التخطي إلى المحتوى
الدولار يرفع أسعار هدايا الكريسماس الى 40%

 تسبب ارتفاع سعر الدولار في البنوك ووصوله لمستوى الـ 18.95 جنيها، في ارتفاع أسعار هدايا الكريسماس للموسم الجديد بنحو 400% ، وسط نقص في المعروض يجتاح الأسواق بعد صدور قرارات تقييد الاستيراد.

واستقر سعر الدولار الآن في البنوك، اليوم الخميس 15-12-2016، في بداية التعاملات، عند 18.95 جنيها للبيع إثر تراجعه لنحو 5 قروش في ختام تعاملات أمس، بعد أن سجل نحو 19 جنيها خلال تعاملات اليوم، وسط توقعات بعودة ارتفاعه مرة أخرى وتخطيه حاجز الـ19 جنيها للبيع.

 وقال أحمد أبو جبل رئيس شعبة الأدوات المكتبية باتحاد الغرف التجارية، إن أسعار هدايا الكريسماس المتاحة في الأسواق ارتفع سعرها بعد قرارات وزارة التجارة والصناعة المقيدة للاستيراد ، مشيرا إلى أنه منذ صدور قرارات تسجيل المصانع لدى هيئة الرقابة على الصادرات والواردات انخفضت إجمالي البضائع بنحو 50%.

وأضاف لـمصادر صحفية أن الزيادة الجديدة الموجودة في سعر هدايا الكريسماسسببها ارتفاع سعر الدولار وتخطيه حاجز الـ 18.500 جنيها في البنوك المصرية، موضحا أن تغير الدولار بين الحين والآخر يجعل القيمة الجمركية متغيرة وبالتالي ترتفع سعرها.

وأكد أن الزيادة في أسعار الهدايا تتراوح بين 40 إلى 50% بعد تعويم الجنيه، موضحا أن هناك بضائع لم تعد موجودة في اﻷسواق نتيجة لتوقف المستوردين عن استيرادها لارتفاع ثمنها .

 من جهته، أكد علاء عادل سكرتير شعبة الأدوات المكتبية، تراجع واردات مصر من  الهدايا خلال الفترة الماضية بسبب تعويم الجنيه وارتفاع قيمة الدولار في السوق المحلي، موضحا أن المستوردين نتيجة لانخفاض قيمة العملة المحلية لم يعد في مقدرتهم استيراد نفس الكمية التى تم استيرادها العام الماضي.

من جابنها، طالبت شعبة الأدوات المنزلية بالغرفة التجارية بالقاهرة بتثبيت الدولار الجمركى لحساب قيم الجمارك من  شهر إلى 3  أشهر، لمنع تضارب قيم الجمرك لذات المنتج فى نفس الفترة.

وقال فتحى الطحاوى، نائب رئيس شعبة الأدوات المنزلية،  إن استقرار الدولار الجمركى سوف يعطى نوعاً من الاستقرار النسبى على السلع التى سيتم طرحها بالأسواق، وسيعمل على عدم رفع الأسعار، وقد يسهم فى امتصاص جزء من الزيادة الناتجة عن زيادة النقل بعد زيادة أسعار المحروقات.

يذكر أن الدولار الجمركي، هو السعر الذى على أساسه يتم تحديد قيمة البضائع الواردة،  ويتم تحديده وفقا للأسعار الصادرة عن البنك المركزى المصري.

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.