التخطي إلى المحتوى
الولايات المتحدة الأمريكية تطرد 35 دبلوماسيا روسيا وتغلق منشأتين

طرد 35 دبلوماسيا روسيا وغلق منشأتين روسيتين بأمريكا

قال مسؤول أمريكي اليوم الخميس إن الولايات المتحدة طردت اليوم الخميس 35 دبلوماسيا روسيا وأغلقت مجمعين روسيين في نيويورك وماريلاند ردا على حملة مضايقة ضد دبلوماسيين أمريكيين في موسكو.

ومنذ قليل قال المسؤول الذي تحدث لرويترز شريطة عدم ذكر اسمه إن الولايات المتحدة أمهلت الدبلوماسيين الروس 72 ساعة لمغادرة البلاد.

وأضاف أن كل الدبلوماسيين الروس سيمنعون من دخول المجمعين بدءا من ظهر الجمعة.

وقال المسؤول لرويترز “الإجراءات تأتي ردا على مضايقة دبلوماسيين أمريكيين في روسيا وأنشطة لدبلوماسيين روس في أمريكا نراها ’لا تتسق’ مع الممارسات الدبلوماسية.”

وفي هذا الاطار أكد نشطاء أن ذلك يُنذر بأزمة قوية بين روسيا والولايات المتحدة الأمريكية ويعيد تاريخ الحرب الباردة بين البلدين، والتي استمرت لأعوام طويلة وقت كان الاتحاد السوفيتي قائماً ومن بعد انهياره ورثت روسيا ذلك الصراع وتلك الحرب الباردة.

رد فعل روسيا تجاه القرارات الأمريكية

قال المتحدث باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين اليوم الخميس إن الجولة الجديدة من العقوبات الأمريكية ضد روسيا سوف تضر العلاقات بين موسكو وواشنطن.

وقال ديمتري بيسكوف إن بوتين سيأمر برد “مناسب” على العقوبات التي شملت طرد 35 دبلوماسيا.

وأضاف بيسكوف في مؤتمر مع الصحفيين أن موسكو تشكك في فاعلية تلك الإجراءات نظرا لأن الإدارة الأمريكية الحالية ستنتهي ولايتها خلال ثلاثة أسابيع.

وفي وقت من اليوم، أصدر الرئيس الأمريكي، باراك أوباما أوامر تنفيذية تضمنت طرد 35 دبلوماسيا روسيا، وإغلاق مجمعين روسيين في نيويورك وماريلاند كانت تستخدمها موسكو “للشؤون الاستخبارية”.

جاء ذلك ردا على ما وصفه بـ”مضايقات روسية عدوانية تجاه دبلوماسيين أمريكيين ونشاطات موسكو الإلكترونية الموجهة ضد الانتخابات الأمريكية”.

وحسب الأوامر التنفيذية تم إمهال أمهلت الدبلوماسيين الروس الـ35، الذين يعملون بالسفارة الروسية في واشنطن والقنصلية في سان فرانسيسكو، 72 ساعة لمغادرة البلاد.

كما تضمنت الأوامر، أيضا، معاقبة 9 أشخاص وكيانات روسية بسبب نشاطاتهما الإلكترونية المعادية للولايات المتحدة؛ بينهم مؤسستين استخباريتين روسيتين، وأربعة موظفين فيهما، و3 شركات متورطة بتقديم الدعم المادي لتلك المؤسستين من أجل تنفيذ نشاطاتها الإلكترونية. 

وأكد أوباما أن مكتب التحقيقات الفيدرالية ووزارة الأمن الوطني سيكشفان عن النشاطات الإلكترونية للأجهزة الاستخبارية العسكرية والمدنية لروسيا لتتمكن شركات الحماية الإلكترونية في الولايات المتحدة من مجابهة هذا التهديد.

مسؤول أمريكي كبير : دونالد ترامب قد يلغي قرارات الرئيس باراك أوباما ضد روسيا

قال مسؤول أمريكي كبير اليوم الخميس إن الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب قد يلغي قرارات الرئيس باراك أوباما ضد روسيا ويسمح لمسؤولي المخابرات الروس بالعودة للولايات المتحدة بمجرد توليه السلطة لكن ذلك لن يلقى استحسانا.

وقال مسؤولون في إدارة أوباما اليوم للصحفيين في مؤتمر بعد أن أعلن الرئيس عقوبات ضد موسكو إنه ليس هناك ما يدعو للاعتقاد بأن روسيا ستتوقف عن التدخل في انتخابات الولايات المتحدة أو الدول الأخرى.
 

وقال أحد المسؤولين “نعتقد أن تلك الخطوات مهمة لأن روسيا لن تتوقف… لدينا كل المؤشرات على أنهم سيتدخلون في الانتخابات الديمقراطية في دول أخرى بما يشمل بعض حلفائنا الأوروبيين”.

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.