التخطي إلى المحتوى
بالأدلة : تأثير الهاتف المحمول على خصوبة الرجل
تأثير الهاتف المحمول على خصوبة الرجل

“الديلي ميل” و قضية تأثير الهاتف المحمول على خصوبة الرجل :

نشرت صحيفة “الديلي ميل” البريطانية الشهيرة مقالة تناقش قضية تأثير الهاتف المحول علي خصوبة الرجل ، وهي القضية التي شغلت العلماء طوال الثلاث عقود الماضية منذ بداية إستخدام المحمول.

ويذكر أنه خلال السنوات الماضية إنتشرت فكرة أن الإشعاع الكهرومغناطيسي في نطاق تردد موجات الراديو التي يستخدمها الهاتف المحمول يمكن أن تسبب مشاكل جنسية مثل العقم لدى الرجال إما بشكل مؤقت أو دائم، وقد لاقت تلك الفكرة رواجا كبيراً لفترة طويلة. 

أهم المعلومات التي أستندت إليها المقالة في هذه القضية :

وإستندت المقالة في حكمها علي حقيقة تأثير موجات الهاتف المحمول علي خصوبة الرجل إلى معلومة فيزيائية.

أهل هذه المعلومات هي أن الموجات القصيرة تحمل كميات أعلي من الطاقة من موجات الراديو الطويلة، وبالتالي فالأشعة السينية قادرة على تدمير الخلايا والأنسجة بسبب موجاتها القصيرة للغاية، لذا فهي ضارة جدا للخلايا، أما موجات الراديو فتحمل نسبة ضئيلة من الطاقة بسبب موجاتها الطويلة جدا، وتمتاز هذه الإشعاعات ذات الطول الموجي الطويل أن طاقاتها منخفضة جدا ولا يمكنها أن تتلف الخلايا.

موجات الراديو لا تسبب العقم :

ورد في كتاب (وهج غريب: قصة الإشعاع Strange Glow: The Story of Radiation) أنه “خلال الحرب العالمية الثانية تقدم عدد من المجندين وبشكل غير مبرر بطلب للعمل بمهام بالقرب من الرادار فقط قبل أيام الإجازة المقررة لهم، واتضح فيما بعد أن هناك شائعات متداولة بأن التعرض لموجات الراديو الصادرة عن أجهزة الرادار تسبب العقم المؤقت.

الأمر الذى أستحسنه بعض الجنود فى تلك الفترات! فدفع ذلك الجيش إلى محاولة التحقق من ما إذا كان هناك مادة إشعاعية تؤدي الي العقم، إلا أن البحث توصل إلى أن موجات الراديو لا تسبب العقم”.

أثر التجربة على ذبابة الفاكهه :

وأُسند حين إذ الي العالم هيرمان مولر Hermann Muller، الحائز على جائزة نوبل في الطب عام 1946 لأبحاثه عن الآثار الفسيولوجية والوراثية للإشعاع، تقييم الآثار المترتبة عن موجات الراديو على ذبابة الفاكهة، التي كانت النموذج التجريبي المستخدم لإظهار مدى أضرار الأشعة السينية على تكاثر الإنسان.

النتائج الأكيدة لمولر : تأثير موجات الراديو على الخصوبة مجرد شائعات.

وإنتهت أبحاث مولر إلى أن موجات الراديو لا تمثل تهديدا للخصوبة، إلا أن الأشعة السينية قادرة على تدمير الخلايا والأنسجة، والسبب في ذلك هو اختلاف أطوال الموجات. وهو ما يعني أن الطول الموجي هو الذي يحدد آثار الإشعاع.

موجات الراديو آمنة ولكن أحذروا الأشعة السينية :

 تسبب الأشعة السينية وغيرها من الموجات عالية الطاقة، العقم وذلك بالقضاء على خلايا الخصية التي تنتج الحيوانات المنوية، ويُشترط أن تكون جرعات الأشعة السينية عالية للغاية لقتل خلايا تكفي للإصابة بالعقم، وحتى في حال كانت الجرعات عالية فإن العقم هنا يكون بشكل مؤقت .

لأن المني يظل علي قيد الحياة، وقادر على إنتاج بدائل للحيوانات الميتة، وغالبا ما تعود أعداد الحيوانات المنوية إلى معدلاتها الطبيعية في غضون عدة أشهر.

التقارير التي تحذر من أضرار الهواتف المحمولة على الخصوبة تفتقد للأدلة :

وعلى الرغم من وجود العديد من التقارير العلمية التى تحذر من خطورة تأثير الهاتف المحمول علي خصوبة الرجل؛ إلا أنها تفتقد إلى الأدلة المثبتة في المختبرات، بل أنها لا تتعدى كونها استنتاجات فردية تعتمد على بيانات تجريبية محدودة.

وبناءأ عليه :

ومن هذه المقاله فلا تأثير للهاتف المحول علي خصوبة الرجل ، خاصة ولو اخذنا في الإعتبار ان موجات الراديو لا يقتصر وجودها فقط على الهواتف المحمولة، إذ أن موظفي الإذاعة يتعرضون لكميات هائلة من موجات الراديو، ومع ذلك ليس هناك ما يشير الي أن لديهم أي مشاكل مع الخصوبة!

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.