التخطي إلى المحتوى
رسميًا: السكر بـ10.5 جنيه.. والزيت الحر 16 للزجاجة

رفعت الحكومة سعر طن السكر الحر للمصانع والشركات إلى 10 آلاف و500 جنيه، بدلًا من 7 آلاف جنيه، ليصبح سعر الكيلو 10.5 جنيه، والزيت الحر إلى 166 جنيهًا للزجاجة، واللحوم السوادنية إلى 75 جنيها، وخاطبت وزارة التموين المجمعات الاستهلاكية ومنافذ البيع من القاهرة إلى أسوان، للعمل بالأسعار الجديدة.

وقالت مصادر إن المجمعات الاستهلاكية بدأت في بيع السكر والزيت والدواجن واللحوم بالأسعار الجديدة، بالنسبة للسوق الحرة، لافتة إلى عدم تحريك أسعارالسلع التموينية، وأن الحكومة ستتحمل الفارق عن مستحقى الدعم، وأرجعت سبب اتخاذ القرار إلى نية الحكومة في القضاء على السوق السوداء، خصوصًا بعد تجاوز سعر الدولار حاجز الـ199 جنيها، لافتة إلى أن سعر طن السكر المستورد استلام ميناء يبلغ 11 ألفًا و200 جنيه، وسعر بيع الكيلو الواحد جملة 10.20 جنيه، ما يدفع التجار لتخزينه وبيعه في السوق السوداء.حسابك البنكي بالدولار من بنك CIB

وأشارت المصادر إلى أن رفع سعر كيلو السكر 10 جنيهات و50 قرشا، من المصنع سعر مناسب جدًا، وسيقضى على الأزمة التي انتشرت على مستوى الجمهورية، وسيمنع تداوله في السوق السوداء، مؤكدة عدم المساس بأسعار السلع التموينة «السكر والأرز والزيت»، وبقاءها كما هي 7 جنيهات لكيلو السكر، و825 قرشا لزجاجة الزيت 850 جراما، و450 قرشا للأرز.

وقال محمود حسونة، الأمين العام لنقابة بقالى التموين، إن عددا كبيرا من البقالين يعلق على متجره لافتات «عفوا لا يوجد سكر»، بسبب استمرار الأزمة للشهر الثالث على التوالى، مضيفًا أنه رغم قرار وزارة التموين رفع سعر السكر الحر في المجمعات إلى 10 جنيهات، إلا أنه غير متوافر في المنافذ الحكومية أو الخاصة، مطالبا رئيس الوزراء بسرعة حل الأزمة.

وأوضح أن وزارة التموين أخطرت شركات الجملة بصرف جزء من حصص بقالى التموين بالقاهرة والمحافظات، من سلعة المكرونة بجانب جزء من الأرز، لتخفيف الطلب على الأرز التموينى.

وأضاف حسونة أنه سيتم صرف كيسى مكرونة يزن الواحد 350 جراما، بسعر 2.25 جنيه للكيس الواحد، وسيبدأ التنفيذ الشهر المقبل، موضحًا أن تلك الخطوة محاولة من الوزارة لحل أزمة الأرز بعد امتناع الموردين عن توريد السلعة بسعر 5100 جنيه.

وقال مدير أحد فروع شركة الأهرام للمجمعات الاستهلاكية في وسط البلد، إنه لم يتسلم سكرا تموينيا أو حرا وكذلك الأرز، فضلًا عن نقص في سلعة الزيت بالفروع المخصصة للسلع التموينية، على الرغم من تأكيد الوزارة ضخ السلع الأساسية بمعدلات كبيرة يوميا بفروع المجمعات الاستهلاكية ومحال البقالة التموينية.

وأضاف أنه من المفترض أن يتم اليوم طرح السكر التموينى بسعر 7 جنيهات، بالإضافة إلى السكر الحر بسعر 10 جنيهات أيضاً للكيلو الواحد، إلا أنه غير متوافر حتى الآن.

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.