التخطي إلى المحتوى
تعرف على فئات استحقاق المعاشات وفقا لبيان صندوق التأمين الاجتماعي
رئيس صندوق التأمين الاجتماعي

فئات استحقاق المعاش وفقا لبيان صندوق التأمين الاجتماعي

كشف رئيس صندوق التأمين الاجتماعي للعاملين بالقطاع الحكومي “أبو المجد عبداللاه” ، عن فلسفة المعاشات.

وأوضح “عبداللاه” أن فلسفة المعاشات قائمة على تعويض المؤمن عليه عن الدخل الدوري الذي ينقطع نتيجة تحقق أي من هذه المخاطر المؤمن ضدها وهي (الشيخوخة – العجز – الوفاة)، ويحدد المعاش على أساس متوسط الأجر الشهري، ومدة الاشتراك في التأمين، ومعامل الحساب.

وبحسب بيان لصندوق التأمين الاجتماعي اليوم الأحد، أشار أبو المجد إلى أن هناك شروط لاستحقاق المعاش منها بلوغ السن المنهي للخدمة وهو 60 سنة كقاعدة عامة، بالإضافة إلى توافر مدة اشتراك مقدارها 10 سنوات.

وأضاف “عبداللاه”: “أما في حالات الاستقالة أو ما يطلق عليه المعاش المبكر يشترط توافر مدة اشتراك مقدارها 20 سنة فعلية مع تقديم طلب صرف معاش مبكر وسداد كامل المبالغ المستحقه عليه”.

وقال “عبداللاه” أنه عند تحديد المدة الفعلية للمعاش المبكر هناك مدد لا تعتبر ضمن المدة الفعلية منها المدة المشتراة وفقاً لأحكام المادة 34 من قانون التأمين الاجتماعي، والمدة المضافة بواقع ربع المدة للعمل في المناطق النائية (المدد الاعتبارية)”.

وتابع أن من تلك المدد أيضًا المدة الافتراضية في حالة طلب الإحالة للمعاش المبكر وفقاً لأحكام المادة 70 من قانون الخدمة المدنية الصادر بالقانون رقم 81 لسنة 2016، والمدة الافتراضية في حالات التقاعد لوظائف قيادية.

 
 

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.