التخطي إلى المحتوى
فوائد تناول الكاكا للصحة العامة للإنسان
الكاكا

100 جرام من ثمرة الكاكا ( الكاكى ) يحتوى على العناصر التاليه:

70 سعر حراري من الطاقة، و 18.59 غرام من الكربوهيدرات، و 12.53 غرام من السكر، و 3.6 غرام من الألياف الغذائية.

كما تحتوى ثمرة الكاكا على نسب صغيرة من الدهون والبروتين والكالسيوم والفيتامينات والمغنسيوم.

أبرز فوائد ثمرة الكاكا:

 حماية العين

تحتوي على فيتامين A، فيتامين C، فيتامين K و الذي يساعد في تحسين الرؤية والحماية من العدوى المرتبطة بالعين والأمراض التنكسية. هذه المواد المضادة للاكسدة قوية أيضا في جعل الجلد حول العين مشدود و أكثر شبابا.

 عملية الهضم

مصدر جيد للألياف، تحتوي على ما يقرب على 20٪ من الاحتياجات اليومية في الثمرة الواحدة. الألياف تساعد على إضافة حجم للبراز، وتنشيط الحركة لنقل المواد الغذائية عن طريق الجهاز الهضمي، وزيادة إفرازات العصارة المعدية والجهاز الهضمي، وتخفيف أعراض الإمساك و الإسهال .

 تحارب السرطان

تحتوي على العناصر الغذائية المفيدة للغاية والتي تحمي من الجذور الحرة. الجذور الحرة هي المسؤولة عن السرطان. إنتاج الجذور الحرة أمر طبيعي جدا، وعادة ما يتم تنظيفها وتطهيرها من المواد المضادة للاكسدة في الجسم. ومع ذلك، فإن نقص هذه المواد المضادة للاكسدة يمكن أن يؤدي إلى سلسلة من ردود الفعل التي لا يمكن السيطرة عليها .

 الحماية من الشيخوخة

الجذور الحرة ليست مسؤولة فقط عن التسبب في السرطان ولكن تؤدي أيضا إلى الشيخوخة بشكل أسرع وسابقة لأوانها. تحتوي الكاكا على فيتامين Cوهو أحد مضادات الأكسدة الفعالة جدا عندما يتعلق الأمر بالعناية بالبشرة. هو فيتامين قابل للذوبان في الماء وهو ما يعني أنه لا يتم تخزينه في الجسم، ويحتاج إلى تجديد بانتظام من خلال المصادر الغذائية.

 صحة القلب

 تحتوي على كمية عالية من البوتاسيوم الذي يساعد في تنظيم ضغط الدم الأمثل في الجسم عن طريق توسيع الأوعية الدموية والعضلات والاسترخاء في الجسم.

 فقدان الوزن

تحتوي على نسبة عالية من الألياف التي تساعد على فقدان الوزن عن طريق الشعور بالشبع لمدة أطول، والحد من الرغبة في تناول السكر. محتوى الماء يستعيد فقدان السوائل في نطاق محدود.

 الدورة الدموية

تحتوي على النحاس، وهو عنصر أساسي  في إنتاج خلايا الدم الحمراء الجديدة.  دون النحاس، لا يمكن امتصاص العناصر الغذائية الأساسية .

زيادة الدورة الدموية لخلايا الدم الحمراء الصحية يزيد من الوظيفة الإدراكية، قوة العضلات، والتمثيل الغذائي، و مستويات الطاقة.

 ضغط الدم

البوتاسيوم هو من المعادن التي وجدت بكميات كبيرة في الكاكي. البوتاسيوم يساعد على انخفاض ضغط الدم، وبالتالي زيادة تدفق الدم إلى أجزاء مختلفة من الجسم. يقلل من ضغط الدم و الضغط على نظام القلب والأوعية الدموية.

ويذكر أن الكاكا تحتوى على مركبات هامة كالتالى:

  • الليكوبين : – من المواد المضادة للاكسدة الفعالة لتعزيز صحة القلب وربما تحمي من مرض السرطان.
  • لوتين :- وجدت العديد من الدراسات أن اللوتين يحمي من إعتام عدسة العين. 
  • زياكسانثين :- يعطي اللون للفاكهة. لأنه يحمي البصر من الأمراض التنكسية.
  • مضادات الاكسدة :- البوليفينول الذي  يمنع نزيف الأوعية الدموية الصغيرة.
  • حمض بتيولينك :- يحتوي على خاصية ممتازة مضادة للورم.

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.