التخطي إلى المحتوى
فوائد الأناناس للصحة العامة للإنسان
الاناناس

تعرف على الأناناس :

الأناناس فاكهة استوائية ذات طعم حلو المذاق و لاذع، يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية المفيدة لصحة الإنسان.

ومن أمثلة تلك المواد: الثيامين، الكالسيوم، البوتاسيوم، الفوسفور، المنغنيز و حمض الفوليك .يمكنك تناول الأناناس الطازج مع السلطة او البيتزا الشهية، كما لعصير الأناناس مذاق محبب لدى الجميع.

فوائد الأناناس للصحة العامة للإنسان:

يعزز صحة العين:

تناول الأناناس مفيد جداً لصحة العين نظرًا لوجود كمية جيدة من فيتامين أ ، و هذا الفيتامين يحمي العين من الضمور البقعي، وهو السبب الرئيسي لفقدان البصر عند كبار السن.

وقد اثبتت بعض الدراسات ان تناول 3 حصص من هذه الفاكهة يقلل من خطر الإصابة بمرض الضمور البقعي بنسبة 36% .

يقوي العظام:

يحتوي الأناناس على المنغنيز وهو مفيد جدًا لصحة العظام. و قد ثبت بان انخفاض المنغنيز بالجسم يؤدي إلى انخفاض كثافة العظام و حدوث هشاشة بالعظام. تناول كوب من الأناناس يوفر لك حوالي 75% من الاحتياجات اليومية من المنغنيز.

يحافظ على نضارة البشرة:

يحتوي الأناناس على فيتامين C الذي يساعد على إصلاح الأنسجة التالفة و يُفتح البشرة و يخلصك من البقع الداكنة.  كما وتساعد الانزيمات على تعزيز مرونة الجلد والتخلص من خلايا الجلد الميتة.

و يمكنكم عمل ماسك للبشرة و ذلك عن طريق تدليك الجلد بقطع الأناناس لمدة 15- 20 دقيقة. هذا الماسك سوف يجدد خلايا البشرة ويظهرك أكثر شبابًا.

مفيد لصحة الفم:

تناول الأنـاناس يقلل من أمراض اللثة نظرًا لوجود نسبة عالية من فيتامين C ، كما يساعد أيضًا على تبيض الأسنان و ذلك بسبب وجود البروملين، ننصحك بغسل أسنانك جيدًا بعد تناول الأناناس لان الأطعمة الحامضية تعمل على تخفيف مينا الأسنان.

يعزز عملية الهضم:

يحتوي الأنـاناس على الألياف القابلة للذوبان وغير قابلة للذوبان، كما و يحتوي على البروميلين الذي يساعد على الهضم، و يعلاج التهابات المسالك المعوية. يعمل عصير الأنـاناس الطازج كملين طبيعي مما يخلصك من مشاكل الإمساك.

يمنع ارتفاع الضغط:

تناول الأنـاناس يقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم و ذلك لانه يحتوي على البوتاسيوم وكميات قليلة من الصوديوم. يحتوي كوب من الأنـاناس على حوالي واحد ملغ من الصوديوم و 195 ملغ من البوتاسيوم.

يساعد فى التخلص من الالتهابات:

البروملين الموجود بالأنـاناس هو عبارة عن عامل طبيعي مضاد للالتهابات خاصة التهاب المفاصل وكذلك آلام النقرس .

يساعد على فقدان الوزن:

يحتوي على نسبة عالية من المياه و كمية جيدة من الألياف التي تحافظ على شعورك بالشبع لمدة أطول. نصف كوب من الأنـاناس يحتوي على 60 سعرة حرارية، لذا فهو خيار جيد لمتبعي الحميات الغذائية.

يساعد على تقوية جهاز المناعة:

نظرًا لوجود كمية عالية من فيتامين C فانه سوف يحمي جسمك من الكثير من الأمراض التي تسببها الفيروسات، كما يحتوي على مضادات للأكسدة و التي تساعد على حمايتك من الجذور الحرة التي تسبب مرض السرطان و الشيخوخة المبكرة و تصلب الشرايين.

يخفف من الشغور بالغثيان فى الصباح:

تناول طبق من الأنـاناس الطازج أو عصير الأناناس في الصباح  الباكر سوف يخلصك من الشعور بالغثيان والقيء، كما وينصح السيدات الحوامل من تناوله للتخفيف من الوحام وذلك لانه يحتوي على B6.

يساعد فى التخلص من حب الشباب:

يمكنكم تطبيق عصير الأنـاناس على البشرة و تركه حتى يجف للتخلص من حب الشباب وذلك لانه يحتوي على كمية جيدة من فيتامين C. بعد استخدام هذا الماسك ينصح بشطفه بالماء البارد.

يعمل كمدر للبول:

تناول عصير الأنـاناس يساعدك في التخلص من السموم المتراكمة بالجسم عن طريق البول، كما ويحافظ على صحة الكلى و يمنع ترسب المواد السامة بها.

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.