التخطي إلى المحتوى
فوائد الخروب للصحة العامة للإنسان وقيمته الغذائية
الخروب

معلومات عامة عن الخروب :

الخروب غني عن التعريف فشرابه من اشهر المشروبات الرمضانية يعرف بالخروب او الخرنوب وهو ينسدل من فرع البقوليات وتكون ثمرته جافة .
يحتوى الخـروب على فيتامينات وعناصر ومواد غذائية هامة لصحة الانسان منها السكر ، البروتين الدهون ، الزيوت الخالية من الكوليسترول ، فيتامين A ، D ، B1، B2 ، B3، كما يحتوى على املاح معدنية متعددة هامة مثل : الحديد ، النحاس ، النيكل ، الكالسيوم ، الماغنسيوم ، المنجنيز ، الفسفور .

 فوائد الخروب للصحة العامة للإنسان وقيمته الغذائية:

فوائد الخروب لعلاج قرحة المعدة :

يعد الخـروب من النباتات قلوية التأثير لذلك فانه يعمل على معادلة حموضة المعدة كما يعمل على الحد من نشاط الجراثيم واضافة طبقة عازلة فوق المناطق المصابه بالقرحة مما يمنع وصول الاحماض والانزيمات فى المعدة الى المناطق المصابة بالقرحة ، كما انه ثبت ان الكثير مما استخدموه لعلاج مشاكل قرحة المعدة مع الاستمرارية فى الاستخدام والانتظام تم شفائهم من قرحة المعدة .

فوائد الخروب للجهاز الهضمي:

يعمل الخـروب كملين طبيعي فهو يعمل على حفظ الماء فى الامعاء وبذلك فانه يعمل ايضا على تنظيم حركة المعدة كما يعمل على وقف حالة الاسهال خاصة عند الاطفال لما يحتويه من مواد صمغية .

 فوائد الخـروب للقلب :

عندما تزداد معدلات الكوليسترول بالدم فانها تعمل على الترسيب على الشرايين وبالتالى تعوق من وجود الاكسجين بالجسم وعليها فيعل القلب على بذل مجهود اكبر لتوصيل الاكسيجن بالدم وهنا تاتى فائدة الخـروب فشراب الخـروب او تناوله يعمله على خفض معدلات الكوليسترول بالدم وبالتالى يقى القلب من التعرض للضغوط او الازمات الصحية .

• فوائد الخـروب فى مواجهة الانيميا وهشاشة العظام :

يحتوى الخـروب على الحديد الذى يعمل على رفع نسبة الهيموجلوبين بالدم وبالتالى يعمل على الوقاية من مرض انيميا الحديد بالدم ، اما بالنسبة لرافضى الالبان والجبن فيعد الخروب منقذهم فهو يحتوى على الكالسيوم الذى يفيد العظام وبالتالى يعمل على الوقاية من مرض هشاشة العظام .

فوائد الخـروب الطبية:

يستخدم الخـروب كمسكن وذلك لاحتوائه على بعض الاحماض ، كما يتم استخدامه كمطهر ومضاد للفيروسات والحساسية ، كما يحتوى على مواد مضادة للأكسدة وبالتالى فهو يعمل على مقاومة الشيخوخة وعلامات تقدم السن ، كما ينصح به للامهات المرضعات لانه يعمل على در اللبن .
• فوائد الخروب للجهاز التنفسي :
فى الطب الشعبي يستخدم الخـروب كمشروب مضاد للسعال ، كما يعمل على ترطيب وتوسيع الشعب الهوائية

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.