التخطي إلى المحتوى
أمريكا : 25 مليون دولار مكافأة لمن يدلي بمعلومات عن زعيم داعـش
داعش أبو بكر البغدادى

 25 مليون دولار مكافأة لمن يدلي بمعلومات عن أبو بكر البغدادى

رفعت الولايات المتحدة المكافأة التي كانت قد رصدتها لمن يدلي بمعلومات عن زعيم تنظيم داعـش أبو بكر البغدادي لأكثر من المثلين إذ عرضت 25 مليون دولار لمن يقدم معلومات تساعد على تحديد موقعه أو إلقاء القبض عليه أو إدانته.

وسبق أن عرض برنامج المكافآت من أجل العدالة التابع لوزارة الخارجية الأمريكية في أكتوبر تشرين أول عشرة ملايين دولار لمن يقدم معلومات بشأن البغدادي. وأعلنت الزيادة في بيان اليوم الجمعة.
وأعلن البغدادي وهو عراقي اسمه الحقيقي إبراهيم السامرائي نفسه خليفة على مساحة شاسعة من الأرض في العراق وسوريا.

ولا يعرف على وجه الدقة مكان البغدادي. وتقول تقارير إنه ربما يكون في مدينة الموصل التي تسيطر عليها داعـش في العراق أو في أراض يسيطر عليها التنظيم غربي المدينة قرب الحدود مع سوريا.
ويعتقد مسؤولون أكراد أن الضغط المتنامي الناجم عن هجوم عسكري للتحالف على الموصل دفع البغدادي وكبار قادته العسكريين إلى التنقل من مكان لآخر ومحاولة إخفاء أنفسهم.

معلومات عن أبو بكر البغدادى:

إبراهيم عواد إبراهيم علي البدري السامرائي وشهرته أبو بكر البغدادي قائد تنظيم القاعدة في العراق والمُلقب بأمير دولة العراق الإسلامية، قام بإعلان الوحدة بين دولة العراق الإسلامية وجبهة نصرة أهل الشام في سوريا تحت مُسمى تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعـش)، وبعد ذلك صدر التسجيل للرد على هذا الإعلان من خلال أمير جبهة النصرة (أبو محمد الجولاني) وقد جاء بعدم تأييد هذا الإعلان. بعد سلسلة من العمليات أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية في 4 أكتوبر 2011 أن أبا بكر البغدادي يعتبر إرهابيًا عالميًا. وأعلنت عن مكافأة قدرها 10 ملايين دولار لمن يُدلي بمعلومات تؤدي إلى القبض عليه أو قتله.

في 29 يونيو 2014، أعلن تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام قيام “الدولة الإسلامية”، ونُصب أبو بكر البغدادي خليفة لها. وذكر تقرير صادر يوم الجمعة 1 مايو من صحيفة الغارديان البريطانية بأن البغدادي تمت إصابته في العمود الفقري إثر غارة أمريكية مما أدى إلى شلله . وقد ورد اسمه في قائمة العشرة من أخطر القادة في الجماعات الارهابية.

وفي 11 أكتوبر 2015، وجهت طائرة تابعة للقوة الجوية العراقية ضربة لمكان في منطقة الكرابلة اجتمع فيه أبو بكر البغدادي مع قياداته، ويعتقد مقتل الكثير من الحماية الشخصية لأبي بكر البغدادي وبعض من القيادات الكبار، وقيل حينذٍ أن أبا بكر البغدادي لا يُعرَف مصيره ، بينما صدر له تسجيلًا صوتيًا بعد ذلك في 27 ديسمبر 2015 .

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.