التخطي إلى المحتوى
فوائد البرتقال للصحة العامة للإنسان
البرتقال

ما هو البرتقال ؟

الكل يجمع على حبه لثمرة البرتقال ولكن هل تعرفون فائدتها؟

البرتقال اشهر الفواكهه الحمضية واغناها بفيتامين C  ، و ينتمى البرتقال الى الحمضيات ويحتوى على الكثير من الفيتامينات وليس كما يظن البعض انه يحتوى فقط على فيتامين C بل يحتوى ايضاً على فيتامين A ، B1 ، B2 .

مكونات ثمرة البرتقـال:

يتكون البرتقـال من خليط من الماء بنسبة 80% ، والألياف بنسبة 10% ، أما المواد المعدنية والأحماض فهى تمثل 5% منه.
بينما السكريات والفيتامينات تمثل 3% منه ، وتأتى الدهون فى الأخير بنسبة 2%.

و يعد البرتقـال من اغنى الفواكهه بالفيتامينات والمعادن مثل الحديد والكالسيوم وحمض الستريك ، كما تتعدد أنواعه مثل البرتقال الحلو ، البرتقال اليوسفى ، برتقال سيفيل او الحمضى ، البرتقال ابو سره ، والبرتقال اليابانى .

فوائد البرتقـال للصحة العامة للإنسان:

القضاء على الامساك: 

البرتقال مصدر جيد وغنى بالألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، التي تساعد على إبقاء المعدة والأمعاء صحية عن طريق منع المشاكل مثل متلازمة القولون العصبي. و يحتوى من الألياف كميات كبيرة جيده لهضم الطعام لذا فهو و يمنع  الإمساك.

 مقوى عام لجهاز المناعة: 

يحفز فيتامين C الموجود بالبرتقال الجسم على انتاج خلايا الدم البيضاء مما يعمل على تقوية جهاز المناعة .

مقوى للعظام:

فهو يحتوى على الماغنسيوم الذى يساعد فى إمتصاص الكالسيوم فى جسم الإنسان.

مواجهة الشيخوخة والوقاية من الامراض:

البرتقال يحتوى على مضادات الاكسدة فيعمل على مواجهة الشيخوخة والوقاية من الكثير من الامراض كما انها تعمل على عكس التأثيرات الضاره للأشعه فوق البنفسجية .

صحة القلب والاوعية الدموية:

تناول حبة برتقال يومياً تحافظ على صحة القلب وسلامة الاوعية الدموية وذلك الاحتواءه على الهيسبريدين وحمض الفوليك والالياف الغذائية لذا فهو يمنع تصلب الأوعية الدموية.

مضادات الالتهابات:

يحتوى البرتقال على مركب الفلافونيد والذى يعمل على إلتئام الجروح كما يعمل على مواجهة التهابات المفاصل والتخفيف من الالام .

مواجهة حصوات الكلى:

يحتوى البرتقـال على السيترات الذى يعد من اهم المركبات التى تعمل على مواجهة حصوات الكلى فحصوات الكلى تتكون من تركز المواد الكيماوية والمعادن.

ويعمل السيترات على مواجة الاضطراب الذى يؤدى الى تركز المواد الكيماوية والمعادن لذلك ينصح المعرضين او المصابين بحصوات الكلى بتناول عصير البرتقال بشكل يومي .

يحمي البشرة

البرتقـال مليئ في البيتا كاروتين، الذي هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تحمي الخلايا من التلف. بيتا كاروتين يحمي البشرة من الجذور الحرة ويساعد على منع علامات الشيخوخة.

غني بالبوتاسيوم

البرتقـال مليئ بالبوتاسيوم  وهو المسؤول عن مساعدة وظيفة القلب . عندما تصبح مستويات البوتاسيوم منخفضة للغاية، تصبح ضربات القلب غير طبيعية، والمعروفة باسم عدم انتظام ضربات القلب.

يمنع تساقط الشعر

البرتقـال يحتوي على نسبة عالية من فيتامين C المحتوى الذي هو مطلوب لإنتاج الكولاجين والتي بدورها هي المسؤولة عن الحفاظ على أنسجة الشعر.

الحيوانات المنوية

المواد المضادة للاكسدة وفيتامين C الموجودة في معظم الفواكه، بما في ذلك البرتقال يحسن نوعية و حركة  الحيوانات المنوية وبالتالي حفظ الخصوبة.

 فيتامين آخر يسمى حمض الفوليك أيضا من المغذيات الأساسية للحفاظ على الحيوانات المنوية السليمة التي يمكنك الحصول عليها من البرتقال. كما أنه يحمي الحيوانات المنوية من الأضرار الوراثية، والتي قد تؤدي إلى تشوهات خلقية.

صحة الدماغ 

حمض الفوليك أو فيتامين B9 موجودة في البرتقـال يعمل على تعزيز نمو الدماغ والحفاظ على الجهاز الحيوي في حالة جيدة.

و في الواقع، هذه المواد الغذائية أيضا صحية للمرأة الحامل كما أنه يمنع من وجود اضطرابات عصبية في الاطفال. يحتوي البرتقـال أيضا على المغذيات النباتية التي تسمى بوليفينول التي تلعب دورا في تطوير التعلم والذاكرة وظائف المخ.

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.