التخطي إلى المحتوى
وزير التعليم العالي:خريجو الحقوق والتجارة أكثر العاطلين ويجب زيادة أعداد كليات الطب









صرح الدكتور اشرف الشيحى وزير التعليم العالى والبحث العلمى فى كلمته التى ألقاها فى إجتماع لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة والمتناهية فى الصغر بالبرلمان، والذى عقد برئاسة الدكتور محمد على يوسف بأنه يطالب بإلغاء كليتى الحقوق والتجارة أو التوقف عن التوسع فى هذه الكليات، أو القبول بها.

وأضاف الدكتور أشرف الشيحي إن هناك تنسيقا مع جهاز التعبئة العامة والإحصاء بشأن معرفة أعداد الخريجين وحاملي المؤهلات العليا والماجستير والدكتوراه، لافتاً إلى أن هناك اثنين من 3 خريجي كليات الحقوق والتجارة عاطلين.

وأضاف، أنه يرى لهذا السبب أنه من الضروري التوقف عن التوسع في هذه الكليات والإقبال عليها كثيراً، لأنها لا تكلف شيئا لذا تجد المدرج به 3 آلاف طالب، مشيراً إلى أن هذه التخصصات ظُلمت حتى في التعليم المفتوح، بسبب كثرة الإقبال  عليها.

وصرح الدكتور أشرف الشيحى بأن مصر فى حاجة إلى التوسع فى كليات الطب حيث يتطلب أن يكون 19% من خريجى الثانوية العامة فى كليات الطب، وطب الأسنان، والطب البيطرى، والعلاج الطبيعى، والتمريض، والصيدلة وليست 8.9 % وهو معدل قليل جداً عن المعدل العالمى مطالبا بزيادة أعداد كليات الطب.

وأكد الدكتور اشرف الشيحى بأن ما يقرب من 56% من طلاب الثانوية العامة يلتحقون بالقسم العلمى وأن نصفهم لم يلتحق فى كليات علمية وأن معظم هؤلاء الطلاب التحقوا بكليات نظرية وأقسام أدبية بكليات الآداب منها أقسام علم النفس والتاريخ والجغرافيا رغم أنهم من خريجى القسم العلمى، وطالب أن يكون هناك إعادة نظر فى أعداد الطلاب الملتحقين بالكليات العملية.








التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *