنوي على الحركة لمسافة طويلة داخل رحم المرأة و كلما كان الشكل متناسقاً كانت جودة السائل المنوي أعلى و قدرته على الوصول و اختراق البويضة أكبر .

حركة الحيوانات المنوية : 

كي تصل الحيوانات المنوية للبويضة و من ثم تلقيحها ، فإن عليها أن تسبح داخل عنق الرحم إلى الرحم ثم إلى قناة فالوب ، و هذه هي حركة الحيوانات المنوية ، و يُصبح الرجل ذا خصوبة جيدة إن كان أكثر من 40% من الحيوانات المنوية قادرة على تحقيق هذه الحركة .

ما هي أفضل الطرق لتحسين خصوبة الرجل و تعزيزها ؟

هناك عدة خطوات يجب اتباعها لتحقيق الخصوبة العالية و إنتاج حيوانات منوية سليمة و من أمثلتها :

ممارسة الجنس الآمن : 

هناك العديد من الأمراض المنقولة جنسياً مثل : الكلاميديا و السيلان و التي تُصيب الرجال و النساء على حد سواء و بالتالي تؤثر على مدة الخصوبة ، و لذلك يجب ممارسة الجنس الآمن باختيار شريك واحد فقط سليم صحياً و تجنب العلاقات المتعددة .

تناول غذاء صحي :

يُمكنك تحسين خصوبتك بزيادة تناول كل من الخضراوات و الفواكه و اللذان يحتويان على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة التي تعمل على إنتاج حيوانات منوية صحية ، أيضاً يجب الاهتمام بالمأكولات البحرية الغنية بالزنك كالمحار ، و التي تُساهم بشكل كبير في تعزيز الخصوبة .

المحافظة على الوزن الصحي : 

هناك العديد من الدراسات التي تربط بين قلة الخصوبة عند الرجال و زيادة الوزن و لذلك من المهم التخلص من الوزن الزائد و الحفاظ على الوزن الصحي ، من جانب آخر فإن أيضاً اتباع الحميات القاسية تؤثر سلباً على جودة الحيوانات المنوية .

سيطر على قلقك :

ان القلق و التوتر المستمرين يؤثروا على الخصوبة عند الرجل عن طريق التأثير على الهرمونات اللازمة لإنتاج حيوانات منوية جيدة .

تحرك  : 

الحركة و النشاط و ممارسة الرياضة مهمة لزيادة النشاط الجنسي للرجل و تعزيز مدى الخصوبة .

فحص الخصوبة : 

يجب الخضوع لفحص الخصوبة للتأكد من عدم وجود مشاكل هرمونية أو عيوب وراثية ، أو مشاكل عضوية كإصابات الخصية أو دوالي الخصية أو أي انسدادا في القنوات الناقلة للحيوانات المنوية ، و التي قد تكون من أهم أسباب العقم عند الرجال .

عوامل أخرى تؤثر على الخصوبة عند الرجل :

تتأثر الحيوانات المنوية ببعض العوامل البيئية كالحرارة و التعرض للمواد الكيميائية و لذلك لا تعرض جسمك للحرارة العالية : فزيادة درجة حرارة كيس الصفن يمكن أن تعوق إنتاج حيوانات منوية جيدة ، و لحماية خصوبتك اتبع الآتي :

ابتعد عن التدخين : 

إن المدخنين أكثر عرضة لانخفاض نسبة الخصوبة مقارنةً بغيرهم فالتدخين يعمل على خفض قدرة الحيوانات المنوية على الحركة بالإضافة إلى زيادة نسبة الحيوانات المنوية المشوهة .

لا ترتدي الملابس الداخلية الضيقة و لا الجينزات الضيقة :

تجنب أحواض السباحة الساخنة و حمامات البخار لفترة طويلة ، و لا تضع جهاز اللاب توب على ساقيك لفترة طويلة أيضاً .

توقف عن شرب الكحوليات :

 الكحوليات تؤثر بشكل كبير على كمية و جودة الحيوانات المنوية ذا ننصح بالتوقف عنها لزيادة الخصوبة .

تجنب المخدرات بكل أنواعها : 

الماريجوانا و الكوكايين و الهيروين كلها تتعارض مع إنتاج حيوانات منوية سليمة .

تجنب مواد التشحيم أثناء ممارسة الجنس :

 بما في ذلك اللعاب و المستحضرات الجلدية لأنها يُمكن أن تتعارض مع حركة الحيوانات المنوية ، و إن كان لابد فيمكنك استخدام الزيوت الطبيعية و التي تكون أقل ضرراً للحيوانات المنوية .

كن حذراً في استخدام الأدوية :

 فبعض أدوية الضغط و مضادات الاكتئاب و مضادات الأندروجين يمكن أن تؤثر سلباً على الحيوانات المنوية ، العلاج الكيماوي و الإشعاعي لمعالجة السرطان و تُقلل الخصوبة أيضاً ، فإن كنت تتناول دواء معين يُمكنك استشارة طبيبك في مدى تأثيره على الخصوبة .

تجنب التعرض للمواد السامة : 

مثل المبيدات فهي تؤثر بشكل كبير على جودة و كمية الحيوانات المنوية ، و لسلامتك حافظ على ارتداء ملابس واقية و تجنب التعرض المباشر لجلدك مع هذه المواد .

هل التقدم في العمر يؤثر في خصوبة الرجل ؟

بالفعل تتأثر قدرة الرجل الإنجابية بتقدم العمر ، لأن حركة و كمية الحيوانات المنوية السليمة تقل بعد عمر الخمسين عند الرجل و بالتالي تؤثر على خصوبته و يُصاحبه بعض المشاكل أيضاً مثل : ضعف الانتصاب و تضخم البروستاتا و قلة الرغبة الجنسية ، و تقترح الدراسات أن النساء اللاتي حملن من رجال فوق الخمسين معرضات بنسبة كبيرة لمشكلة الإجهاض ، و تقدم عمر الأب أيضاً مرتبط بولادة أطفال يعانون من الشيزوفرينيا و التوحد .

و مما سبق يتبن لنا أن اتباع أسلوب الحياة الصحي بالتغذية الصحية و الرياضة و البعد عن الوجبات السريعة هي أهم عوامل تحسين الخصوبة عند الرجل .

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.