التخطي إلى المحتوى
الفيفا تغير نظام كأس العالم : 48 منتخب سيشاركون فهل تصبح فرصة مصر أسهل مستقبلياً؟
كأس العالم

الفيفا تغير نظام كأس العالم : 48 منتخباً سيشاركون عام 2026

أعلنت تقارير إعلامية أجنبية عن زيادة عدد المقاعد المحتمل الذي ستحصل عليه كل قارة في مسابقات كأس العالم بداية من نسخة عام 2026 حيث ستشهد زيادة عدد المنتخبات المشاركة بها للمرة الأولى فى تاريخها.

وكان الاتحاد الدولي قد أقر خلال اجتماع مكتبه التنفيذي صباح اليوم الثلاثاء، بزيادة عدد منتخبات كأس العالم ليصبح 48 منتخباً بدلاً من 32 بداية من نسخة 2026.

وذكرت كلا من شبكة سي إن إن الأمريكية وصحيفة إندبندنت البريطانية، أن عدد المقاعد الخاصة بالقارة الأوروبية سيرفع مع زيادة عدد منتخبات البطولة العالمية في نظامها الجديد.

وحسب ما جاء في التقارير الأجنبية، فإن قارة أوروبا ستحصل على 16 مقعداً بدلاً من 13 كما النظام الحالي، مع زيادة عدد المقاعد الأفريقية لتصبح تسعة بدلاً من خمسة.

كما سيزيد عدد المقاعد الآسيوية ليصبح ثمانية مقاعد ونصف المقعد بدلاً من أربعة ونصف حالياً، إلى جانب زيادة عدد مقاعد أمريكا الجنوبية إلى ستة مقاعد بدلاً من أربعة ونصف.

كما سيزيد عدد منتخبات قارة أمريكا الشمالية والكاريبي إلى ستة مقاعد ونصف المقعد بدلاً من ثلاثة ونصف، مع حصول أوقيانوسيا على مقعد كامل بدلاً من نصف مقعد.

عدد المقاعد في النظام الجديد للبطولة :

قارة أوروبا: 16 مقعداً.

قارة أمريكا الجنوبية: ستة مقاعد.

قارة أفريقيا: تسعة مقاعد.

قارة أسيا: ثمانية مقاعد ونصف مقعد.

قارة أمريكا الشمالية والكاريبي: ستة مقاعد ونصف مقعد.

قارة أوقيانوسيا: مقعداً واحداً.

الدولة المستضيفة: مقعداً واحداً.

النظام الجديد للبطولة :

نشر الفيفا بياناً توضيحياً عبر موقعه الرسمي، حيث أكد خلاله على عدم وجود النية لزيادة عدد أيام البطولة عن التي تتم خلالها منافسات المسابقة بالنظام المعمول به حالياً.

حيث قال الفيفا في بيانه: ” سيشارك في نسخة 2026 من كأس العالم 48 منتخباً، حيث سيتم تقسيمهم إلى 16 مجموعة بتواجد ثلاث منتخبات في كل واحدة، و سيتأهل إلى الدور التالي 32 فريقاً، وهم أصحاب المركزين الأول والثاني في كل مجموعة، على أن يقام هذا الدور بنظام خروج المغلوب “.

وأشار أنه : ” بداية من دور الـ32 وحتى قبل النهائي فإن المباريات ستقام بنظام خروج المغلوب، وبالتالي فإن الطريق إلى المباراة النهائية سيتطلب خوض سبع مباريات فقط “.

واختتم الفيفا: ” البطولة ستنتهي في 32 يوماً فقط كما يحدث في النسخ الأخيرة من المسابقة، لا نية في زيادة عدد أيامها أو فترات الراحة بين أدوارها “.

كأس العالم الجديد 80 مباراة أما نسخة موسكو ونسخة قطر 64 فقط :

وذكر الفيفا عبر موقع شبكة التواصل الإجتماعي “تويتر” أن اقتراح زيادة عدد المنتخبات في نهائيات المونديال إلى 48 منتخبا ، وهو ما يشكل زيادة بنسبة 50 بالمائة على عدد المنتخبات (32) التي تشارك طبقا للنظام الحالي ، قوبل بالموافقة “بالإجماع”.

وطبقا للنظام الجديد ، سيجرى تقسيم المنتخبات المشاركة على 16 مجموعة تضم كل مجموعة ثلاثة منتخبات ، وبذلك يزيد عدد مباريات النهائيات على الأرجح إلى 80 مباراة بدلا من 64 مباراة طبقا للنظام الحالي، أما نسختي كأس العالم 2018 بروسيا و2022 بقطر ، فسيجرى إقامتهما بالنظام الحالي والذي يقضي بمشاركة 32 منتخبا في النهائيات.

الأندية الأوروبية مستائه من زيادة عدد منتخبات المونديال :

بينما طالبت رابطة الأندية الأوروبية جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بالتخلي عن مساعيه بزيادة عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم .

وذكرت رابطة الأندية الأوروبية في بيان لها الخميس “عدد المباريات التي تقام خلال العام وصلت بالفعل لمستوى غير مقبول، خاصة بالنسبة للاعبي المنتخبات الوطنية”.

وأضاف البيان “المجلس التنفيذي لرابطة الأندية الأوروبية يرفض مثل هذه المبادرة، وارسل اليوم خطابا إلى جياني إنفانتينو لمطالبة الفيفا بعدم زيادة عدد المنتخبات المشاركة في النسخ المستقبلية لكأس العالم”.

ونقلت رابطة الأندية الأوروبية عن رئيسها كارل هاينز رومينيجه قوله “علينا أن نركز على الرياضة مجددا، السياسة والتجارة لا ينبغي أن تكون لها الأولوية القصوى في كرة القدم”. وأضاف رومينيجه “من أجل مصلحة المشجعين واللاعبين نحث الفيفا على عدم زيادة عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم”.

عن الكاتب

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *