التخطي إلى المحتوى
أهمية وجبة الإفطار وأضرار تخطيها على الصحة العامة للإنسان
الإفطار

لماذا وجبة الإفطار بهذه الأهمية؟

 الصباح هو أكثر وقت يحتاج فيه الجسم للتغذية الصحية الجيدة ، لذلك فإن وجبة الإفطار تعتبر أكثر أهمية من بين الوجبات الاخرى ،حيث تحتوي وجبة الإفطار في الغالب على  عجة الخضروات، الزبادي، الطماطم والخبز المحمص المصنوع من الحبوب الكاملة، كما ينصح أيضاً بتناول فطائر الحبوب الكاملة أو فطائر السلمون .

على أختلاف وجبات الطعام التي نتناولها فمنا من يتناول الفول و البعض البيض و الأخرين يفضلوا تناول الفاكهة المهم ان هناك أسباب هامة تجعلك تتناول تلك الوجبة ولا تؤجلها بعكس ما يفعل الكثير من الأشخاص.

أهمية وجبة الإفطار على الصحة العامة للإنسان:

 البقاء بكامل نشاطك طول اليوم:

الإفطار يتيح لك الحصول على الطاقة التي تحتاجها لإكمال يومك بكل نشاط وحيوية .

 تناول الحلويات على الإفطار:

عند أكلك كمية من الحلويات في الإفطار فإنك ستحصل على قدر كبير من السعرات الحرارية التي سيتم حرقها حتما على مدار اليوم نتيجة لقيامك بأعمالك ومهامك اليومية ، وبالتالي فإن أكلك للحلويات سيساعدك على إنقاص وزنك (التخسيس ) كما يساعدك في الوقاية من داء السكّري  ومرض القلب وارتفاع ضغط الدم و السكتة الدماغية . لذلك ليس هناك اي خوف من أكل كمية من الحلويات صباحا على الإفطار . 

الشعور بالهدوء:

وجبة الفطور تكون جيدة جدا لتشعر بالهودء والرضا . ويجعلك تتحكم في أعصابك وغضبك خلال اليوم .

تناول وجبة إفطار مغذية:

يفضل تناول الفواكه، والحبوب، والحليب والأطعمة المغذية للإفطار، وهذه الأغذية المفيدة ستساعدك على إكمال يومك بشكل أفضل .

وجبة الإفطار هامة جدا لأطفالك:

إن تفويت وجبة الإفطار بالتدريج سوف يسبب مشاكل صحية للجسم ، لذلك لابد على الأسرة أن تكون قدوة ومثال يقتدى به من قبل الأطفال والمراهقين وتعويد الطفل من صغره على تناول وجبة الإفطار بإنتظام .

أداء أفضل في كل مكان:

سواء كنت في المدرسة ، مكان العمل ، او في أي مكان أخر فإن وجبة اللإفطار الجيدة والمغذية ستساعدك على أذاء أفضل خلال اليوم .

تنظيم الأنسولين في الدم:

يساعد الإفطار على تنظيم معدلات الأنسولين في الدم بطريقة آليه في الجسم وبشكل أفضل .

الحفاظ على وزن الجسم:

لقد أثبتت جميع الدراسات والأبحاث بأن الإفطار الجيد والمغذي يساعد  في الحفاظ على وزن الجسم .

يحسن عملية الأيض ( التمثيل الغذائي ):

إن تفويت وجبة الإفطار في الصباح تؤدي إلى خلل في عملية التمثيل الغذائي للجسم مما تسبب زيادة كبيرة في الوزن .

أضرار تخطي وجبة الإفطار على الصحة العامة للإنسان:

صحة القلب :-

الناس الذين يتجنبون هذه الوجبة يكون لديهم زيادة بالحساسية لارتفاع ضغط الدم و الذي يؤدي إلى انسداد الشرايين، فقد اثبتت الدراسات بأن الرجال الذين لا يتناولون الفطور معرضين لمخاطر الإصابة بالأزمات القلبية بنسبة 27% أكثر من غيرهم.

مرض السكري :-

أجريت بجامعة هارفارد للصحة العامة دراسة تهدف إلى إيجاد علاقة بين العادات الغذائية والصحية، حيث شارك 462899 النساء في الأبحاث التي أجريت لمدة ست سنوات، وكانت نتائج الدراسة مذهلة :- فالنساء اللواتي لديهن عادة إهمال وجبة الإفطار هن في خطر أعلى للإصابة بمرض السكري من النوع 22.

زيادة بالوزن :-

وفقًا للدراسات التي أجريت على الآثار السلبية لعدم تناول وجبة الإفطار، كان الأشخاص الذين لا يتناولن وجبة الصباح لديهم فرصة أعلى في اكتساب الوزن على عكس ما يتوقع الشخص.

المزاج و مستويات الطاقة :-

وفقًا لدراسة نشرت في مجلة تسمى السلوك الفسيولوجي في عام 19999، بإن إهمال وجبة الإفطار يمكن أن يكون له تأثيرات سلبية على الطاقة والمزاج، فقام فريق بحث بريطاني دراسة على 144 من الأشخاص الأصحاء الذين خضعوا للصيام بين عشية وضحاها، حيث تم تقسيم المجموعة إلى ثلاث،  أعطيت المجموعة الاولى وجبة الإفطار معتدلة و صحية، المجموعة الثانية القهوة فقط، ولم يعط المجموعة الثالثة وجبة الإفطار، ثم تم رصد المجموعات لبضع ساعات و لوحظ بإن المجموعة التي لم تعط الإفطار عرضت أفقر مهارات الذاكرة و اعلى مستويات التعب، و لم يكن هناك فرق كبير بين المجموعتين الأخريين.

الإصابة بالسرطان :-

تخطي الوجبة الصباحية يجعلك تتناول الطعام خلال النهار وهذا بدوره يمهد الطريق لزيادة انتشار السمنة، و وفقًا لنتائج الأبحاث التي أجريت من قبل معهد أبحاث السرطان في المملكة المتحدة، تبين أن الشخص الذي يعاني من زيادة الوزن أو السمنة لديه زيادة في خطر الإصابة بمرض السرطان أكثر.

يؤثر على الإدراك :-

اجريت دراسة على مجموعة من المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و 15 في تجربتين، حيث سمح للمجموعة الاولى بتناول وجبة الإفطـار، و منعت المجموعة الثانية من تناول الوجبة الصباحية، وكانت النتائج مثيرة للاهتمام حيث عرضت المجموعة الاولى دقة أفضل في اختبار البحث البصري، في حين أن عدم الإفطـار أعاق من النتائج لدى المجموعة الثانية.

الصداع النصفي :-

نقص السكر في الدم هو مصطلح طبي يستخدم للإشارة إلى انخفاض مستويات السكر في الدم، و تخطي وجبات الطعام يؤدي الى تراجع كبير في مستويات السكر مما ادى الى افراز الهرمونات التي يمكن أن تعوض عن مستويات الجلوكوز المنخفضة مما يزيد من مستويات ضغط الدم و يؤدي إلى الصداع النصفي والصداع العادي. 

تساقط الشعر :-

وجبة الإفطـار هي الوجبة المثالية  بسبب دورها الكبير في تعزيز نمو بصيلات الشعر، و تخطي هذه الوجبة يؤدي إلى نقص مستويات الكيراتين الذي يؤدي إلى تساقط الشعر.

يؤثر على الأيض :-

هي أول وجبة من اليوم الذي يتم تغذية جسمك بها بعد راحة لمدة 12 ساعة، و وفقًا لمختلف الدراسات التي أجريت على أهمية وجبة الإفطار تبين بأن الأشخاص الذين يتناولون هذه الوجبة لديهم مستوى أعلى من الأيض.

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.