التخطي إلى المحتوى
هل من الممكن أن تتأثر العمالة المصرية في السعودية بعد الحكم بمصرية “تيران وصنافير”؟
اتفاقية تيران وصنافير

الحكم بمصرية “تيران وصنافير” يثير  مخاوف البعض على العمالة المصرية في السعودية

عقب الحكم ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والمملكة العربية السعودية، وإقرار أحقية مصر بملكية جزيرتي تيران وصنافير ، انتاب الخوف البعض بأن يكون لهذا القرار تأثيرًا على العمالة المصرية في السعودية، والتي يبلغ عددها نحو 2 مليون مصري – بحسب تقديرات وزارة القوى العاملة المصرية.

وفي يوم الإثنين الماضي، قضت المحكمة الإدارية العليا، برئاسة المستشار أحمد الشاذلي، برفض طعن هيئة قضايا الدولة على حكم القضاء الإداري، ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود الموقعة بين مصر والسعودية، والاعتراف بملكية مصر لجزيرتي تيران وصنافير”.

واستنكر عدد من الاعلاميين على راسهم الإعلامي أحمد موسي، موقف مهاجمي الحكومة المصرية قائلًا: “خافوا على العمالة المصرية اللي في السعودية.. أنتم عايزين تهاجموا وبس، لازم نحافظ على العلاقات مع المملكة، حفاظًا على العمالة هناك، لأن السعوديين مش خسرانين حاجة، ولو المصريين رجعوا هنا مش هيشغلهم خالد علي في مكتبه”.

رئيس الاتحاد العام للمصريين بالخارج: الجالية المصرية يتم معاملاتها بشكل جيد في السعودية

ومن أجل طمأنة مخاوف البعض قال عادل حنفي نائب رئيس الاتحاد العام للمصريين بالخارج والمتحدث الرسمي بالسعودية، إن الجالية المصرية في المملكة يتم التعامل معها بشكل جيد، وأن أوضاع العمالة المصرية لم ولن تتأثر بالخلاف الدائر بشأن اتفاقية تعيين الحدود بين البلدين، نافياً ما تداوله البعض بالاستغناء عن العمالة المصرية.

وتابع حنفي مؤكداً، أن هذا الحكم ليس له أي تأثير على العمالة المصرية في السعودية، مضيفًا “نحن نتعامل معاملة طيبة مع الأشقاء السعوديين و لا يوجد أي عداوات بيننا وبينهم، ولم يكن هناك خلاف بين البلدين بسبب أرض أو اختلاف في وجهات النظر لأن جناحي الأمن القومي للوطن العربي هما مصر والسعودية” على حد قوله.

وأشار رئيس الاتحاد العام للمصريين بالخارج إلى أن سائل الإعلام السعودية لم تطرق إلى هذا الموضوع باستثناء جريدة او اثنين على الأكثر، وكان تناولهم للخبر ضعيف بدون إحداث ضجة إعلامية مثلما حدث في مصر.

وتابع حنفي قائلاً “هناك مصالح مشتركة بين البلدين ولا دخل للعمالة المصرية بالسعودية والشركات وعلاقات العمل بما صدر من حكم حول الجزيرتين”، مطالباً بضرورة تفويت الفرصة على كل من يسعي للوقيعة بين البلدين.

رئيس مجلس إدارة مجلس الاتحاد العام للمصريين بالخارج: العمالة المصرية وضعها ثابت ومستقر في السعودية

وفي نفس السياق، أكد إسماعيل أحمد، رئيس مجلس إدارة مجلس الاتحاد العام للمصريين بالخارج، أن العمالة المصرية وضعها ثابت ومستقر في السعودية و لا غنى عنها، لأنها تشغل مواقع ومهن هامة هناك، مثل القطاعات الهندسية والطبية والخدمية، مشددا على أن الجانب السعودي يعي أهمية تواجد المصريين ولا يُحدثون أي تداخل بين علاقات العمل و القضايا السياسية.

وتابع إسماعيل “السعودية دولة شقيقة تفهم القوانين الدولية والعلاقات المصرية السعودية وتعي أن بعد الأمن القومي للسعودية هي مصر، وأن الدولتين يتفهمان الموقف جيدا ولن يؤثر ذلك على العلاقات بين البلدين”.

ووجه إمام يوسف -رئيس الاتحاد العام للمصريين بالسعودية- النقد لمن يروجون لشائعة الطرد والاستغناء عن العمالة المصرية بالسعودية، قائلا “من يزعمون ذلك بيتاجروا بالعلاقات المصرية السعودية، ويحاولون تشويه العلاقات بين البلدين ومش هنمشي وراهم”.

وأكد يوسف على أن الأمور مستقرة في السعودية ولا يمكن التأثر بحديث من وصفهم بـ”المستهترين”، لأن العلاقة بين البلدين أكبر من ذلك.

وأنهى يوسف كلامه قائلاً “اطمئن العمالة المصرية بالسعودية، نحن نقدم خدمة ونحصل على أجر في مقابلها ولا علاقة لنا بتلك الاختلافات في وجهات النظر”.

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.