التخطي إلى المحتوى
بشار الأسد: كل شيء متاح فى مفاوضات “أستانة” فلا حدود لها
بشار الأسد

بشار الأسد: كل شيء متاح فى مفاوضات “أستانة” 

قال رئيس النظام السوري، بشار الأسد ، إن “كل شيء متاح” في مفاوضات العاصمة الكازاخية “أستانة” المقرر انعقادها نهاية يناير/كانون ثان الجاري، لبحث سبل إنهاء الصراع في بلاده، ومستقبلها، مضيفًا “ليست هناك حدود لتلك المفاوضات”.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها الأسد لعدد من وسائل الإعلام الفرنسية، نقلتها وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا)، وتطرق خلالها للحديث عن المفاوضات المذكورة التي سبق وأن أعلن النظام استعداده للمشاركة فيها.

بشار الأسد : عندما تتحدث عن التفاوض حول إنهاء الصراع في سوريا فكل شيء متاح

وأضاف “عندما تتحدث عن التفاوض حول إنهاء الصراع في سوريا، أو حول مستقبل البلاد فكل شيء متاح، وليست هناك حدود لتلك المفاوضات”.

والخميس الماضي، أعلن وزير الخارجية السوري، فيصل المقداد، أن النظام “وافق على حضور مباحثات أستانة التي يجب أن تتم دون أي تدخل خارجي، وهي جادة في ايصالها إلى النتيجة المتوخاة”، وذلك عقب استقباله وفدًا من دولة كازخستان، بحسب ما نقلته “سانا” عنه آنذاك.

وجدد الأسد استعداد نظامه للمشاركة في المفاوضات، وقال في هذا السياق “وفدنا إلى ذلك المؤتمر مستعد للذهاب عندما يتم تحديد وقته”.

واستدرك بالقول “لكننا لا نعرف حتى الآن الطرف الآخر الذي ينبغي أن تكون معارضة، كي تناقش القضايا السورية، وبالتالي فإن نجاح ذلك المؤتمر، أو قابليته للحياة ستعتمد على تلك النقطة”.

بشار الأسد : مناقشة منصب الرئاسة تقتضى مناقشة الدستور !

وردا على سؤال حول استعداده لمناقشة منصب الرئاسة بالمفاوضات قال الأسد “نعم، لكن منصبي يتعلق بالدستور، والدستور واضح جداً حول الآلية التي يتم بموجبها وصول الرئيس إلى السلطة أو رحيله عنها، وبالتالي إذا أرادوا مناقشة هذه النقطة فعليهم مناقشة الدستور الذي لا تملكه الحكومة أو الرئيس أو المعارضة”.

وأضاف “ينبغي أن يكون (الدستور) ملكاً للشعب السوري، ومن ثم هناك ضرورة لإجراء استفتاء على كل دستور، هذه إحدى النقاط التي يمكن مناقشتها في ذلك الاجتماع بالطبع، لكن لا يستطيعون القول نريد ذلك الرئيس أو لا نريد، لأن الرئيس يصل إلى السلطة عبر صندوق الاقتراع”.

وعن مصير مقاتلي المعارضة المسلحة ذكر الأسد أن “الحكومة (النظام) عرضت العفو عن كل مسلح يسلم أسلحته، وقد نجح ذلك، ولا يزال الخيار نفسه متاحاً لهم إذا أرادوا العودة إلى حياتهم الطبيعية، هذا أقصى ما نستطيع تقديمه، أي العفو”.

وفي نفس الإطار، وردا على سؤال حول قصف شرقي حلب (شمال)، اعترف الأسد بالدمار الذي ألحقته قواته في أحياء المدينة.

وتابع في ذات النقطة بالقول “هل تبحث عن حرب هادئة، حرب دون دمار؟ لم أسمع أن هناك حرباً جيدة على مدى التاريخ، فكل حرب سيئة لأنها تنطوي على دمار، وكل حرب تنطوي على القتل”.

بشار الأسد يدعى إحتلال المعارضة لمصادر المياة :

كما ادعى الأسد أن “الإرهابيين يحتلون المصدر الرئيسي للمياه لدمشق (وادي بردى) ودور الجيش السوري (التابع للنظام) تحرير تلك المنطقة”، وذلك في معرض إجابته على خروقات وقف إطلاق النار.

ولفت أن “المنطقة تحتلها النصرة، وهي غير مشمولة بوقف إطلاق النار مع داعش”.

وكان الائتلاف السوري المعارض قد نفى قبل أسبوع أن يكون المتواجدين بمنطقة وادي بردى من تنظيم جبهة فتح الشام “النصرة سابقا”.

ودخل اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا حيز التنفيذ اعتبارًا من 30 ديسمبر/ كانون أول المنصرم، بعد موافقة نظام “الأسد” والمعارضة، على تفاهمات روسية – تركية بهذا الخصوص.

وفي حال نجاح وقف إطلاق النار، تنطلق مفاوضات سياسية بين النظام والمعارضة في “أستانة” عاصمة كازاخستان، برعاية أممية – تركية -روسية، قبل نهاية يناير/ كانون ثاني الجاري.

لكن منذ دخول الاتفاق حيز التنفيذ، تواصل قوات النظام والجماعات الإرهابية الأجنبية المتحالفة معه، خروقاتهم لوقف إطلاق النار، باستهداف مناطق خاضعة لسيطرة المعارضة.

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.