التخطي إلى المحتوى
تعرف على ثروة  آل ساويرس من مجلة “فوربس” الأمريكية
نجيب ساويرس

تراجع أعداد وثروات المليارديرات  الأفارقة

تناقصت أعداد وثروات المليارديرات  الأفارقة المدرجين على قائمة “فوربس” لأكبر أغنياء العالم هذا العام، إلى 21 شخصية بدلاً من 50، بإجمالي ثروات بلغ قوامها مجتمعة 700 مليار دولار.

وفي نوفمبر 2015، بلغ عدد المليارديرات الأفاريقة في قائمة “فوربس” 23 بثروة صافية مجتمعة بلغت 79.8 مليار دولار، بانخفاض عن العدد المسجل في 2014 (28).

وبحسب مجلة “فوربس” الأمريكية، لا يزال  قطب الأعمال النيجيري أليكو دانجوتي يتربع على عرش أغنى الأغنياء في القارة السمراء للعام السادس بصافي ثروة شخصية قدرت بـ 12.1 مليار دولار، برغم انخفاض ثروته بقيمة 5 مليارات دولار تقريبًا للعام الثاني على التوالي.

وتضمنت القائمة أيضًا اثنين آخرين من نيجيريا وهما مايك أدينوجا، قطب الاتصالات وثالث أغنى أغنياء إفريقيا بصافي ثروة بلغت 5.8 مليارات دولار، ومواطنه فلورونشو الاكيجا، ملياردير النفط الذي يمتلك ثروة تصل قيمتها إلى 1.6 مليارات دولار.

وفي المقابل، خرج اثنان من رجال الأعمال النيجيريين من قائمة “فوربس” لأغنى أغنياء العالم هذا العام وهما فيمي أوتيدولا الذي هبطت ثروته من 1.66 مليارات دولار في نوفمبر 2015 إلى 3300 مليون دولار فقط في الوقت الحالي، و عبد الصمد رابيو الذي انخفض صافي ثروته إلى أقل من مليار دولار في أعقاب تراجع سعر العملة النيجيرية.

ثروة آل ساويرس

وتضمنت قائمة “فوربس” أيضًا ناصف ساويرس، الرئيس التنفيذي لشركة “أوراسكوم للصناعات الإنشائية”، والذي يتصدر الشخصيات الأكثر ثراءً في مصر، بصافي ثروة شخصية بلغت 5.7 مليارات دولار، بزيادة قدرها 400 مليون دولار منذ نوفمبر من العام 2015.

ويدخل أيضا نجيب ساويرس، الشقيق الأصغر لـ ناصف، في المنافسة لقائمة “فوربس”  للمليارديرات هذا العام، بعد أن زادت ثروته بمقدار 700 مليون دولار، لتصل إلى 3.7 مليارات دولار.

وتساوت جمهورية جنوب إفريقيا مع مصر، من حيث عدد المليارديرات التي تشارك بهم في قائمة “فوربس” هذا العام، إذ بلغ مجموع ثروات المليارديرات الستة الجنوب إفريقيين في القائمة 22.7 مليار دولار، بزيادة قدرها 7 مليارات دولار عن رجال الأعمال الستة المصريين الذين شملتهم القائمة.

وضمّت قائمة “فوربس” اثنتين فقط من سيدات الأعمال الأفارقة  وهما إيزابيل دوس سناتوسن ابنة الرئيس الأنجولي والتي بلغت ثروتها 3.2 مليارات دولار، والاكيجا، نائبة رئيس “فامفا أويل”، شركة الاستكشافات النفطية النيجيرية.

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.