التخطي إلى المحتوى
ردود أفعال واسعة على حكم الإدارية العليا بمصرية تيران وصنافير
اتفاقية تيران وصنافير

بعد صدور حكم محكمة  الإدارية العليا بمصرية تيران وصنافير صدرت تصريحات من شخصيات سياسية جاءت على النحو التالي :

النائب هيثم الحريري  : يجب تكريم رافضي الاتفاقية

في تعليقه  على حكم المحكمة الإدارية العليا، قال النائب هيثم الحريري، عضو تكتل 25/30 البرلماني، برفض طعن الحكومة على بطلان اتفاقية ترسيم الحدود بين مصر والسعودية المعروفة إعلامياً بجزيرتي”تيران وصنافير”، قائلاً” فخور بالشباب المصري”.

وقال الحريري، في تصريحات صحفية، إن حكم الإدارية العليا أنقذ مصر بأكملها من تبعات قرار ” أهوج” اتخذته الحكومة المصرية، موجهاً التحية لفريق الدفاع الذي تصدى للأمر منذ بدايته، ولم يعبأ بأي محاولات للنيل من أعضائه واتهامهم بالخيانة والعمالة.

وأضافالحريري ، أن الدولة عليها تكريم الشباب المصري الذي تظاهر منذ توقيع الاتفاقية رفضاً لها، ولم يتراجع خوفاً من تنكيل السلطة بهم والقبض على بعضهم، مُطالباً بضرورة تكريمهم؛ لأن مصر استردت جزء من أرضها بفضلهم بعد أن كانت الجزيرتين قاب قوسين أو أدنى من الضياع.

وأكد النائب البرلماني أن الحكم الذي أصدرته الإدارية العليا ، هو انتصار لكل دماء الشهداء، الذين دفعوا أرواحهم ثمناً للدفاع عن أرضهم.

النائب محمد أنور السادات: على المؤيدين لاتفاقية ”تيران وصنافير” أن يلتزموا الصمت

قال النائب محمد أنور السادات، عضو مجلس النواب، إن حكم المحكمة الإدارية العليا الصادر اليوم الذي أكد مصرية جزيرتى تيران وصنافير، “عنوان الحقيقة “، مضيفًا: “ليس مستغربًا من القضاء المصري أنه يؤكد حقيقة يُؤْمِن بها المصريين”

وأضاف السادات فى تصريح للمحررين البرلمانيين: “السيادة لها مظاهرها الواضحة من عشرات السنين، ولا يجوز أن يتغير واقع الجزيرتين اللاتى يقعن تحت أعمال مصر”.

وتابع النئب البرلماني ، على البرلمان الآن مراجعة موقفه، فيما يتعلق بالتعرض للاتفاقية ومناقشتها داخل البرلمان، مطالبًا بإعلانالبرلمان عدم مناقشتها بعد صدور ذلك الحكم الذى أكد على مصرية الحزيرتين، محذرا بأنه حال مناقشة الاتفاقية داخل المجلس سيكون هناك صورة سلبية عن البرلمان يتم تصديرها للشارع المصرى.

ووجه السادات رسالة للنواب المؤيدين للاتفاقية، بأن عليهم التزام الصمت الآن، لأن الحكم عنوان الحقيقة.

النائب مصطفى بكري: ”انتظر قراءة الحيثيات”

شهدت لجنة الشئون التشريعية بمجلس النواب، برئاسة المستشار بهاء أبو شقة، اليوم الإثنين، حضور النائب مصطفى بكري، المؤيد لسعودية جزيرتي تيران وصنافير، وذلك بعد صدور حكم محكمة الإدارية العليا بشأن مصرية تيران وصنافير.

وجلس النائب مصطفى بكرى “صامتًا” دون أي حديث مع زملاءه النواب، أوالدخول فى مناقشات بشأن حكم الإدارية، في الوقت الذى رفض الحديث أو التعليق للمحررين البرلمانين على رؤيته وموقفه بعد الحكم، قائلاً: “أفضل أن أنتظر حتى قراءة الحيثيات الكاملة للحكم”.

وكان النائب مصطفى بكرى، عضو مجلس النواب، قد أعلن عن نيته تقديم استقالته من البرلمان إذا أثبتت النقاشات البرلمانية تبعية جزيرتي تيران وصنافير لمصر بعكس حديثه ومعلوماته بتبعية الجزيرتين للسعودية، قائلا “أقسم بالله العظيم لو أثبتت جلسات البرلمان إن الحقيقة مع هؤلاء -في إشارة للمحامين الدافعين ببطلان الاتفاقية- والله أقف قدام البرلمان كله وأعلن استقالتي”.

واستنكرالنائب مصطفى بكري، خلال تقديمه برنامج “حقائق وأسرار” المذاع عبر فضائية “صدى البلد”، موقف عدد من النواب اتجاه القضية وإعلانهم التظاهر أمام مجلس الوزراء إذا تم الموافقة على اتفاقية ترسيم الحدود، قائلا ” بطلوا تلعبوا بعواطف الشعب المصري أقسم بالله لو كانت الوطنية عند هؤلاء لأستقيل وأروح على بيتى وأقفل على نفسي.. الوطنية لا تتجزأ إوعى تعمل وطنى فى حتة وتخوننى فى حتة تانية”.

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.