التخطي إلى المحتوى
القبض على منفذ هجوم الملهى في إسطنبول
هجوم إسطنبول

القبض على منفذ هجوم الملهى في إسطنبول

أعلنت وسائل إعلام تركية، مساء الإثنين، بأن قوات الأمن في البلاد ألقت القبض على منفذ هجوم ليلة رأس السنة في إسطنبول.

ويذكر أنه في ليلة رأس السنة، 1 يناير،وقع هجوم على ملهى “رينا” في إسطنبول،  أسفر عن مقتل 39 شخصاً، بينهم 16 أجنبياً، وإصابة 65 آخرين.

وتبنى تنظيم الدولة “داعش” المسؤولية عن تنفيذ الهجوم معلنا أنه جاء ردا على تورط الجيش التركي في سوريا.

وعلى حسب المعلومات المتوفرة لدى  الشرطة التركية، وصل مشاريبوف مع أسرته إلى محافظة قونية التركية في أوائل العام 2016، وفي أواخر ديسمبر الماضي انتقل إلى إسطنبول مع أسرته حيث بدأ بالتحضير لتنفيذ الجريمة.

وقالت وسائل الإعلام أن منفذ المذبحة، بعد خروجه من الملهى، ليلة 1 يناير/كانون الثاني، عاد إلى مقر إقامته، ومن ثم فر منه مع ابنه البالغ من العمر 4 سنوات.

وذكرت الصحيفة التركية “حريت” أن مشاريبوف ترك وراءه في إسطنبول زوجته وابنته البالغة من العمر عاماً و6 أشهر، وهرب مع ابنه إلى جهة مجهولة، ولم تتمكن الشرطة من إيجاد أثر له حتى الآن.

ويثار جدل بشأن هوية منفذ الهجوم على ملهى ليلي في إسطنبول ليلة رأس السنة، والذي أوقع 39 قتيلا ، قبل أن يتمكن من الفرار.

وأفادت تقارير سابقة أنه قرغيزي في بادئ الأمر ثم قالت تقارير إنه من أقلية الأويغور من الصين، التي تتحدث اللغة التركية.

ونفذت القوات التركية حملة مداهمات، في منطقة سيليفري بإسطنبول، واعتقلت عدة أشخاص من أقلية الإيغور الصينية، وأعلنت السلطات أن المعتقلين يشتبه في تقديمهم المساعدة لمنفذ الهجوم

أهم المعلومات المتوافرة عن هجوم اسطنبول:

  • وقع هجوم مُسلّح على ملهى ليلي اسمه ريينا- أحد أشهر الملاهي الليلية في العاصمة التركية إسطنبول – خلال احتفالات رأس السنة.
  • وقع الهجوم في منطقة أورطة الساعة 01:15 بالتوقيت المحلي فجر الأحد 1 يناير 2017 ، (10:15 بتوقيت جرينتش مساء السبت).
  • قُتل 39 شخصًا، بينهم 16 أجنبيًا ورجل شرطة، وأُصيب 69 آخرون، في الهجوم، ولاتزال الشرطة تبحث عن مرتكب الهجوم، بحسب ما أعلنه وزير الداخلية التركي سليمان صويلو.
  • نقلت وكالة الأنباء التركية الرسمية (الأناضول) عن محافظ اسطنبول واصب شاهين قوله، إن الهجوم نفذه شخصان أحدهما يرتدي زي “بابا نويل” وهاجما الشرطة قبل دخول الملهى الليلي.
  • تم التعرف على هويّة 21 قتيلًا من ضحايا الهجوم ، بينهم 15 أو 16 أجنبيًا، في وقت أفاد فيه وزير الصحة رجب أقداغ بتلقّي 65 شخصًا العلاج في المستشفيات، 4 منهم في حالة حرجة للغاية.

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.