التخطي إلى المحتوى
نصائح فعالة لزيادة الخصوبة و فرص الحمل عند النساء
زيادة الخصوبة عند المرأة و فرص الحمل

زيادة الخصوبة عند المرأة :

زيادة الخصوبة عند المرأة و معرفة مواعيد الدورة الشهرية تُعطيها فرصة أكبر لحدوث الحمل، و تبدأ المرحلة الأولى مع أول أيام الدورة الشهرية فيبدأ جسم المرأة في إطلاق هرمون يُحفز من نمو البويضة في قنوات المبيض، و في خلال 4 إلى 12 يوم  يقوم ذلك الهرمون بتغليف بطانة الرحم لاستقبال البويضة المخصبة  و تعرف بإسم المرحلة الجرابية.

مرحلة التبويض و أبرز ما يحدث فيها :

من المعروف للجميع أن معدل الدورة الشهرية من 28 إلى 32 يوم ، و تحدث عملية التبويض في غضون 11 إلى 21 يوم من بداية الدورة الشهرية فيقوم المخ بإفراز هرمون HL الذي يحث على إطلاق البويضة الناضجة و في نفس الوقت يصبح عنق الرحم أكثر لزوجة و بالتالي يكون الطريق مهيئ للحيوانات المنوية لتصل للبويضة 

تولد الإناث بمعدل 1 إلى 2 مليون بويضة على مدار العمر و لكن يطلق من 300-400 بويضة في فترات التبويض بمعدل بويضة كل شهر، فتسافر البويضة عبر قناة فالوب إلى الرحم و تكون جاهزه للتخصيب، و تعيش البويضة من 12 إلى 24 ساعة من ترك المبيض و تعيش الحيوانات المنوية من 3 إلى 5 أيام،  لذلك فمعرفة مواعيد التبويض تساعدك على تظبيط وقتك مع شريك حياتك إذا كنتِ تخططين للانجاب.

الوقت الأمثل :

و في العموم تزيد فرص الحمل عند حدوث الجماع قبل الإباضة بيوم أو يومين، فإذا كانت دورتك الشهريه كل 28 يوم احسبي للخلف 14 يوم من ميعاد دورتك القادمة .

و بعد إطلاق البويضة  يقوم المخ بإفراز هرمون البروجيسترون  لتقوية بطانة الرحم استعداداً للحمل و يسبب ذلك الهرمون ارتفاع حرارة جسمك بدرجات طفيفة و قياس درجات الحرارة في تلك الفترة من الأشياء التي تساعدك على معرفة ميعاد فترة التبويض.

و في النصف الثاني من دورتك الشهرية يقوم هرمون البرجيسترون بزيادة كثافة بطانة الرحم استعداداً لزراعة البيضة المخصبة، و إذا لم يحدث التخصيب تقل نسبة هرمونات البروجيسترون و بعد 12 – 16 يوم تسقط البويضة في صورة دم و تتفتت بطانة الرحم  و المعروفة بفترة الطمث و تدوم من 3 – 10 ايام و من ثم تعاود الدورة كرتها مرة أخرى.

نصائح لزيادة الخصوبة عند المرأة :

 توجد علاقة وثيقة بين عوامل البيئية المحيطة و زيادة الخصوبة عند المرأة و لزيادة الخصوبة احرصي على تناول الأطعمة الغنية بالفوليك أسيد و احرصي على تناول الخضر و الفاكهة و ابتعدي عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين.

اثبتت البحوث الأخيرة أن زيادة الوزن تؤثر على نسبة الخصوبة بالسلب و تقلل من فرص حدوث الحمل، و إن فقدان للوزن للذين يعانون من السمنة تحسن في نسبه الخصوبة و تزيد من فرص حدوث الحمل، و أيضا تؤثر السمنة عند الرجال أيضاً على نسبة الخصوبة و تقلل من هرمون التستو ستيرون، و أيضًا النحافة المفرطة تؤثر على الخصوبة بالسلب.

تأثير العمر على فرص الحمل و نسبة الخصوبة :

يؤثر  العمر على نسبة زيادة الخصوبة عند المرأة فالنساء في عمر ال 30 لديهم فرصه 20% في الشهر لحدوث حمل، بينما المرأة في عمر ال 40 عام لديها فرصة 5% لحدوث حمل مما يؤدي إلى عد زيادة خصوبة المرأة  بعد سن ال 35 .

أثبتت الدراسات أن عدد الحيوانات المنوية و حركتها تقل عند الرجل مع تقدم السن و لكن على عكس النساء فلا يوجد حد أقصى للسن لخصوبة الرجل.

التغلب على التوتر و العصبية و الابتعاد عن الكحوليات و التدخين و تناول الطعام الصحي الغني بالزنك ” اللحوم و الحبوب الكاملة و الأسماك و البيض”  والسلينيوم ” اللحوم و المكسرات و الأسماك”  و فيتامين  E”  و الحفاظ على الوزن الصحي هي أفضل الطرق لتحفيز الخصوبة عند الرجل.

و يجب الحرص على عدم تعريض الخصيتين للمياه الساخنة لفترات طويلة لأن ذلك يؤثر على حركة الحيوانات المنوية.

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.