التخطي إلى المحتوى
يوتيوب تدعم البث المباشر بدقة 4K

هل تخيلت مشاهدة بث حي لفيديوهات بجودة 4K؟! يوتيوب حولته لواقع

 

وذلك ما أعلنه عملاق بث الفيديوهات يوتيوب عن توفير خدمة البث المباشر لمستخدميه من خلال فيديوهات تدعم الجودة عالية الدقة 4K ما يعني 4 أضعاف جودة الـHD.

يوتيوب دعم من قبل الفيديوهات ذات الدقة 4K في 2010 لكن هذا الأسبوع أصبحت الخدمة متوافرة للبث المباشر لأول مرة، وهو ما يتيح لك مشاهدة البث المباشر للحفلات والبرامج المفضلة المذاعة على اليوتيوب، وكذلك تصوير فيديو بهذ الدقة وبثه مباشرة على الموقع.

الخدمة الجديدة تُعتبر نقلة نوعية في التكنولوجيا والتصوير وستتاح لكل مستخدمي يوتيوب بدءا من شهر ديسمبر (كانون الأول) هذا العام.

تعمل يوتيوب بشكل مستمر على ترسيخ مكانتها بمثابة منصة بث فيديو متدفق، الأمر الذي يدفعها إلى محاولة اللحاق بشكل سريع بالمنافسين الأكثر تواجداً في هذا المجال مثل Twitch، وإضافة ميزات جديدة بشكل متواصل.

تاريخ أول اطلاقه لدقة 4K

وعمدت يوتيوب إلى توفير الدعم للفيديوهات بدقة 4K لأول مرة في عام 2010، حيث لم تكن تلك الدقة واسعة الانتشار وكانت الكاميرات التي تقوم بتصوير هذه الدقة باهضة الثمن، كما ان الشاشات المتوافقة مع هذه الدقة والداعمة لها لم تكن منتشرة.

وبعد مرور 6 أعوام أصبحت شاشات الحواسيب واجهزة التلفاز الداعمة لدقة 4K متاحة بسهولة وبأسعار معقولة، كما أن الكثير من الهواتف الذكية الموجودة حالياً في الأسواق قادرة على تصوير مقاطع فيديو بدقة 4K. ويعتبر قيام يوتيوب بهذه الخطوة أمراً هاماً بالنسبة للمنصة من جميع الجوانب، بحيث أنها فتحت هذه الميزة أمام جميع الأشخاص وليس فقط أولئك الذين لديهم معدات مرتفعة الثمن.

وتقدم دقة 4K أربع أضعاف دقة HD، مما يعني فديو أكثر وضوحاً، إلا أن هذه الدقة لن تكون ذات فائدة حقيقية إذا لم يجري مشاهدتها على شاشات كبيرة، حيث يمكن للمستخدم الاستمتاع بالدقة العالية على الشاشات الأكبر والأكثر وضوحاً.

ويمكن للمبدعين وأصحاب قنوات يوتيوب البث المباشر للفيديو بدقة 4K ابتداءً من الأول من شهر ديسمبر/كانون الأول، وتخطط يوتيوب لإطلاق الميزة عبر بثها لحفل توزيع جوائز The Game Awards السنوي الخاص بمجال صناعة ألعاب الفيديو.

وتسمح هذه الميزة ليوتيوب بزيادة مسيرتها في سوق الألعاب الإلكترونية e-sports، والذي بلغت قيمته مؤخراً ما يقرب من مليار دولار، مع ازدياد نموه بشكل ثابت.


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *