التخطي إلى المحتوى
أسباب ظاهرة الإنتصاب الصباحي التى تحير الرجال . وهل هى قدرة أم ضعف ؟!
الإنتصاب الصباحي

الإنتصاب الصباحي لا علاقة له بالإثارة الجنسية :

 الإنتصاب الصباحي ليس له علاقة بالإثارة الجنسية بشكل علمي، فإنه يحدث نتيجة إرسال المخ  إشارات للتأكد من سلامة أجهزة الجسم، و على الرغم أن بعض الرجال يقلقون من عدم حدوث الانتصاب الصباحي لكنهم لا يلاحظونه نتيجة لحدوثه عدة مرات، لذا من المهم مناقشة الانتصاب الصباحي وتوقيته وأسباب حدوثه وعلاقته بالضعف الجنسي.

ما هو الانتصاب الصباحي ؟

هذا النوع يكون لا إرادياً حيث أن القضيب تحدث له حركة لا إرادية أثناء النوم وتعرف بالانتصاب ، ويعتقد البعض أن الانتصاب الصباحي يدل على صحة الجسم، تصدر هذه الحركة في أثناء النوم ، فالعقل يرسل إشارات لأجهزة الجسم المختلفة ومنها الجهاز التناسلي، لأن القضيب به نهاية الناقلات العصبية ويحتوي على أوردة معبئة بالدم، مما يجعل حركة الأوردة تسبب حركة القضيب وانتصابه. توقيت الانتصاب الصباحي يحدث الانتصاب الصباحي أثناء النوم من 3 إلى 5 مرات لمدة تصل إلى نصف ساعة للمرة الواحدة، ويكون هذا في المرحلة الأعمق من النوم، وتكون قبل الاستيقاظ مباشرةً.

أسباب حدوث الانتصاب الصباحي :

لا يوجد سبب محدد حول الانتصاب الصباحي ولكنه مؤشر على سلامة الجهاز التناسلي للرجل، وهناك أسباب لحدوث الانتصاب صباحاً:

يكون الانتصاب بسبب المثانة الممتلئة بالماء، فعندها يملئ البول مجرى البول ويصبح القضيب ممتلىء بالسوائل مما يسبب الانتصاب.

عدم اكتمال البلوغ عند الذكور، فهذا يعني أن الأجهزة ليست ناضجة ولهذا يحدث الانتصاب أثناء النوم، وقد يختفي الانتصاب أثناء النوم مع تقدم العمر.

يحدث الانتصاب عند الاستيقاظ من النوم في أحد مراحله.

يحدث الانتصاب الصباحي لأسباب مرضية أو نفسية.

تناول العقاقير لمعالجة الضعف الجنسي والأدوية المثبطة للاكتئاب.

الأسباب النفسية والمرضية لعدم القدرة على الانتصاب :

يمكن ل الإنتصاب الصباحي أن يفرق بين الأسباب العضوية والنفسية لمرض عدم القدرة على الانتصاب: الأسباب المرضية أو العضوية قد يحدث للرجل انتصاب سواء الصباحي أو الليلي، وهذا لأن الأوردة الدموية تمتلىء بالدماء داخل القضيب ويسبب انتفاخ القضيب ومن ثم الانتصاب، وفي حالة إصابة أحد الأودرة بمرض مثل تصلب الشرايين ، أو تناول مضاعفات العقاقير مضادة للاكتئاب، لن يحدث الانتصاب أثناء النوم وهذا مؤشر لعدم القدرة على الانتصاب كمرض.

الأسباب النفسية التوتر لا يؤثر على صحة القضيب العضوية وليس له علاقة بتدفق الدم للأوردة، في هذه الحالة يستمر الانتصاب الصباحي، ولكن لأسباب نفسية قد يفقد الرجل القدرة على الانتصاب.

عوامل تؤثر على الانتصاب الصباحي :

هرمون الذكورة (التستوستيرون) :

هذا الهرمون موجود عند كلا الجنسين الذكر والأنثى ، ولكنه موجود بنسبة كبيرة عند الرجل، وأي خلل في إفراز هذا الهرمون يؤثر على  الانتصاب، لذا يرجى الاتصال بالطبيب فوراً ، فقد يكون هذا لنقص إفراز هرمون التستوستيرون.

المكملات الغذائية :

تغزو مركبات أوكسيد النتريك Nitric Oxide الموجودة في المكملات الغذائية الأسواق، لتحسين قدرة الرجل على الأداء الجنسي، وتقوية الانتصاب، وهي مادة تساعد على تدفق الدم إلى الأوردة وتزيد من القدرة على الانتصاب، ويؤثر هذا الأكسيد على زيادة الانتصاب الصباحي.

أدوية الضعف الجنسي :

تبادل الأدوية بين الرجال التي تعالج الضعف الجنسي مثل الفياجرا والماريجوانا يزيد من الانتصاب الصباحي، وهذا ظهر من خلال الأبحاث الحديثة التي تشير إلى أن الرجال الذين يتناولون العقاقير هم أكثر عرضة من غيرهم لحدوث الانتصاب الصباحي.

النوم :

جميع عضلات الجسم يحدث لها ارتخاء عدا عضلة الحجاب الحاجز و بذلك يستطيع الإنسان التنفس، و عضلات العين الخارجية أيضاً لا يحدث لها ارتخاء و لذلك تُسمى هذه المرحلة بـ مرحلة حركة العين السريعة، في هذه المرحلة يحدث الانتصاب الصباحي. التوتر المستمر تعرض الإنسان لظروف ضاغطة وموترة طوال الوقت ، تعرض حياته للخطر بشكل عام، ومنها الجهاز التناسلي، فيؤثر على الانتصاب بشكل عام وليس الانتصاب الصباحي فقط.

التغذية :

عامل التغذية مهم جداً، فالتغذية التي تحتوي على جميع العناصر الغذائية مثل الألياف والحبوب الكاملة مثل الفواكه والخضراوات تزيد من القدرة الجنسية للرجل وتقوي الانتصاب. الانتصاب الصباحي والجنس يعتقد البعض أن الانتصاب الصباحي له علاقة بالجنس ويمكن للرجل ممارسة الجماع عند حدوث هذا النوع من الانتصاب، ولكن الانتصاب الصباحي ليس له علاقة بالإثارة الجنسية لأنه يحدث بشكل طبيعي لاإرادي لجسم الرجل.

الشعور بألم أثناء الانتصاب الصباحي :

قد يقترن الإنتصاب الصباحي بألم وتختلط نقاط الدم بالسائل المنوي، فهذا مؤشر على الإصابة بعدوى مجرى البول والبروستاتا، وفي هذه الحالة يرجى الاتصال بالطبيب فوراً.

الضعف الجنسي والانتصاب الصباحي :

الضعف الجنسي ليس له علاقة بالانتصاب صباحاً بشكل كبير، فقد يؤثر أحياناً على عدم قدرة الرجل الجنسية ، خاصةً في مراحل المراهقة، وبعض الأطباء تذكر أن الإصابة بالانتصاب الصباحي أثناء فترة المراهقة تؤثر على زيادة نسبة الإصابة بالضعف الجنسي فيما بعد، فقد تزيد فيها نسبة الانتصاب الصباحي، مما يجعل فترات الانتصاب غير ثابتة عند الرجل. من الممكن ألا يحدث لك انتصاب صباحي أو يحدث على فترات متباعدة، وقد يحدث الانتصاب الصباحي لكنك لا تلاحظه، في كل الحالات وجود الانتصاب أثناء النوم أو عدمه لا يعني القلق على حياتك الجنسية ولكن إن كنت مصاباً بأحد الأمراض التي تمنع الانتصاب أو تتناول أدوية مثبطة للانتصاب يجب عليكَ استشارة الطبيب فوراً

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.