التخطي إلى المحتوى
السعودية ترحب بمقترحات كيري حول حل النزاع الفلسطيني الإسرائيلي

السعودية ترحب بمقارحات جون كيري :

أعربت المملكة العربية السعودية، اليوم الخميس، عن ترحيبها بالمقترحات التي طرحها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، حول الحل النهائي للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي.

وأمس الأربعاء، قال كيري، في خطاب لعرض “رؤية شاملة” لعملية السلام المتعثرة، إن حل الدولتين “هو الطريق الوحيد إلى السلام” بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

المملكة ترى بأن المقترحات تتماشى مع غالبية قرارات الشرعية الدولية وعناصر مبادرة السلام العربية :

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن مصدر مسؤول بوزارة الخارجية ( لم تذكر اسمه) قوله إن “المملكة ترى بأن المقترحات تتماشى مع غالبية قرارات الشرعية الدولية وعناصر مبادرة السلام العربية التي تبنتها قمة بيروت العربية في العام 2002، وقمة مكة الإسلامية في العام 2005 ، وتشكل أرضية مناسبة لبلوغ الحل النهائي للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي”.

وفي خطابه أمس، دعا كيري الإسرائيليين والفلسطينيين إلى اتخاذ 6 مبادئ كطريق إلى “مفاوضات جدية” من أجل السلام، تشمل الاعتراف بحدود دولية أساسها خطوط عام 1967 المحددة في قرار مجلس الأمن رقم 242.

مبادرة السلام العربية :

وتنص “مبادرة السلام العربية” على إقامة دولة فلسطينية معترف بها دولياً على حدود 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، وحلّ عادل لقضية اللاجئين الفلسطينين، وانسحاب إسرائيل من هضبة الجولان السورية المحتلة، والأراضي التي ما زالت محتلة في جنوب لبنان، مقابل اعتراف الدول العربية بإسرائيل وتطبيع العلاقات معها.

ويطالب الجانب الفلسطيني بإقامة دولته على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، إلا أن إسرائيل تصر على اعتبار القدس الشرقية والغربية عاصمة لدولتها.

وتوقفت المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية في أبريل/نيسان 2014؛ بسبب رفض إسرائيل وقف الاستيطان، وقبول حدود 1967 كأساس للمفاوضات، والإفراج عن معتقلين فلسطينيين قدماء في سجونها.

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.