التخطي إلى المحتوى
الدكتور محيي عبيد نقيب الصيادلة: إغلاق ٥٠ ألف صيدلية خلال الإضراب المزمع تطبيقه مطلع يناير

نقيب الصيادلة:٥٠ ألف صيدلية ستشارك في الإضراب الجزئي يناير المقبل

 أعلن الدكتور محيي عبيد نقيب الصيادلة ، إغلاق ٥٠ ألف صيدلية خلال الإضراب المزمع تطبيقه مطلع يناير المقبل.

وقال عبيد خلال المؤتمر الذي نظمته النقابة اليوم الإثنين لعرض قرارات الجمعية العمومية، إنه سيتم توقيع غرامة ٥ آلاف جنيه على من يخالف قرار الجمعية بالإغلاق من التاسعة صباحا حتى الثالثة عصرًا.

وأضاف “هذا غلق جزئي لمدة أسبوعين يعقبه غلق كامل وسنختار صيدليات محددة لخدمة المواطن في كل حي وتوفير احتياجاته. تم تشكيل لجان للمرور على الصيدليات والاستجابة أكثر من ٦٠% بواقع ٥٠ ألف صيدلية”.

وأوضح عبيد أن قرار إغلاق الصيدليات جاء كجرس إنذار إلى الدولة نتيجة لنقص الأدوية، وعدم تمكن وزارة الصحة من توفير النواقص.

وطالب نقيب الصيادلة بإعادة تسعير الأدوية وعدم الاستجابة لمقترحات وزير الصحة، بجانب نقل تبعية الشركة القابضة لوزارة الصحة وكل مناقصات المستشفيات إلى الشركة القابضة.

نقيب الصيادلة يلتقي رئيس الوزراء اليوم لبحث قرار زيادة أسعار الأدوية

قال الدكتور محيي عبيد، نقيب الصيادلة، إنه سيجتمع برئيس مجلس الوزراء المهندس شريف إسماعيل؛ لبحث قرارات الجمعية العمومية للصيادلة اليوم الإثنين.

وأوضح عبيد في تصريحات لمصراوي، أنه سيؤكد رفضه تحريك أسعار الأدوية طبقًا لاتفاق وزير الصحة مع شركات الأدوية والذي رفعه للحكومة لإقراره.

وأضاف “الشركات نجحت في الضغط على وزير الصحة لتمرير الزيادة. لسنا ضد التحريك كمبدأ، ولكن بدراسة مبنية على قواعد”.

وأكد عبيد أن الإضراب الذي أقرته الجمعية العمومية يهدف لصالح المريض و يمثل جرس إنذار للدولة، مضيفًا “نؤكد أننا لسنا في عداء مع الدولة”.

 أزمة الدواء في مصر

تعاني مصر منذ أشهر من نقص في الأدوية المستوردة، لكن الأزمة تفاقمت بشكل مؤلم مع قرار البنك المركزي مطلع شهر نوفمبر الماضي تحرير سعر صرف الجنيه المصري، ما أدى إلى انخفاض قيمته فعليا أكثر من 50٪ مقابل الدولار.

وضرب نقص الأدوية بعض العلاجات الحيوية مثل الأنسولين وبعض أدوية مرض السكري الذي يصيب 17٪ من السكان، وفقا للاحصاءات الرسمية. بالإضافة الى بعض أدوية أمراض القلب والسرطان، فضلا عن محاليل غسل الكلى، وهي ضرورية جدا لمرضى الفشل الكلوي.

وفي مواجهة هذا الوضع الخانق، اتهمت وزارة الصحة موزعي الأدوية “بممارسة الضغط” على السلطات للحصول على زيادة في الأسعار التي تفرضها الحكومة، فيما يبرر الموزعون النقص بارتفاع تكاليف الإنتاج والاستيراد الناجم عن انخفاض قيمة الجنيه.

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.