التخطي إلى المحتوى
الخارجية الأمريكية: فكرة نقل سفارة أمريكا فى فلسطين إلى القدس فكرة “غير بنّاءة”
جون كيربي

الخارجية الأمريكية: فكرة نقل سفارة أمريكا فى فلسطين إلى القدس فكرة “غير بنّاءة”

وصفت وزارة الخارجية الأمريكية قرار نقل سفارة واشنطن من تل ابيب إلى القدس، بأنها فكرة “غير بنّاءة”، ويمكن أن تعرض حياة العديد من الأمريكيين العاملين خارج إسرائيل (فلسطين المحتله) للأذى.

وقال متحدث الخارجية الأمريكية جون كيربي : إن “نقل السفارة إلى القدس فكرة غير جيدة”.

نقل السفارة ضد عملية السلام :

وتابع في الموجز الصحفي الذي عقده من واشنطن “أنها غير بناءة وضد عملية السلام بشكل عام”.

كما شدد على جون كيربي أن اتخاذ واشنطن لهذه الخطوة سيعرض -في الحقيقة- بعض قوات الولايات المتحدة والعاملين في السفارة إلى الأذى، بشكل كبير و تابع : “نحن في غنى عنه”.

أوباما يرفض فهل سيرفض ترامب ؟

تصريحات كيربي جاءت عقب تقديم ثلاثة من الأعضاء الجمهوريين في مجلس الشيوخ الأمريكي، الثلاثاء، لمسودة تشريع يتم بموجبها نقل السفارة الأمريكية.

المسودة المقدمة يرعاها اثنين من منافسي الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترمب في الانتخابات التي جرت العام الماضي، وهما السيناتور عن ولاية فلوريدا، ماركو روبيو، وزميله عن ولاية تكساس تيد كروز بالإضافة إلى دين هيلر عن ولاية نيفادا.

وعام 2002، اصدر الكونغرس الأمريكي تشريعاً يسمح بنقل السفارة ألأمريكية في تل ابيب إلى القدس، إلا أن ان الرئيس السابق للبلاد اوقف تنفيذ القرار لكونه يتداخل مع صلاحياته التنفيذية، ولأنه قد يؤثر على مصالح البلاد في الشرق الأوسط، وهو قرار يتماشى مع سياسات الإدارات الأمريكية المختلفة من كلا الحزبين الجمهوري الديمقراطي.

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.