التخطي إلى المحتوى
نتنياهو فى أول تعليق على إستجواب الشرطة الإسرائيلية له 3 ساعات: لا يوجد شئ
بنيامين نتنياهو

الشرطة الإسرائيلية تستجوب نتنياهو لأكثر من 3 ساعات بشبهة “فساد”‎

أعلنت الشرطة الإسرائيلية، في ساعة متأخرة من مساء أمس الإثنين، انتهاء أولى جلسات التحقيق مع رئيس الوزراء “بنيامين نتنياهو” على خلفية “شبهة فساد”، والتي دامت لأكثر من 3 ساعات في مقر إقامته بالقدس.

وصرحت الشرطة في بيان قصير بعد انتهاء أولى جلسات التحقيق إنه تم “استجواب نتنياهو (67 عاماً) تحت طائلة التحذير بالاشتباه بأنه قبل مساعدات غير قانونية”.

وأضافت أنه لا يمكن الخوض الآن في تفاصيل ما جرى في التحقيق مع نتنياهو.

أفيشاي ماندلبليت سيصدر بياناً رسمياً :

بينما قالت الإذاعة الإسرائيلية العامة (رسمية) إنه من المقرر أن يصدر المستشار القانوني للحكومة، أفيشاي ماندلبليت، بيانا رسميا في وقت لاحق بشأن جلسة التحقيق التي جرت مع رئيس الوزراء الإثنين.

وأضافت الإذاعة أنه سيتم تحديد موعد أخر خلال الأسبوع الجاري (يبدأ الأحد في إسرائيل) لاستكمال التحقيق من نتنياهو.

أما عن سبب التحقيق فيشتبه في تلقي نتنياهو مبالغ مالية وهداية غير قانونية تقدر قيمتها بمئات الآلاف من الشواقل من رجال أعمال إسرائيليين وأجانب فيما يعتبر بمثابة خيانة الأمانة من جانب موظف عام.

لكن نتنياهو وصف في بيان الجمعة الماضية هذه الاتهامات بأنها “لا أساس لها من الصحة”.

أبرز ردود الأفعال الرسمية :

وعن أبرز ردود الأفعال الرسمية حيال التحقيق مع نتنياهو، صرح رئيس المعارضة الإسرائيلية النائب يتسحاك هيرتسوغ، الإثنين، قائلا إن هذه لحظة صعبة بالنسبة لمواطني الدولة، وأضاف: “يجب حاليا السماح لمحققي الشرطة بالقيام بمهمتهم بلا خوف وبدون تدخل خارجي”.

بدوره، صرح رئيس كتلة “هناك مستقبل” النائب يئير لابيد بأن نتنياهو يتمتع بقرينة البراءة مثله مثل أي مواطن اخر، متمنيا أن تتبين الحقيقة في نهاية الأمر.

من جانبه، رأى الوزير نفتالي بينيت رئيس حزب البيت اليهودي أنه لا يتعين على رئيس الورزاء أن يستقيل من منصبه بسبب التحقيق؛ إذ أنه قد لا يتمخض عن أي نتيجة، ويجب الحفاظ على استقرار نظام الحكم في الدولة.

وتولى نتنياهو السلطة بشكل متقطع منذ عام 1996، وهو الآن في فترته الرابعة كرئيس للوزراء، وسيصبح أكثر رئيس وزراء إسرائيلي بقاءً في السلطة إذا ظل في منصبه حتى نهاية العام المقبل.

تعليق “نتنياهو” الأول عقب التحقيق :

وأنكر رئيس الوزراء الإسرائيلي في أول تعليق له بعد إخضاعه من قبل الشرطة للتحقيق التهم الموجهة له ووصفها بالباطلة والغير صحيحة.

وقال نتنياهو، في تعليق نشره على صفحته على موقع “تويتر”:” سنوات طويلة من الاضطهاد اليومي ضدي وعائلتي، كما حدث بالأمس، اثبتت لا شيء…لا شيء وأنا أكرر: لن يكون هناك شيء لأنه لا يوجد شيء”.

ومستعرضا اتهامات سابقة له بالفساد، لم تفضي إلى إدانته، كتب نتنياهو، المكنى “بيبي” في وسائل الإعلام:” بيبي تورز- لا شيء، مزاعم تمويل غير شرعي للانتخابات- لا شيء، مزاعم الحصول على تفضيلات في الخارج وتمويل سفريات- لا شيء”.

“نتنياهو” يطالب بالإعتذار له :

وأضاف:” هل سيقوم أحد من وسائل الإعلام بالاعتذار عن الآلاف العناوين، المقالات، ساعات البث من الصحافة الاستقصائية، والتي ثبت أنها غير صحيحة على الإطلاق؟”. وتابع:” أنا أكرر لا شيء، لأنه لا يوجد شيء”.

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية، قد رجحت اليوم أن تحقق الشرطة مجدداً مع رئيس الوزراء بشبهة “تلقي منفعة شخصية”.

ولم يحدد موعد التحقيق القادم، ولكن الإذاعة الإسرائيلية العامة (رسمية) قالت إن من المتوقع أن تحقق الشرطة مرة اخرى قريبا مع نتنياهو المشتبه فيه بتلقي “منفعة وهدايا ثمينة من رجال أعمال أثرياء بخلاف القانون”.

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.