التخطي إلى المحتوى
وقف إطلاق النار في سوريا بضمانة روسية تركية و الهدنة تدخل حيز التنفيذ منتصف الليلة

وقف إطلاق النار في سوريا بضمانة روسية تركية

يبدأ وقف إطلاق النار في جميع المناطق السورية، بدءًا من منتصف ليل الخميس/الجمعة، تفعيلا للاتفاق الذي توصلت إليه كل من روسيا وتركيا.

وأعلن الجيش السوري في بيان الخميس وقفاً شاملاً للعمليات القتالية على جميع الأراضي السورية بدءاً من منتصف ليل الخميس الجمعة، على ان يستثني تنظيم الدولة الاسلامية وجبهة فتح الشام.

وقال البيان الذي نقلته وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) “تعلن القيادة العامة للجيش والقوات المسلحة وقفاً شاملاً للأعمال القتالية على جميع أراضي الجمهورية العربية السورية اعتبارا من الساعة صفر من يوم 30/12/2016″، على أن “يُستثنى” من القرار “تنظيما داعش وجبهة النصرة الإرهابيان والمجموعات المرتبطة بهما”.

كما أكد القيادي بالجيش السوري الحر (المعارض)، محمد الشامي، التزامه باتفاق وقف إطلاق النار.

وقال في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية، إن الدولة التركية ستضمن التزام جانب المعارضة، بينما تضمن روسيا التزام القوات الحكومية وحلفائها في المناطق الخاضعة لسيطرتهم.

وشدد على أنه سيتم إطلاق مفاوضات للوصول إلى حل سياسي خلال شهر من دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ.

ونقلت وسائل إعلام روسية عن بوتين قوله إنه جرى بالفعل التوقيع على ثلاث وثائق، تتعلق الأولى بوقف إطلاق النار بين الحكومة والمعارضة، والثانية بمجموعة من التدابير للسيطرة على وقف إطلاق النار، والثالثة لإعلان استعداد الدخول في محادثات سلام للوصول إلى تسوية للأزمة.

وأكد بوتين أن الاتفاقيات لا تزال هشة وتتطلب رعاية خاصة وصبر.

وكان وزير الخارجية التركية مولود تشاوش اوغلو أعلن أنه في حال نجاح وقف إطلاق النار فإن مفاوضات سياسية بين الحكومة السورية والمعارضة ستجري في استانا.

وشهدت الفترة الماضية تقاربا بين موسكو حليفة دمشق وتركيا الداعمة للمعارضة السورية، برز خلال اتفاق الشهر الحالي تم بموجبه اجلاء مقاتلي الفصائل المعارضة والمدنيين الراغبين بالمغادرة من مدينة حلب، ما اتاح للجيش السوري السيطرة عليها بالكامل.

من جانبه قال وزير الخارجية الروسية، إنه سيتم دعوة مصر للانضمام إلى محادثات السلام في سوريا التي تُجرى برعاية روسية تركية.

ونقلت وسائل إعلام روسية عن لافروف قوله الخميس، إن ” وأن السعودية وقطر والأردن يمكن أن تنضم أيضا”.

وأجرت روسيا حليفة دمشق وتركيا الداعمة للمعارضة السورية خلال الفترة الأخيرة محادثات من أجل وقف إطلاق النار في سوريا من شأنه ان يفتح الطريق امام محادثات سلام في استانا في كازاخستان.

أردوغان: لا ينبغي إهدار فرصة وقف إطلاق النار في سوريا

 قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الخميس، إنه لا ينبغي إهدار الفرصة التي أتاحها وقف إطلاق النار في سوريا.
 وشكر أردوغان روسيا على جهودها في وقف إطلاق النار الذي قال إنه سيشمل الضربات الجوية. وقال الرئيس التركي إن المحادثات المزمعة بشأن سوريا في أستانة عاصمة قازاخستان لن تحل محل محادثات أخرى في جنيف بل ستكملها.

وقال أردوغان في مؤتمر صحفي بالعاصمة التركية أنقرة “لا ينبغي إهدار هذه الفرصة. أشكر كل الأطراف على وقف إطلاق النار بما فيها روسيا.”

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.