التخطي إلى المحتوى
فوائد الجزر للصحة العامة للإنسان
الجزر

معلومات عامة عن الجزر وأنواعه:

ينتمى الجزر الى فصيلة الخضروات وهو من النباتات التى يؤكل جذرها ينتشر فى جميع انحاء العالم كما يتواجد فى الاسواق معظم اوقات العام .

 ويعد الجزر من الخضروات الهامة والتى تتدخل فى طعام الانسان بعدة اشكال فيتم تناوله معصوا او مطبوخا مع خضروات اخرى كما يتم تناوله فى الطبق الاساسي على اى وجبة غذاء وهو السلطة .

ويحتوى الجزر على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الانسان مثل فيتامين A ، B1 ، B2 ، B3 ، B6 ، G كما يحتوى على الدهون والبروتينات الصوديوم والبوتاسيوم والفسفور والحديد والمغنسيوم والالياف الغذائية البيتا – كاروتين .
ولانه من الخضرات الهامة والمفيدة جدا فقد كتب عنه فى عصور ما قبل الميلاد ف اول من تحدث عن اهمية فوائد الجزر هم الاغريق الرومان .

وتوجد منه انواع عديد مثل الجزر البرتقالى ، الجزر الاصفر ، الجزر الاحمر ، الجزر الابيض ، الجزر الارجوانى ، والجزر الاسود .

فوائد الجزر للصحة العامة للإنسان

صحة العين:

جميعا نعلم المقولة المشهور الجزر يقوى النظر وهى مقولة حقيقية جدا فنبات الجزر يحتوى على البيتا – كاروتين “فيتامين A ” والذى له دور قوى جدا فى علاج انتفاخ الجفون والاجهاد العام للعينين ، كما انه ثبت ان الاستهلاك المنتظم والمشستمر للجزر يعمل على تحسين النظر .

صحة البشرة:

من النباتات السحرية للبشرة وذلك لاحتوائه على فيتامين G والذى يعمل على انتاج الكولاجين كما يحتوى على مضادات الاكسدة مما يجعله مقاوم لعلامات تقدم السن والشيخوخة والتجاعيد وذلك عن طريق عمل قناع للوجه عن طريق خلط من ثمرة جزر مسلوقه ومهروسة مع قشدة اللبن يتم وضع القناع على الوجه لمدة 5-10 دقائق ثم يغسل الوجه بالماء ، كذلك يمكن عمل قناع اخر للبشرة عن طريق خلط ثمرة جزر وهرسها مع اضافة زيت الزيتون والعسل ووضع القناع على البشرة لمدة 15 دقيقة ثم غسل الوجه بالماء .

دور الجزر فى الحفاظ على صحة الشعر:

يحتوى الجـزر على فيتامين A الهام جدا للشعر كما انه يعمل على انتاج الزيوت التى تعمل على ترطيب فروة الرأس كما انه يعمل على تحفيز نمو الشعر وتنشيط الدورة الدموية بالرأس ويمنع تساقطه وتكسيرة وحمايته من تعرضه لعوامل الجو المختلفه ، كما يمكن استخدام الشعر فى الاقنعه المغذية للشعر و اعادة نموه عن طريق خلط مقدار من ثمرتين من الجزر مع معلقة من زيت الزيتون وكبسولة تحتوى على فيتامين H ومعلقتان من العسل يتم استخدام القناع بشكل موضعى على الشعر وتركه ساعه على الرأس مع تغطية الرأس بغطاء بلاستيكي .

يساعد فى مواجهة السرطان:

يحتوى على البيتا – كاروتين والالفا – كاروتين والذان يعملان كعاملان مهمان فى مواجهة السرطان .

 هام فى مواجهة الوزن الزائد:

يعد من اهم الخضروات التى تعد قيلية فى السعرات الحرارية حيث يحتوى ال 100 جرام من الجـزر على 41 من السعرات الحرارية كما يحتوى الجزر على بعض المواد التى تساعد الجسم على اداء وظائفه بشكل سليم وذلك لانه يحتوى على كمية كبيرة من البيتا – كاروتين والبوتاسيم وفيتامين A .

يطهر الجسم:

فيتامين (أ) يساعد الكبد في طرد السموم من الجسم. كم أنه يقلل من الصفراوية والدهون في الكبد.  الألياف الموجود في الجزر تساعد على تنظيف القولون ويسرع حركة النفايات.

يمنع امراض القلب:

أظهرت الدراسات أن الوجبات الغذائية العالية في الكاروتينات ترتبط مع انخفاض خطر الاصابة بأمراض القلب .

و الجـزر لا يحتوي فقط على بيتا كاروتين ولكن أيضا يحتوي على ألفا كاروتين واللوتين.

الاستهلاك المنتظم من الجزر أيضا يقلل من مستويات الكوليسترول في الدم  وذلك لأنه يحتوي على الألياف القابلة للذوبان.

يعزز صحة الجلد:

فيتامين (أ) والمواد المضادة للاكسدة تحمي الجلد من أضرار أشعة الشمس . نقص فيتامين أ يسبب جفاف في الجلد والشعر والأظافر. فيتامين (أ) يمنع ظهور التجاعيد المبكرة، حب الشباب، وجفاف الجلد، العيوب وتفاوت لون البشرة.

يبطىء الشيخوخة:

يحتوي الجـزر  على مستوى عالي من بيتا كاروتين وهو مضاد للسموم ويمنع الأضرار التي لحقت بالجسم من خلال عملية التمثيل الغذائي العادي مما يودي إلى بطئ شيخوخة الخلايا.

يقوي الجهاز المناعي:

يحتوي على مواد مضادة للجراثيم التي تجعله مثاليا لتعزيز نظام المناعة. ليس ذلك فحسب، الجزر مصدرا غنيا للفيتامين C، الذي يحفز نشاط خلايا الدم البيضاء، وهي واحدة من أهم العناصر في نظام المناعة.

هام جداً لصحة الفم:

أيضا يحفز الجـزر اللثة و يحفز اللعاب . فاللعاب مادة قلوية وتكافح البكتيريا التي يمكن أن تؤدي في كثير من الأحيان في تسوس الأسنان، رائحة الفم الكريهة، وغيرها من المخاطر الصحية عن طريق الفم.

يحسن الهضم:

 مثله مثل معظم الخضراوات التي تحتوي على كميات كبيرة من الألياف الغذائية، والألياف هي واحدة من العناصر الأكثر أهمية في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي . 

وذلك يساعد على تمرير الفضلات بسلاسة عن طريق الجهاز الهضمي، وكما انه يحفز الحركة وإفراز العصارة المعدية. وإجمالا، وهذا يقلل من الإمساك ، ويحمي القولون والمعدة من مختلف الأمراض الخطيرة، بما في ذلك سرطان القولون والمستقيم.

كما تعزز الألياف صحة القلب عن طريق المساعدة في القضاء على فائض الكولسترول LDL من جدران الشرايين والأوعية الدموية.

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.