التخطي إلى المحتوى
فوائد البطيخ للصحة العامة للإنسان وقيمته الغذائية
البطيخ

معلومات عامة عن البطيخ :

البطيخ فاكهة الصيف المحببه الا انه وعلى عكس ما يعتقد الناس ، فان البطيخ ينتمى الى فصيلة الخضروات الحلوة وليس إلى الفواكهه الا ان الجميع يتناوله بمثابة فاكهة لذيذة الطعم ، توجد انواع كثيرة من البطيخ حول العالم مختلفة الا ان البطيخ بصفة عامة يحتوى على الكثير من الفوائد الهامة لصحة الانسان فهو غني بالفيتامينات والعناصر الهامة مثل : البروتين ، الكالسيوم ، الحديد ، الصوديوم ، المغنيسيوم ، الفسفور ، البوتاسيوم ، كما يحتوى على فيتامين A ، C .

 فوائد البطيخ للصحة العامة للإنسان وقيمته الغذائية:

خسارة الوزن:

يحتوى البطيخ على سعرات حرارية منخفضة جدا كما يحتوى على 90% من وزنه ماء لذلك فهو يعمل على الحد من اكتساب الوزن الزائد والخسارة منه .

صحة الكلى:

يعمل البطيخ على تنظيف الكلى فهو يحتوى على الكثير من الماء كما يعتبر مدر طبيعي للبول ، كما انه يحتوى على البوتاسيوم الذى يعمل على تخلص الجسم من السموم ، كما يعمل على تقلل نسبة حمض اليوريك فى الدم .

صحة البشرة:

يعمل البطيخ على مواجهة علامات تقدم السن وشيخوخة البشرة وذلك لاحتوائه على المواد المضادة للأكسدة والتى تعمل على مواجهة الشقوق الحره ، كما يعمل على مواجهة تجاعيد البشرة ، كذلك فان البطيخ يعمل على حماية البشرة من اشعة الشمس الضارة وذلك لانه يحتوى على صبغة الليكوبين والكروتين والتى تساعد على الحماية من اشعة الشمس الفوق بنفسحيه الضارة بالبشرة والتى تسبب الامراض الجلدية والسرطانية .

مرضى الضغط المرتفع:

يحتوى البطيخ على املاح معدنية هامة مثل المنجنيز والبوتاسيوم والذان يعملان على تنظيم ضغط الدم لذلك فهو غذاء ملائم لمرضى الضغط المرتفع .

مواجهة السكرى:

يفيد جدا البطيخ مرضى السكرى وذلك لانه يحتوى على البوتاسيوم والمغنيسيوم واللذان يعملان على حث الجسم على افراز الانسولين المسؤول عن تنظيم السكر فى الدم .

تعزيز الطاقة:

يستخدم البطيخ كبديل صحى وقوى وطبيعي لمشروبات الطاقة المستخدمة من قبل الرياضيين وغيرهم وذلك لاحتوائه على الاملاح المعدنية الهامة مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم كما يحتوى على الكثير من فيتامين B بأنواعه والذى يعمل على مد الجسم بالكثير من الطاقه .

صحة العين:

يعمل البطـيخ على الحفاظ على النظر فهو يحتوى على الكثير من فيتامين A الهام جدا للعين والنظر وقد اجريت بعض الابحاث التى اثبتت ان تناول البطيخ بشكل يومى وبكمية لا تقل عن ال 3 حصص يوميا على الحفاظ على النظر و وقايته من تليف الشبكيه وهو المسؤول عن اصابة كبار السن بفقد النظر .

مضاد للالتهابات:

البطـيخ غني بالمركبات الفينولية مثل الفلافونويد، الكاروتينات، وtriterpenoids . الليكوبين كاروتينويد في البطيخ مفيد بشكل خاص في الحد من الالتهابات وتحييد الجذور الحرة. وtripterpenoid cucurbitacin  هي أيضا موجودة في البطـيخ، والتي تقدم الدعم المضاد للالتهابات عن طريق منع نشاط الانزيمات سيكلوأكسجيناز التي تؤدي عادة إلى زيادة الدعم للالتهابات. تأكد من اختيار البطـيخ الناضج، لأنه يحتوي على كميات عالية من هذه المركبات الفينولية المفيدة.

دعم العضلات:

البطـيخ يساعد على تنظيم عمل الأعصاب والعضلات في الجسم لانه يحتوي على البوتاسيوم. يسيطر البوتاسيوم على إثارة الأعصاب في الجسم.

يقوي المناعة:

محتوى فيتامين C في البطـيخ مرتفع جدًا. فيتامين C يساعد في تحسين نظام المناعة لدينا من خلال الحفاظ على سلامة الأكسدة من الخلايا وحمايتها من أنواع الاكسجين التفاعلية  (الأضرار التي تصيب الخلايا والحمض النووي). و كما لوحظ في دراسات عديدة أن الإنزيمات تشارك في تشكيل الكولاجين (المكون الرئيسي لالتئام الجروح) لا يمكن أن تعمل دون فيتامين C. إذا كنت تعاني من بطئ في  التئام الجروح ، عليك تناول اغذية تحتوي على فيتامين C .

مدر للبول:

البطـيخ مدر للبول طبيعي الذي يساعد على زيادة تدفق البول، ولكن لا يجهد الكلى (على عكس الكحول والكافيين).

كما يساعد البطـيخ يساعد على عملية الكبد (النفايات من هضم البروتين) الذي يخفف الضغط على الكلى حتى تتخلص من السوائل الزائدة.

 صحة القلب:

تناول البطيـخ يحسن من وظيفة القلب والأوعية الدموية لأنه يحسن من تدفق الدم عبر توسع الأوعية (التخفيف من ضغط الدم). الليكوبين الغذائية (الموجود في البطـيخ أو البندورة) يقلل من الإجهاد التأكسدي الذي يقلل عادة من نشاط خلايا بناء العظم  (وهما الخلايا العظمية الرئيسية المعنية في التسبب في هشاشة العظام) – وهذا يعني عظام أقوى بالنسبة لأولئك الذين يتناولون الأطعمة الغنية بالليكوبين. البطيخ غني أيضا بالبوتاسيوم الذي يساعد على الاحتفاظ بالكالسيوم في الجسم، مما يؤدي إلى العظام و مفاصل أقوى.

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.