التخطي إلى المحتوى
إقتراحات من المصنعين والتجار على الحكومة لحل لأزمة السكـر

تقدمت غرفة المواد الغذائية بأتحاد الصناعات و شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية بالجيزة، بمقترحات إلى الحكومة لتجنب تكرار أزمة السكـر التى شهدها السوق المصرى والتى أدت لنقص المعروض منه فى الأسواق وأرتفاع سعره بنسب بين 120 و200% خلال العام الجارى، فضلا عن تسبب ذلك فى زيادات لحقت بكافة أسعار المواد الغذائية التى يدخل السكـر فى تصنيعها.

وتتضمنت المقترحات، إلغاء الحكومة الرسوم الجمركية على واردات السكـر التى ينتظر تطبيقها إعتبارا من مايو العام المقبل، لتجنب إحجام القطاع الخاص عن الإستيراد وتكرار سيناريو الأزمة التى شهدها السوق المصرى فى 2016، خاصة وأنه من المعروف أن الفجوة بين الإنتاج والإستهلاك تتراوح بين 800 ألف ومليون طن سكر يجرى إستيراداهم سنويا ً من الخارج، وفقا لصناع المواد الغذائية.

وشملت المقترحات المقدمة من التجار، تسليم الشركة القابضة للصناعات الغذائية التابعة لوزارة التموين، كل مالك لسجل تجارى  2 طن سكر شهريا ً لتغطية إحتياجات المستهلكين من السكر بالأسواق، بدلا من قصر عمليات تداول السكر خلال الربع الأخير من العام الجارى على مجموعة من السلاسل التجارية، مما يسمح بوفرة فى المعروض ووصول المنتج إلى كافة المستهلكين بسهولة.

وأعلنت الحكومة اليوم ممثلة فى وزارة التموين والتجارة الداخلية، عن إستعداد شركات السكر الحكومية التابعة للوزارة بدء تسلم محصول قصب السكر من المزارعين إعتباراً  من يناير المقبل ايذاناً ببدء الإنتاج الجديد، بسعر 500 جنيها لطن قصب السكر وبزيادة نسبتها 25% ، تبلغ 100 جنيها مقارنة بالموسم الماضى.

ويعتمد السوق المصرى على إستيراد بين 800 ألف ومليون طن سنويا من السكر، حيث يصل معدل إستهلاك مصر من السكر  لقرابة 3.1 مليون طن سنوياً،  ويكفى الإنتاج المحلى لحوالى 75% من الإحتياجات، تنتج  شركة السكر والصناعات التكاملية منها قرابة 1.1  مليون طن من قصب السكر،  وتنتج حوالى 400 ألف طن سكر مكرر بالمشاركة مع القطاع الخاص،  بالإضافة إلى 1.2  مليون  طن من البنجر، وفقا للبيانات الرسمية الصادرة عن وزارة التموين والتجارة الداخلية.

وشهد سعر  طن توريد السكـر للمصانع هذا العام  من قبل الشركة القابضة للصناعات الغذائية قفز من  3850 جنيها للطن فى بداية العام إلى 11 ألف جنيهاً للطن حالياُ، وفقا للفندى.

وأكد حسن الفندى، رئيس شعبة الحلوى والسكر بغرفة الصناعات الغذائية سابقاً، أن الزيادة التى لحقت بأسعار السكر للمصانع، تسبب فى إبعاد شريحة من المستهلكين عن إستهلاك سلع معينة الكبسكويت والمربى والحلاوة الطحينية عقب الزيادات التى شهدتها أسعارها تاثرا بزيادات السكر.

وتوقع الفندى ،تراجع أسعار السكر فى السوق المحلى إعتبارا من منتصف يناير المقبل لقرابة 9 آلاف جنيها للطن وهذا السعر يعد عادلاً فى ظل تراجع حركة الأسعار العالمية.

ويوضح الفندى، أن سعر  طن السكـر عالميا فى تراجع حاليا، حيث بلغ قرابة 9800 جنيها للطن مقابل 11.5 ألف جنيها سعره خلال الشهور السابقة، موضحا” أن كل 9 إلى 10 طن قصب سكر يعادلوا طن سكر”.

 

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.