التخطي إلى المحتوى
علاقة تساقط الشعر بالحجاب! وكيف تحافظين على شعرك
تساقط الشعر

أخطاء شائعة تقع فيها المحجبات تؤدي إلى تساقط الشعر

تقع المرأة المحجبة في أخطاء كثيرة عند ارتدائها للحجاب تسبب تساقط الشعر وتلفه، ما أدى إلى انتشار شائعة أن الحجاب يسبب تساقط الشعر، ولكن حقيقة الأمر هو أن ذلك يحدث بسبب بعض الأخطاء التي ترتكبها المحجبات وتؤدي بها إلى سقوط شعرها وتدهور حالته الصحية وفقدانه للمعانه وحيويته، وفي هذا المقال سنذكر لكِ أهم هذه الأخطاء حتى تتجنبيها بحيث لا تؤثر على حيوية شعرك.  

أهم الأخطاء الشائعة التي تسبب تساقط الشعر للمحجبات:

1- الإفراط في استخدام أكثر من طبقة للحجاب بشكل يمنع الشعر من التنفس، فهذا الأمر يسبب الضغط على الخصلات ويمنع بصيلات الشعر من النمو.

2- عدم تهوية الشعر بعد الرجوع من الخارج وتركه ملمومًا لفترات طويلة دون تعريضه للهواء.

3- استخدام خامات للحجاب غير مصنوعة من القطن، مثل الحرير والبوليستر، ما يتسبب في حدوث التعرق الزائد، والذي قد يؤدي لظهور قشرة الرأس. 

4- تصفيف الشعر أسفل الحجاب بطريقة غير صحيحة، مثل التسريحات المحكمة كالضفائر والتي تسبب تقصف الشعر وتكسره، لأنها تضغط على البصيلات وتؤدي إلى إضعافها.

5- عدم تجفيف الشعر جيدًا قبل ارتداء الحجاب وربطه بعد غسله مباشرة، حيث يكون الشعر رطبًا، ما يؤدي إلى تلف الشعر وتقصفه، كما يؤدي إلى تساقطه.

6- استخدام نفس الغطاء القطني لأكثر من مرة دون غسله، وهذا يشكل خطرًا على فروة الرأس كون الغطاء القطني يمتص المواد الدهنية، ما يؤدي بعد ارتدائه أكثر من مرة إلى تراكم المواد الدهنية وحجب الهواء عن الشعر.

نصائح للحصول على شعر صحي وحيوي مع ارتداء الحجاب:

– تناول الغذاء الصحي والفيتامينات والمعادن اللازمة لتغذية الشعر وفروة الرأس، مع الاهتمام بشرب كميات وفيرة من الماء للحفاظ على الترطيب.

– عدم الإفراط في غسيل الشعر، يكفي مرتين أسبوعيًا، مع مراعاة تمشيط الشعر قبل غسله لتجنب تلف الشعر.

– اختيار أنواع الشامبوهات الخالية من الكيماويات الضارة.

– استعمال حمامات الكريم أو الزيت على فترات منتظمة، واستخدام الزيوت الطبيعية التي تساعد على تقوية الشعر وتطويله، مثل زيت جوز الهند وزيت الخروع وزيت اللوز.

– تمشيط الشعر يوميًا مرتين عند الاستيقاظ من النوم وقبل النوم، وليكن التمشيط في مختلف الاتجاهات لتنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس.

– استخدام مشطًا أو فرشاة من الخشب وليس من البلاستيك حتى لا تسبب تقصف الشعر.

– اختيار أنواع ربطات الشعر المصنعة من مواد طبيعية بعيدًا عن المطاط أو البلاستيك.

– عدم الإكثار من استخدام السيشوار والمكواة وغيرها من أدوات فرد الشعر.

ملحوظة هامة:

تحتاج المحجبة إلى العناية بشعرها من أجل المحافظة عليه من التساقط والتقصف، وعليها أن تثق في أن الحجاب ليس هو ما يتلف الشعر، لكن طريقة التعامل الخاطئة مع الشعر هي التي تسبب ذلك، بل إن العكس صحيح، فالحجاب يحمي الشعر من التراب والغبار والشمس وغير ذلك.

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.