التخطي إلى المحتوى
لماذا يعاني المتزوجون حديثاً من زيادة الوزن فجأة؟ الأسباب و العلاج
زيادة الوزن بعد الزواج

زيادة الوزن فجأة سمة سائدة بين المتزوجين حديثاً :

نادراً ما يبقي الوزن ثابتاً على حالة بعد الزواج، فبعد أسابيع قليلة فقط يلاحظ كل من الزوج والزوجة زيادة ملحوظة في وزنه، وهو بلا شك أمر حير الكثيرين، بل و يسبب فقدان الثقة في النفس و يجلب الإكتئاب!

هناك دراسة طبية تناولت الأسباب الحقيقية وراء زيادة الوزن بعد الزواج .

و تقول الدراسة التي نشرتها مجلة (Families, Systems, & Health) الأميركية أن أعداد الرجال الذين إزداد وزنهم بعد الزواج أكثر من النساء.

وأظهرت الدراسة أن المتزوجين من الرجال أكثر عرضة لأمراض السمنة بنسبة الضعف مقارنة بفترة الارتباط التي تسبق الزواج. أما النساء فيزداد حجم منطقة الصدر والحوض لدىهم بعد الزواج، فيما يكبر حجم البطن أو  “الكرش” لدى الرجال.

الجنس يحرق الكثير من السعرات الحرارية :

ويلقي  بعض الناس باللوم على ممارسة الجنس، في زيادة الوزن ولكن ذلك اللوم ليس فى محله ! و تلك الفرضية ليس لها أساس علمي حسب الدراسة.

فعملية ممارسة الجنس تحرق الكثير من السعرات الحرارية. لذا  يشعر الإنسان بالجوع بعد الممارسة الجنسية. فسبب الجوع هو أن ذلك النشاط يحرق الكثير من السعرات الحرارية مما يجعل الجسم يطلب الطعام لأجل التعويض.

أسباب زيادة الوزن بعد الزواج :

  • على عكس فترة ما قبل الزواج؛ لا يهتم الأزواج كثيرا بجذب الطرف الآخر بقوام رشيق وجسم مشدود بعد الزواج، مما يسبب زيادة الوزن نتيجة عدم الإهتمام بمراقبة الغذاء.
  • إنغماس الزوج بشكل أساسي في تأمين دخل الأسرة بسبب الالتزامات المالية بعد الزواج، لذا يعتمد على الوجبات السريعة لضيق الوقت فيزداد الوزن بشكل تدريجى.
  • قضاء الأمسيات أمام التلفاز وهذا الخمول يستحيل معه حرق الدهون فيزداد الوزن.
  • تتفنن الزوجة في إسعاد الزوج بالأطعمة التي تعدها، لذا لا تكترث بكمية الدهون والزيوت التي تحتويها تلك الوجبات.
  • معارضة الزوجة لقضاء أوقات كبيرة خارج المنزل لممارسة الرياضة في النادي الرياضي، وذلك بهدف البقاء معا.
  • عادة ما تخصص عطلات نهاية الأسبوع للخروج من المنزل، وكثيرا ما تكون الوجهة إلى مطاعم الوجبات الجاهزة التي تقدم الأطعمة والمشروبات السريعة والغير الصحية.

أكذوبة زيادة الوزن والزواج السعيد !

على عكس ما هو شائع بأن زيادة الوزن بعد الزواج من علامات الزواج السعيد، فالدراسة تشير إلى العكس. فكلما كان الزواج غير سعيد يزداد الوزن أكثر لأن كلا الطرفين غير مهتم بمظهره وما يأكل ويشرب.

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.