التخطي إلى المحتوى
البرلمان التركي يعزز صلاحيات رجب طيب أردوغان ويزيح رئيس الوزارة للمرة الأولي فى تاريخ تركيا
رجيب طيب أردوغان

البرلمان التركي يعزز صلاحيات رجب طيب أردوغان

وافق البرلمان التركي اليوم الإثنين 16-1-2017 بالقراءة الأولى، على مشروع قانون لتعديل الدستور بهدف تعزيز صلاحيات الرئيس رجب طيب أردوغان .

وأقر النواب في جلسة متأخرة القسمين النهائيين من الدستور المؤلف من 18 مادة، وذلك بعدما حشد حزب العدالة و التنمية الحاكم الغالبية اللازمة لذلك.

وبموجب التعديل الدستوري المذكور ستتسع صلاحيات الرئيس لتشمل تسمية الوزراء وإقالتهم، وسيلغى منصب رئيس الوزراء للمرة الأولى في تاريخ تركيا، على أن يتم استحداث منصب نائب الرئيس سواء كان شخصاً واحداً أو أكثر.

وسيحال التعديل مجددا إلى البرلمان ابتداء من الأربعاء بهدف إجراء قراءة ثانية له، على أن تتم لاحقا إحالته إلى الاستفتاء الشعبي فى نهاية مارس القادم أو فى بداية أبريل. 

لكمات وتراشق بزجاجات المياة :

ويذكر تبادل نواب حزب العدالة و التنمية والمعارضة الأتراك اللكمات وتراشقوا بقوارير المياه، عندما اندلع شجار عنيف في البرلمان الأسبوع الماضي بسبب النقاش حول تعديل الدستور، حسبما أظهرت مشاهد عرضها التلفزيون.

ووبَّخ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، النواب الأتراك، أول أمس الجمعة، بسبب العراك الذي وَصفه بـ”البشع” والذي أدَّى إلى إصابة العديد من النواب بجروح. حيث أصيب أحد النواب بكسر في أنفه، بينما قال آخر إنه تعرض للعض في ساقه، وأثناء العراك تطايرت الكراسي وإناء زهر وتبادل النواب اللكمات.

وقال أردوغان – في تصريحات تلفزيونية من إسطنبول، حسب وكالة الأنباء الفرنسية: “أمر بشع للغاية مثل كسر أنف صديقنا النائب وعض ساق آخر لا يليق بأي عضو في البرلمان”.

ويثير توسيع سلطات أردوغان و مشروع تحويل النظام في تركيا من برلماني إلى رئاسي قلق المعارضة التي تتهمه بسلوك استبدادي، خاصة منذ محاولة الانقلاب الأخيرة في 15 يوليو الماضي وعمليات الفصل والتسريح التي تلتها.

لكن القيادة التركية تقول إن مثل هذه التعديلات ضرورية لضمان استقرار رأس الدولة، وتجعل تركيا شبيهة في نظامها بالولايات المتحدة وفرنسا.

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.