التخطي إلى المحتوى
ننشر نماذج البوكليت لمواد التفسير والحديث للثانوية الازهرية

ننشر نماذج البوكليت للثانوية الازهرية

واصل الأزهر الشريف، نشر نماذج امتحان “البوكليت”، والتى ستطبق هذا العام على طلبة الثانوية، وذلك بعد موافقة المجلس الأعلى للأزهر، فى جلسته الماضية برئاسة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف.

ونشر الأزهر على بوابته الإلكترونية، نماذج امتحان مادة التفسير للقسمين الأدبى والعلمى، ومادة الحديث للقسمين، وكان قد نشر فى وقت سابق نماذج مواد الفقه الحنبلى للقسم الأدبى، ومادة التفاضل والتكامل، والميكانيكا، والمنطق، واللغة الفرنسية، والجبر والهندسة الفراغية، كما نشرت فى وقت سابق نماذج مواد الفقه الحنفى للقسمين الأدبى والعلمى، ومادة التوحيد للقسمين.

وكانت البوابة قد نشرت نماذج مواد البلاغة للقسمين العلمى والأدبى، ومادة الجغرافيا، ونماذج امتحان مواد اللغة الإنجليزية للقسمين الأدبى والعلمى، ومادة الصرف للقسمين الأدبى والعملى، والفقه الحنبلى للقسم الأدبى، والفقه المالكى للقسمين العلمى والأدبى، ومادة الأحياء، ونماذج مواد الفيزياء والتاريخ، والقرآن الكريم علمى وأدبى -الفقه الشافعى علمى وأدبى – النحو علمى وأدبى، على أن تقوم البوابة بنشر باقى النماذج الخاصة ببقية المواد تباعًا.

وأوضح الأزهر، فى بيان سابق له، أن اتخاذ قرار “البوكليت” جاء لضبط مسار منظومة الامتحانات بالثانوية الأزهرية بتطوير أساليبها، وتعديل أنظمة التقييم من ناحية، واستكمالا للقضاء على ظاهرة الغش، وتسريب الأسئلة على صفحات التواصل الاجتماعى من ناحية أخرى.

وأضاف البيان: “

يأتى تطبيق نظام البوكليت فى كل المواد العربية، والشرعية، والثقافية بامتحانات الثانوية الأزهرية بقسميها هذا العام بالتزامن مع التطوير المستمر للمناهج الأزهرية، والذى يشهده الأزهر فى الفترة الأخيرة بتوجيهات الإمام الأكبر، الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر بالتحديث المستمر ومواكبة كل سبل التقدم للنهوض بالعملية التعليمية وبمستوى خريجى الأزهر”.

وبحسب الخبراء، فإن من أهم مميزات البوكليت أنه سيحقق المساواة والعدل فى الدرجات عند التصحيح بين جميع الطلاب، علاوة على أنه سيتم تغيير ترتيب الأسئلة فى كراسة الإجابة من طالب لآخر بنفس اللجنة، بمعنى أن ترتيب الأسئلة سيكون مختلفًا من مجموعة إلى أخرى لكنها نفس الأسئلة، كما أنه سيساعد على عدم تشتيت المصحح ما بين ورقتى الإجابة والأسئلة، كما أنه من المنتظر أن يقضى على التظلمات بالثانوية الأزهرية بنسبة كبيرة.

وكان الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف، قد أعلن فى وقت سابق لـ”للجريدة” عن بدء تطبيق نظام “البوكليت” فى امتحانات العام الحالى 2016/2017م، حيث ستكون الأسئلة بنماذج مختلفة داخل اللجنة الواحدة.

كما أكد الدكتور محمد أبو زيد الأمير، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، بدء نشر نماذج كراسات الامتحانات “البوكليت” من شهر فبراير على بوابة الأزهر الشريف؛ ليتعرف الطلاب على الشكل النهائى للامتحانات والتدريب عليه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *