التخطي إلى المحتوى
البرلمان يوافق على مواد مشروع قانون التنظيم المؤسسى للصحافة والإعلام
البرلمان المصرى

عبد العال: القانون استغرق وقتا طويلا أمام البرلمان لمراجعته لتعلقه بحرية الرأى والإعلام

وافق مجلس النواب فى جلسته أمس برئاسة الدكتور على عبد العال على مواد مشروع قانون التنظيم المؤسسى للصحافة والإعلام ، وأرجأ رئيس المجلس التصويت النهائى على القانون لجلسة اليوم لتطلبه أغلبية الثلثين باعتباره من القوانين المكملة للدستور.

وأكد الدكتور على عبد العال فى بداية المناقشة أن قانون الصحافة والاعلام من القوانين المهمة المكملة للدستور والتى ستتم مناقشتها مادة مادة بعد أخذ الموافقة عليها من حيث المبدأ ، مؤكدا أن هذا القانون روجع من مجلس الدولة واستغرق وقتا طويلا فى مراجعته لأنه يتعلق بحرية الرأى والتعبير.

أسامة هيكل: اللجنة عقدت اجتماعات مكثفة انتهت خلالهما من مناقشة مواد القانونين بعد إدخال التعديلات

ومن جانبه أكد النائب أسامة هيكل مقرر اللجنة ورئيس لجنة الثقافة والإعلام أن اللجنة عقدت اجتماعات مكثفة انتهت خلالهما من مناقشة مواد القانونين وإقرارهما بعد أن أدخلت عليهما عددا من التعديلات وأعدت تقريرين عن القانونين.

وأضاف هيكل خلال عرضه لتقرير اللجنة أن قانون التنظيم المؤسسى للصحافة والاعلام والذى عرف بقانون تشكيل الهيئات الصحفية قد شهد جدلا واسعا بين الأوساط الصحفية وذلك بسبب فصله عن قانون الصحافة الموحد والذى كانت قد توافقت عليه الجماعة الصحفية ، وحسم المستشار مجدى العجاتى وزير الشئون القانونية ومجلس النواب ذلك الجدل خلال حضورة اجتماعات لجنة الثقافة والاعلام ، والذى أكد فيه ان فصل القانون جاء بناء على توصية مجلس الدولة عقب مراجعته للقانون وذلك تطبيقا للدستور حتى يتم أخذ رأى الهيئات فى قانون تنظيم الصحافة والإعلام .

 تشكيل  المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام وهيئتين وطنيتين إحداهما للصحافة والأخرى للإعلام

وتضمن قانون التنظيم المؤسسى للصحافة والاعلام النص على تشكيل كل من المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام وهيئتين وطنيتين إحداهما للصحافة والأخرى للإعلام .

ويختص المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بتنظيم شئون الإعلام المسموع والمرئى والرقمى والصحافة المطبوعة والرقمية وغيرها ، ويهدف الى ضمان وحماية حرية الصحافة والإعلام فى إطار من المنافسة الحرة ، كما يتولى وضع وتطبيق القواعد والمعايير المهنية الضابطة للأداء الصحفى والإعلامى والإعلانى بالتنسيق مع النقابة المعنية ، كما يتولى المجلس تلقى وفحص شكاوى ذوى الشأن عما ينشر بالصحف أو يبث بوسائل الإعلام ويكون منطويا على مساس بسمعة الأفراد أو تعرض لحياتهم الخاصة، وله اتخاذ الإجراءات المناسبة تجاه الصحيفة أو الوسيلة الإعلامية فى حال مخالفتها للقانون أو مخالفتها لمواثيق الشرف وله إحالة الصحفى أو الإعلامى إلى النقابة المعنية لمساءلته .

التنظيم المؤسسى للصحافة والاعلام يهدف الى ضمان التزام وسائل الاعلام  بمعايير المهنة واخلاقياتها

وأوضح هيكل ان مشروع قانون التنظيم المؤسسى للصحافة والاعلام المقدم من الحكومة يهدف الى ضمان التزام وسائل الاعلام والمؤسسات الصحفية والاعلامية بمعايير واصول المهنة واخلاقياتها واحترام حقوق الملكية الفكرية والادبية والعمل على وصول الخدمات الصحفية والاعلامية الى جميع مناطق الجمهورية بشكل عادل.

وقالت اللجنة فى تقريرها عن مشروع القانون انه يعمل على وضع الضمانات التى تجعل ممارسة النشاط الاقتصادى فى مجالى الصحافة والاعلام على نحو لايؤدى الى منع حرية المنافسة او تقييدها او الاضرار بها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *