التخطي إلى المحتوى
فيديو.. تامر أمين يعرض نظام «البوكليت» الجديد الخاص بامتحانات الثانوية

عرض الإعلامي تامر أمين، خلال حلقة أمس الخميس في برنامج “الحياة اليوم”، نظام «البوكليت» الجديد الخاص بامتحانات الثانوية التي استحدثته وزارة التربية والتعليم المصرية، هذا العام للتصدي للغش وتقليل حالات الغش التي حدثت العام الماضي.

 وأشار تامر أمين،  بأن هذا النظام سوف يحد من حالات تسريب الامتحانات والغش الجماعي، وعرض الصفحة الأولى حيث سوف تحتوي على تعليمات وإرشادات.

ثم عرض الصفحات الأخرى، حيث تحتوي على العديد من الأسئلة والإجابة في نفس هذا النموذج، وهناك بعض الأسئلة عبارة عن اختيارات وأسئلة مقالية وغيرها، مؤكداً بأن هذا النظام سوف يفرق كثيراً مع الطالب ولن يكون هناك حالات تسريب أو غش جماعي للطلاب بالثانوية العامة.

إمتحانات الثانوية العامة في شكل كراسة ( بوكليت)

وبدأت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى إعداد النماذج التجريبية لامتحان الثانوية العامة الجديد، والذى من المقرر أن يجرى بنظام “بوكليت” هو نظام تكون فيه الأسئلة والإجابة فى ورقة واحدة، حيث يجرى العمل على الانتهاء من 5 نماذج منها تمهيدًا لعرضها على الموقع الرسمى للوزارة.

وتحتوي هذه النماذج علي أنواع مختلفة من الأسئلة، تشمل مراجعة شاملة علي جميع أجزاء المنهج، مع إعداد أربع أشكال لكل نموذج امتحان طبقا لطبيعة كل مادة.

وأشار وزير التربية والتعليم إلى ضرورة مراجعة هذه النماذج جيدًا قبل رفعها على الموقع الإلكترونى للوزارة؛ لمساعدة الطلاب فى التدريب على أنماط متنوعة من الأسئلة مشابهة لأسئلة امتحانات نهاية العام الدراسى، لافتًا إلى ضرورة أن تتناسب أسئلة الكراسة الامتحانية “البوكليت” مع مدة الامتحان والدرجة المخصصة، مؤكدًا على ضرورة الانتهاء من النموذج الأول من كل مادة مع نهاية الأسبوع الحالى، على أن يرفع على الموقع الإلكترونى للوزارة مع بداية الأسبوع القادم.

وأوضح الوزير، أنه سيكون هناك عضو قانونى داخل كل لجنة امتحانية هذا العام، لعلاج أى مشكلة تطرأ أثناء ألامتحان، على أن يكون من خارج المحافظة؛ حتى تتوافر له الاستقلالية ولا يمارس عليه أى نوع من الضغوط.

وتدرس الوزارة حاليا علي جعل جميع أسئلة امتحانات الثانوية العامة إجبارية، والاستغناء عن جميع الأسئلة الاختيارية.

وتأتي كل هذه الإجراءات التي تلجأ إليها الوزارة في محاولة منها للقضاء علي الغش الالكتروني الذي انتشر خلال السنوات الماضية في امتحانات الثانوية العامة، في إطار استعدادها المبكرة لامتحانات الثانوية العامة، ومن المنتظر أن تصدر الوزارة إجراءات جديدة خاصة بتأمين ورق الأسئلة داخل اللجان منعا لتصويره وتداوله علي شبكات التواصل الاجتماعي.

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.