التخطي إلى المحتوى
هل كون السائل المنوي سميكاً يمثل خطر؟ وما هو القوام الطبيعي له؟
سمك السائل المنوي

السائل المنوي السميك؛ قدرة أم مرض؟

هل سمك السائل المنوي يشعر الرجال بالراحة ؟ البعض يقول لا ؟ والبعض الآخر يجيب بنعم، ولكن الحقيقة وراء سمك السائل المنوي ليست دليل على القدرات الجنسية ، فالحيوانات المنوية التي يحتوي عليها السائل المنوي لا يمكننا رؤيتها تحت المجهر، لذا فإنه دليل على الإصابة بعدوى فطرية!

ما هي الأسباب التي تجعل السائل المنوي سميك؟

وجود البكتيريا في منطقة الجهاز التناسلي للرجل:

ومن الأعراض المصاحبة: الإفرازات الكثيرة ، ورائحة كريهة للمنطقة الجنسية.

جفاف الجسم :

عند رؤية تغير في سمك السائل ووجدته سميكاً أكثر من الطبيعي، فهذه إشارة على جفاف الجلد، وإنذار من الجسم أنه بحاجة إلى الرطوبة الكافية، لذا عليك بفحص نفسك ذاتياً لتعالج أي تغير مبكراً.

التهابات الجهاز التناسلي :

في حال انتقال العدوى لكَ يحدث تغير في سمك السائل المنوي مع تغير في لون الإفرازات المصاحبة، مثلاً تكون الإفرازات مائلة للإصفرار، ويصاحب هذا وجود رائحة كريهة في جهازك التناسلي.

اضطراب الهرمونات :

بالطبع مستوى التوازن الهرموني يؤثر على الجسم وبالأخص علي الجهاز التناسلي، فانخفاض مستوى التستوستيرون في الدم، يجعل مستوى الهرمون الذكوري منخفض، وهنا يجب عليكَ استشارة الطبيب.

احتباس البول :

إذا كنت تعاني من احتباس البول لفترات طويله فقد تعاني من اختلاط البول مع السائل المنوي، فيخرج لك السائل المنوي برائحة كريهة وله لون أصفر، ومن أشهر أسباب هذا إلتهاب المسالك البولية.

كبر السن :

 مع تقدم العمر يعاني الرجال من زيادة سمك السائل المنوي، وهذا لا يؤثر على الضعف الجنسي، وخصوبة الرجل.

نظام التغذية :

بعض الأطعمة والتوابل التي تضيفها إلى أطعمتك تسبب اصفرار لون السائل المنوي، مثل البصل والثوم المعمر، ولكن لا تقلق فهذا لا يؤثر سوى على اللون.

الأدوية :

بعض الأدوية والفيتامينات مثل أدوية السل تؤثر على السائل المنوي وتظهره سميكاً مثل الفيتامينات وذلك لكثرة المضادات الحيوية بها.

ما هو الشكل الطبيعي للسائل المنوي ؟

  •  السمك الطبيعي متوسط، ليس سميكاً ولا خفيفاً.
  • اللون الأبيض هو اللون الطبيعي ولكن عند بعض الرجال يكون مائلاً إلى اللون الرمادي.
  • بعد حدوث القذف يصبح شكل السائل المنوي هلامي أو لزج و يشبه الجل، ويتحول إلى سائل بعد مرور نصف ساعة.
  • السائل المنوي طبيعي وله رائحة تشبه الكلور.

هل هناك علاج لسمك السائل المنوي ؟

هناك العديد و العديد من الحلول للتغلب على المشكلة نذكر منها :

التغذية السليمة :

فتناول العناصر الغذائية المهمة تساعد في تحسين كفاءة جسمك بشكل عام ، ومن أمثلة ذلك العناصر التي تحتوي على الخضار والفاكهة والحبوب الكاملة مثل الأرز البني وخبز النخالة، وابتعد عن الدهون وعليك تناول كميات معتدلة من البروتينات.

السمسم :

بذور السمسم تحتوي على الزنك، وهو مهم لتحسين القدرة الجنسية، والحصول على معدن الزنك سهل! فهو متوفر في بذور اليقطين وحبات البازلاء الخضراء، وهناك بعض الأطعمة الغنية بالزنك مثل اللحم البقري ولحم الضأن . ويفضل تناولها متوسطة الاستواء حتى تحصل فيها على الزنك الذي ينظم مستوى هرمون التستوسترون مما يحافظ على سلامة السائل المنوي.

حمض الفوليك :

هناك أطعمة تحتوي على حمض الفوليك، وحمض الفوليك يحسن من صحة الجهاز التناسلي للرجل، فانخفاض نسبته في الجسم، تزيد من مخاطر ضعف الحيوانات المنوية، وتؤثر على سمك السائل المنوي، ستجد حمض الفوليك في معظم البقوليات مثل العدس، والأوراق الخضراء مثل السبانخ والملفوف، وستجد حمض الفوليك في الفاصولياء السوداء والهليون، لذا حاول أن تزيد من هذه الأطعمة.

فيتامين ب12 :

نقص فيتامين ب12 من جسم الرجل يؤدي إلى نقص أعداد الحيوانات المنوية، وأيضاً وجوده في الجسم يحسن من عملية الهضم، ويحسن إمتصاص الغذاء ، و فيتامين ب12 متوفر في منتجات الألبان.

السلينيوم :

عنصر السلينيوم يزيد نسبة الخصوبة، والرجال الذين يعانون من انخفاض عدد الحيوانات المنوية لديهم نسب منخفضة من السلينيوم، وهو متوفر في المكسرات وسمك القد وسمك التونة والسلمون والمشروم والديك الرومي.

نصائح للوقاية من سمك السائل المنوي :

  • التخلص من الجفاف.
  • التخلص من الالتهابات فى المناطق الجنسية.
  • تجنب السمنة.
  • مارس الرياضة.
  • الإقلاع عن التدخين .

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.