التخطي إلى المحتوى
مخاطر زواج الأقارب على الأطفال و الأمراض التي يسببها
زواج الأقارب

زواج الأقارب : العرق يمد لسابع جد !

كانت الجدات تردد قديماً مقولة “العرق يمد لسابع جد” ولكننا لم نكن نعرف أنها صحيحة مائة بالمائة ، إلا بعد ظهور علم الأجنة الذي أثبت أن الأحفاد يرثون الأجداد في صفاتهم الوراثية، ولهذا فإن زواج الأقارب المنتشر في المجتمعات الشرقية يؤثر على صحة الأبناء، لذا فمن المهم للمقبلين على الزواج التعرّف على مخاطر زواج الأقارب على صحة الأبناء.

لماذا ينتشر زواج الأقارب فى المجتمعات العربية ؟

ارتبط زواج الأقارب بعدة أسباب في عالمنا العربي، وأغلبها مرتبط بتفكير المجتمعات الشرقية، ومنها :

ارتياح الفتاة للزواج بسبب أنها تعرف العائلة مسبقاً.

حرص العائلة على تزويج ابنتهم من أحد أفرادها حتى لا تتزوج البنت لشخص لا تعرفه الأسرة.

توافق الطرفين.

هل زواج الأقارب مقتصر على المجتمع العربي فقط ؟

يعتقد البعض أن زواج الأقارب مقتصر على الدول العربية فقط، لكنه منتشر في العالم أجمع؛ فمتوسط نسبة زواج الأقارب تصل إلى 10 % ، وتنتشر في العديد من البلدان مثل الهند واليابان ووسط أفريقيا وأمريكا اللاتينية ، بل من الغريب جداً أنها تنتشر في أوروبا في بلدان مثل أسبانيا.

لكنها منتشرة بكثرة في الدول العربية لأن بين كل زيجة مقابلها حالة زواج أقارب، فحظيت الأردن بنصيب الأسد في زواج الأقارب فبلغ 32 % من نسبة الزيجات، وتأتي السعودية في المرتبة الثانية بمعدل 31%، تليها العراق في المرتبة الثالثة بنسبة 29 %، وبعدها الإمارات بمعدل 26 % ، وبلغت البحرين 21% أما مصر في المرتبة الأخيرة 11 %.

رغم ارتفاع معدلات زواج الأقارب في بلدان العالم المختلفة والتي تبدو صادمة؛ إلا أن التوعية الصحية التي انتشرت في العالم عن أضرار زواج الأقارب حدت من انتشار هذا النوع من الزواج خاصةً في البلاد العربية.

مخاطر زواج الأقارب :

زيادة نسبة الإصابة بالأمراض الوراثية. وأيضاً ازدياد نسبة الوفيات بين الأطفال. بالإضافة إلي الإصابة بالإعاقة الفكرية والعقلية.

زيادة فرص الإصابة بمرض الجلاكتوسيميا ، وهو مرض وراثي يسبب اضطراب في عملية الهضم والتمثيل الغذائي في الجسم.

الإصابة بداء ويلسون أو التنكس الكبدي ، هذا المرض يصيب الكبد، ويعني عدم قدرة الجسم على امتصاص عنصر النحاس ، مما يؤدي إلى تجمع النحاس في العين والبنكرياس، وقد يحتاج المريض المصاب بالداء التنكسي إلى عملية زراعة الكبد.

الإصابة بـ فقر الدم المنجلي وهو مرض تزيد فيه نسبة الخلايا المنجلية في الدم ، فتكسر من كريات الدم الحمراء في الدم، وهذا المرض يسبب السكتة الدماغية في بعض الأحيان. و أيضاً الإصابة بـ أنيميا البحر الأبيض المتوسط الثلاسيميا Thalassemia ، ومن أعراضها صعوبة في التنفس.

زواج الأقـارب وتأثيره على المولودين حديثاً :

أظهرت نتائج المسح الوراثي أن الأطفال الذين يولدون لأم وأب من نفس العائلة، تكون أوزانهم أقل من المعدل الطبيعي عند ولادتهم، بالإضافة إلى عند مقارنتهم مع غيرهم فهم أقل منهم وزناً، وبالنسبة لعملية الولادة نفسها فقد تكون الأم عرضة للولادة المبكرة.

مخاطر زواج الأقـارب وإنجاب طفل داون :

أظهرت نتائج الدراسات التي أجريت على أطفال من زواج الأقارب أن فرصهم تزيد بالإصابة بـ متلازمة داون أو ما يعرف بالطفل المنغولي، وما أظهرته النتائج هو إصابة 14 حالة من كل 4000 حالة زواج أقارب مقابل إصابة 6 أشخاص من كل 8000 من أشخاص طبيعيين، وقد أثبتت الدراسة أن هذه الإصابة تحدث بسبب الوراثة.

زواج الأقـارب والعيوب الخلقية :

أثبتت دراسة أجراها علماء الوراثة في المركز القومي للبحوث في مصر، أن زواج الأقارب يؤثر على إنجاب أطفال مصابين بالتشوهات والعيوب الخلقية، وأجريت الدراسة على شريحة من 100 حالة من أطفال يعانون باختلال عقلي ووجدت الدراسة أن نسبة 65 % من الأطفال كانوا لأب وأم من نفس العائلة، ويحدث هذا لأن الأم والأب يكونان حاملان الأمراض الوراثية ولكن لا تظهر عليهما الأعراض بشكل واضح، وبعد الحمل تنتقل الجينات الوراثية محملة بالمرض إلى الأطفال.

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.