التخطي إلى المحتوى
إسرائيل تهدد بحرب جديدة على قطاع غزة !
ريفلين رئيس إسرائيل

تقرير أمني لدولة إسرائيل يتنبأ بحرب جديدة !

حذر تقرير أمني خاص بدولة إسرائيل ، من وجود إمكانية لاندلاع صراع جديد، مع حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، التي تحكم قطاع غزة.

وقال تقرير خاص بمعهد دراسات الأمني القومي الإسرائيلي (مؤسسة غير حكومية) الذي صدر اليوم ظهر اليوم الإثنين، وتم تسليم نسخة منه للرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين:” فرص اشتعال جبهة المعركة بين إسرائيل وحماس هي الأعلى”.

وأضاف، بحسب الموقع الالكتروني لصحيفة “يديعوت احرونوت” صحيفة إسرائيلية:” على الرغم من أنه تم ردع حماس، فإنها تواصل بناء نفسها”.

وقال التقرير:” حتى لو كان الطرفان (حماس وإسرائيل) معنيان بالهدوء، فإن الصراع من الممكن أن ينشب بسبب أي تصعيد لا يمكن السيطرة عليه نتيجة أحداث محلية”.

وحذر التقرير من أن الصعوبات الاقتصادية والاجتماعية في قطاع غزة، قد “تدفع بحدوث انفجار نحو إسرائيل”.

وأوصي التقرير، الجيش الإسرائيلي بتحسين “قدراته الاستخبارية من أجل جمع المعلومات، لمواصلة تقليص تدفق السلاح إلى حركة حماس وبالتالي تقليص فرص التصعيد”.

حروب غزة الثلاث :

واندلعت خلال السنوات الثماني الماضية، ثلاث حروب بين حركة حماس، وإسرائيل، تسببت بمقتل وإصابة آلاف الفلسطينيين، وتدمير البنية التحتية في القطاع.

من جانبه، قال الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، إن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، سيبقى هو القضية المركزية “حتى لو حاولنا تجاهله مغمضين أعيننا”

وأضاف في كلمة له اليوم، أرسل مكتبه نسخة منها لوكالة الأناضول، خلال تسلمه نسخة من التقرير الأمني:” القضية المركزية التي لن تختفي حتى لو كنا نغمض أعيننا عنها، هي الصراع الإسرائيلي الفلسطيني”.

وأضاف:” يجب علينا أن نبدأ في التفكير عمليا، بما يسمح لنا ببناء الشروط للاتفاقيات المستقبلية مع الفلسطينيين، ليس هناك خيار آخر”.

وأكمل:” يجب علينا أن نبدأ في التفكير في المستقبل، وكيف نستطيع الخروج من المأزق السياسي”.

تحديات غير واضحة تواجه إسرائيل :

من جهة ثانية، أشار ريفلين إلى أن وجود “تحديات غير واضحة، تواجه إسرائيل”، وقال:” مستوى عدم اليقين هذا العام مرتفع، بشكل خاص، هذا أكثر من أي وقت مضى هناك، فهناك رئيس جديد في الولايات المتحدة ما زالت إسرائيل تجهل سياساته تجاه الشرق الأوسط”.

وأضاف ريفلين :” في نفس الوقت، الأجندة السياسية في أوروبا، والانتخابات في فرنسا وألمانيا، وغيرها الكثير، ترفع مستوى عدم اليقين، ونحن بحاجة إلى أن نكون جاهزين”.

وتابع الرئيس الإسرائيلي:” عدم اليقين هو دائما وصفة للخطر، ولكنه أيضا يحمل فرص، ونحن بحاجة الى معرفة كيفية التعامل معها، الاستفادة منها، كلما كان ذلك ممكنا “.

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.