التخطي إلى المحتوى
جريدة المال: عجز %100 فى الأرز.. و%20 فى الزيت التموينى

ارتفاع نسبة العجز فى الأرز والزيت التموينى

ارتفعت نسبة العجز فى حصة الأرز التموينى بالمحافظات لتصل إلى نسبة %100 حاليًّا، وذلك رغم قيام وزارة التموين والتجارة الداخلية باستيراد نحو 36 ألف طن أرز هندى الشهر الماضى، لطرحها على البطاقات التموينية فى المجمعات الاستهلاكية، ومحال البقالة.

بينما تصل نسبة العجز فى حصة الزيت التموينى إلى نسبة %20، وذلك رغم تأكيدات وزارة التموين بعدم وجود عجز فى أى سلعة تموينية، بينما شهدت حصص السكر التموينى انفراجة بمحال البقالة، وذلك بحسب تأكيدات ماجد نادى المتحدث الرسمى للنقابة العامة لبقالى التموين لـ«المال».

يشار إلى أن سعر كيلو السكر على البطاقات التموينية يبلغ 7 جنيهات، مقارنة بـ10.5 للنوع الحر فى المجمعات الاستهلاكية، بينما يتراوح سعره فى السلاسل من 12 إلى 17 جنيهًا، والأرز التموينى بسعر 4.5 جنيهات، وفى الأسواق من 7 إلى 18 جنيهًا، والزيت التموينى بسعر 8.5 جنيه وزن 800 جرام، بينما يتراوح من 10 إلى 14 جنيهًا فى السوق الحر.

وقال المتحدث الرسمى للنقابة العامة لبقالى التموين، إن تقارير المتابعة التى تتم بشكل أسبوعى مع بقالى التموين فى محافظات الجمهورية، أوضحت أن هناك عجزًا كاملًا فى حصة الأرز التموينى خلال شهر ديسمبر الجارى، بالإضافة إلى وجود عجز بنسبة %20 فى الزيت.

من جهته، طالب جمال حجاج، بقال تموينى فى محافظة قنا، وزارة التموين والتجارة الداخلية بالعودة إلى نظام تحديد السلع التى يتم صرفها على المقررات التموينية، واستمرار قائمة السلع الأخرى على سلع فارق نقاط الخبز.

يُذكر أن عدد البطاقات التموينية يصل إلى 21 مليون بطاقة، يستفيد منها نحو 72 مليون مواطن، وجارٍ حاليًّا العمل على تنقية البطاقات من غير مستحقى الدعم الحكومى، وهم: المتوفون، والمكررون على أكثر من بطاقة، والمقيمون بالخارج.

وأوضح حجاج أن المواطن لم يعد يرغب فى أى سلعة أخرى، سوى السلع الرئيسية، وهى: السكر، والزيت، والأرز، والمكرونة، والشاى، وذلك لارتفاع سعرها فى المحال التجارية.

يشار إلى أن قائمة المقررات التموينية، تضم ما يقرب من 150 سلعة متنوعة بين بقوليات، وسلع غذائية، ولحوم، ودواجن، وأسماك، ومنظفات، وذلك منذ شهر أبريل 2014، كما أنها هى نفس السلع التى يتم طرحها أيضًا على قائمة سلع فارق نقاط الخبز المدعم، وذلك منذ شهر يوليو 2014 حتى الآن.

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.