التخطي إلى المحتوى
فوائد الكمثرى للصحة العامة للإنسان وقيمتها الغذائية
الكمثرى

معلومات عامة عن الكمثرى:

فاكهة الكمثرى نبات أرضي صحي تتم زراعته في تركيا، حيث تعتبر الدولة الأم لفاكهة الكمثرى، تليها القوقاز وأسبانيا واليونان وبعض الدول الأخرى، فوائد الكمثرى كثيرة ومتعددة، ولن تكاد تُصدق عندما تعلم أنه تم إجراء بحث مؤخرًا يُثبت أن “رائحة” الكمثرى تعمل على إنقاص الوزن! نعم! رائحتها فقط! فسبحان الخالق؛ للكمثرى فوائد لشتى أنواع البشر، حيث تعتبر الكمثرى عاملًا أساسيًا في صحة المرأة الحامل.

 فوائد الكمثرى للصحة العامة للإنسان وقيمتها الغذائية

فوائد الكمثرى للحامل:

تحتوي الكمثرى على معادن أساسية مهمة لصحة الحامل والعديد من الفيتامينات اللازمة لصحة الحامل، تحتاج الحامل للكمثرى خصوصًا في الأشهر الأولى من الحمل لإحتوائها على فيتامين “ج” والذي يعتبر مهمًا لصحة الحامل في أوائل أشهر الحمل.

لا تقتصر فوائد الـكمثرى فقط على صحة الحامل، بل إنها أيضًا تحتوي على فوائد عديدة لرحِم المرأة، حيث تقوم الكـمثرى بتنظيم هرمونات المرأة ويقي الإناث بنسبة كبيرة من إصابة الرحم بالسرطان.

من فوائد الكمثرى أيضًا أنها تقي من تصلب الشرايين ومرض ضغط الدم، كما تعتبر معالجًا جيدًا لمرض السكري، تحتوي الكمثرى على نسبة لا بأس بها من السكر، إلا أنها تعالج مرض السكري أيضًا، لأنها تعمل على إمتصاص الكوليسترول

 للتخسيس والريجيم:

تعتبر الكمثرى عاملًا مهمًا في الأنظمة الغزائية وأنظمة التخسيس، حيث تحتوي الكمثرى على نسبة من الألياف تُعطي إحساسًا بالغًا بالشبع،

الصحة الجنسية:

تعتبر الكـمثرى معالجًا للصحة الجنسية لدى الرجال، فإن من أسباب ضعف الإنتصاب الكوليسترول الذي يؤدي إلى تكوّن رواسب دهنية بداخل الشرايين التي تعمل عائقًا أمام تدفق الدم بشكل طبيعي بداخل الشرايين، فإن الكمثرى تقاوم الكوليسترول وتعمل على تسرية الدم بصورة طبيعية بداخل الشرايين، مما يُحسن بدوره الصحة الجنسية لدى الرجال

– الكـمثرى تعمل كمُدِر للبول مما يحافظ على الكلى، كما تنظم حركة وعمل القلب لأنها تمتص الكوليسترول من الجسم وبالتالي تساعد القلب على العمل بصورة سليمة، كما أن للكمثرى دور عظيم في مساعدة الجهاز الهضمي على العمل بشكل جيّد

تغذية الشعر:

الكـمثرى أيضًا مفيدة لشعرك! فكأن الكمثرى علاجًا كاملًا لكل الجسم، لم تدع شيئًا لا تعالجه، فقد وضع فيها الله سبحانه وتعالى فوائد لا تُعد، منها فائدة الكـمثرى لتغذية شعرك، إذ أن الكمثرى تحتوي على فيتامين “أ” الذي يقوم بدوره بتقوية الشعر وتحسين خصله لينمو سريعًا ويكُن أقوى وأنعم.

صحة البشرة:

كما تحدثنا فإن الكـمثرى تحتوي على فيتامين “أ” الذي يعمل على تحسين البشرة لتحافظ على بريقها، فإن تناولك لحبتان من الكـمثرى يعمل على إمداد الجسم بنسبة لا بأس بها من فيتامين “ألف” لتصبح البشرة بلون واحد غير مُلطّخ.

يمنع أمراض القلب:

يقلل من نسبة الكوليسترول في الجسم، ويحمينا من أمراض القلب وبالتالي. الاستهلاك اليومي من الألياف الغذائية الغنية مثل الكـمثرى يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة تصل إلى 50٪.

تمنع السرطان:

يحتوي على نسبة عالية من الألياف مما يعمل على ربط الخلايا المسببة للسرطان عن طريق نقلهم ويمنع الاصابة بسرطان القولون. و تناول الكـمثرى يوميا يمكن أن يمنع سرطان الثدي بنسبة تصل إلى 34٪ في النساء بعد انقطاع الطمث.

تمنع هشاشة العظام:

مشاكل العظام شائعة جدا في هذه الأيام. و من أجل الحفاظ على صحة العظام ومنع هشاشة العظام، من المهم جدا الحفاظ على درجة الحموضة في الجسم، وتناول الكمية الموصى بها من الكالسيوم يوميا. يمكن الحفاظ على درجة الحموضة في الجسم عن طريق اتباع نظام غذائي يحتوي على الفواكه والخضروات يوميا.  فالكمثرى غنية بالبورون الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم المستهلكة بسهولة.

تزيد الطاقة:

نسبة السكر العالية في الكـمثرى تمنحك الطاقة الفورية عندما تشعر بالضعف. يحصل امتصاصه بسرعة كبيرة من قبل الجسم ويحول إلى طاقة.

مفيدة للهضم:

تحتوي الكـمثرى المتوسطة الحجم على حوالي 20-25٪ من السعرات اليومية الموصى بها من الألياف. ويتحرك من خلال القولون بسهولة ويمنع الاورام الحميدة . المحتوى العالي من الألياف يساعد ويحسن عملية الهضم.

مفيدة فى فطام الاطفال:

لفطام الأطفال، فمن المستحسن دائما إعطاء الكـمثرى لأنه مضاد للحساسية وهو ثمرة حمضية . لذلك لا يخلق أي مشاكل تتعلق بالهضم. ولكن من المهم جدا أن تحرص على أن ليس لديها أي حواف قاسية التي يمكن أن تؤذي الأطفال. لا ينبغي أن تعطى الكـمثرى للأطفال المصابين بالإسهال.

السيطرة على ضغط الدم:

الجلوتاثيون المضادة للمادة المسرطنة والمواد المضادة للاكسدة الموجودة في الكـمثرى تساعد في السيطرة على ضغط الدم.

فى علاج البشرة الدهنية:

إذا كان لديك بشرة دهنية، يمكن للكمثرى أن يكون مفيد للغاية بالنسبة لك. قم بهرس الكمثرى واخلطه مع القشدة الطازجة والعسل .استخدام هذا المعجون ثلاث مرات في الأسبوع.

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.