التخطي إلى المحتوى
مصر الأقرب للفوز فى بطولة أمم إفريقيا بالأرقام، و الفراعنة يعزفون لحناً منفرداً كأنجح منتخب عربي
مصر الأكثر تتويجاً ببطولة أمم إفريقيا

الجابون تستضيف بطولة كأس أمم إفريقيا فى نسختها الحادية و الثلاثين :

 تستضيف دولة الجابون النسخة المقبلة من بطولة كأس أمم إفريقيا وذلك فى النسخة الحادية والثلاثين من البطولة والتى تدق الأبواب، والتي تنطلق في الرابع عشر من يناير الجاري، وتستمر حتى الخامس من فبراير المقبل.

وتشهد أمم إفريقيا منافسة شرسة ودائمة من عمالقة النخبة الإفريقية، فمنتخبات النخبة تسعى دائمًا لبسط سيطرتها على القارة السمراء، وتأكيد قوتها وقدرتها عبر تحقيق لقب كأس الأمم، والتي تعد ثالث أقوى البطولات القارية، بعد بطولتي اليورو وكوبا أميركا، في أوروبا وأمريكا الجنوبية.

ويتواجد 56 اتحادًا محليًا تحت مظلة الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، تتنافس فيما بينها على التأهل إلى البطولة التي تقام كل عامين، فيما لم يتمكن 15 منتخبًا من التأهل على الإطلاق إلى البطولة، إلا أن هناك منتخبات أخرى ستسجل مشاركتها الثالثة والعشرين مثل مصر، والثانية والعشرين مثل كوت ديفوار، والحادية والعشرين مثل غانا.

مصر الأكثر نجاحاً فى البطولة :

وبالنظر إلى مستوى المنافسة خلال البطولات الثلاثين الماضية، نجد عددًا من المنتخبات التي فرضت سيطرتها بشكل أكبر على بقية منتخبات القارة السمراء، سواء بحصد البطولة أو التواجد بشكل مستمر في المربع الذهبي لأمم إفريقيا.

ويعد المنتخب المصري أنجح المنتخبات في تاريخ المشاركات بأمم إفريقيا، حيث وصل إلى المربع الذهبي في 14 مناسبة، حقق اللقب في نصفها، فيما حصل على المركز الثاني مرة وحيدة، مقابل ثلاث مرات في المركز الثالث ومثلها في المركز الرابع.

ويلاحق المنتخب الغاني الفراعنة بضراوة، حيث وصل النجوم السوداء إلى المربع الذهبي ثلاث عشرة مرة، حقق اللقب في أربع مناسبات، مقابل خسارة البطولة في خمس مرات، وتحقيق المركز الثالث مرة وحيدة، وثلاث مرات في المركز الرابع.

منتخب الكاميرون و منتخب نيجيريا فى المركزين الثالث و الرابع :

كما يأتي منتخب الكاميرون في المركز الثالث في ترتيب أنجح منتخبات القارة، حيث وصل إلى المربع الذهبي في ثمان مرات، حقق اللقب في أربع مناسبات، مقابل الوصافة مرتين، ومرة وحيدة لكل من المركز الثالث والمركز الرابع.

أما عن منتخب نيجيريا فهو يحتل المركز الرابع في هذه القائمة، حيث وصل إلى نصف النهائي أربع عشرة مرة مثل المنتخب المصري، لكنه لم يحقق اللقب سوى في ثلاث مناسبات فقط، فيما حصل على المركز الثاني أربع مرات، مقابل سبع مرات للمركز الثالث.

الكوت ديفوار يشارك على إستحياء فيما يقدم الكونغو المفاجآت :

وأما عن منتخب كوت ديفوار فعلى الرغم من وجوده داخل قائمة أنجح منتخبات أمم إفريقيا و لكنه يدخل على استحياء، حيث وصل للمربع الذهبي في عشر مناسبات، حقق اللقب في مرتين، مقابل خسارتين للبطولة، وجاء ثالثًا في ثلاث مناسبات، فيما احتل المركز الرابع في مرتين.

كما يعد منتخب الكونغو الديمقراطية أحد مفاجآت قائمة أنجح منتخبات البطولة، حيث وصل نصف النهائي في خمس مرات، حقق اللقب مرتين، فيما حقق المركز الثالث مرتين وحصد المركز الرابع مرة وحيدة.

المنتخب الزامبي هو المفاجأة الثانية في القائمة حيث وصل المربع الذهبي ست مرات، حقق اللقب مرة وحيدة، وجاء وصيفًا مرتين، وحقق المركز الثالث ثلاث مرات.

غياب عربى واضح بإستثناء مصر عن البطولة !

وفى ظل الغياب العربي عن قائمة أنجح منتخبات أمم إفريقيا ينجح فى الوصول للمركز الثامن المنتخب التونسي، والذي وصل بدوره إلى المربع الذهبي في ست مناسبات، حقق اللقب مرة وحيدة في 2004، فيما جاء ثانيًا في مناسبتين، وحقق المركز الثالث مرة وحيدة، وجاء رابعًا في مناسبتين.

كما يأتى المنتخب السوداني في المركز التاسع، بعد أن وصل إلى المربع الذهبي في أربع مناسبات فقط، وحقق اللقب مرة وحيدة، وجاء وصيفًا في مناسبتين، واحتل المركز الثالث مرة وحيدة.

أما عن منتخب الجزائر فقد وصل إلى المركز العاشر في القائمة، حيث وصل إلى المربع الذهبي ست مرات، لكنه حقق اللقب مرة واحدة، وجاء وصيفًا مرة واحدة أيضًا، فيما جاء في المركز الثالث مرتين، ومثلهما للمركز الرابع. 

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.