التخطي إلى المحتوى
الأطعمة التى تعمل على تخفيف آلام الدورة الشهرية
آلام الدورة الشهرية

الأطعمة المختلفة و تأثيرها على الدورة الشهرية :

أنواع الطعام والشراب هامة جداً للصحة العامة للنساء وخاصة أثناء الدورة الشهرية ، فهناك طعام يساعد المرأة على التخلص من الآلام الناتجة عن الدورة الشهرية ، وفى التقرير التالي سوف نتعرف على أنواع متعددة من الطعام لتخفيف آلام الدورة الشهرية .

الأطعمة التى تعمل على تخفيف آلام الدورة الشهرية :

اللحوم سواء كانت لحوم أبقار أو لحوم دجاج !

الشعور بالكسل أمر طبيعي قبل الدورة وللتغلب عليه عليك بتناول فيتامين B12 ويمكن الحصول عليه من اللحوم الحمراء والدجاج والتركي، بالإضافة إلى أن البروتين الموجود يمدك بالطاقة. كما يجب على المرأة تجنب الأغذية المالحة والتي تحتوي على الصوديوم لأنها تتسبب في الشعور بالانتفاخ.

اللفت و السبانخ و الخس !

تعاني معظم النساء من حبوب البشرة بسبب تغير الهرمونات في تلك الفترة، وهنا نلفت الإنتباه إلى تناول الخضراوات الورقية الداكنة لاحتوائها على فيتامين A ، كما يمكنك الحصول عليه من السبانخ واللفت والخس.

و يعمل فيتامين A على محاربة جفاف البشرة وانسداد المسام، وإن كنت تعانين من الصداع قبل أو خلال الدورة الشهرية فعليك بتناول حصة من الماغنسيوم، ويمكنك الحصول عليها من بذور القرع أو السبانخ مع قليل من الثوم و زيت الزيتون، فيساعد الماغنسيوم على إراحة الأوعية الدموية فيخفف الصداع.

الموز:

تقلبات النوم قبل الدورة الشهرية أمر شائع عند الكثير، وأثبتت دراسة حديثة أن قلة النوم في تلك الفترة تجعلك أكثر عرضة للشعور بالألم، فاحرصي على تناول الموز فهو يحتوي على الميلاتونين الذي يساعد على تحسين جودة النوم.

البيض و السلمون المشوي وبذور الشيا:

تساعد أحماض الأوميجا-3 على تحسين المزاج، أجُريت دراسة حديثة في مستشفى هارفرد ماكلين أثبتت فوائد الأوميجا-33 ويمكن تناولها عوضاً عن مضادات الاكتئاب، ويعتبر البيض والسلمون وبذور الشيا من المصادر الغنية بأوميغا-3 والتي تساعد على التخلص من تقلبات مزاج الدورة الشهرية.

حبوب القمح الكاملة:

تقلب المزاج من الأعراض الشائعة قبل الدورة الشهرية لدى الكثير من السيدات، اهتمي بتناول الكربوهيدرات التي تحفز من إفراز السيروتونين “هرمون السعادة”، بالإضافة إلى أنها تمدك بالطاقة فلا تصيبك نوبات نهم الطعام في الأوقات المتأخرة، وأثبتت دراسة حديثة أن تناول الحبوب الكاملة كالكينوا والذرة تساعد في التغلب على العصبية، التوتر، والاكتئاب، لذا إن كنت تبحثين عن مزاج معتدل في تلك الأيام عليك بتناول الحبوب الكاملة.

القرنبيط وكرنب البروكسيل والخرشوف:

من الممكن أن تشعري بالتناقض حيث أن تلك الخضراوات مليئة بالألياف فكيف لها أن تحارب الانتفاخ الناتج من الدورة الشهرية، ولكن الخضراوات الغنية بالألياف تهدئ من انتفاخ البطن، فنسبة المياه الموجودة بتلك الخضراوات تسهل عملية إخراج الفضلات وأيضاً الغازات فتهدئ الانتفاخ.

نصائح عامة لتجنب الآلام الناتجة عن الدورة الشـهرية :

الحصول على قسط كافٍ من الراحة و النوم لمدة 8 ساعات يومياً على الأقل؛ لأن ذلك يقي الجسم من الإجهاد.

تناول الكالسيوم لأن الكالسيوم يساعد على التقليل من أعراض الدورة الشـهرية.

و أيضاً ممارسة الرياضة مثل  اليوجا ورياضات اللياقة البدنية فتلك الرياضات تعمل على التقليل من الضغط النفسي.

إقرأي أيضاً :

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.