التخطي إلى المحتوى
السكـر يرتفع الى 18.5 جنية

رغم استيراد 175 ألف طن .. السكـر يرتفع لـ 18.50 جنيه

رغم استيراد وزارة التموين والتجارة الداخلية 175 ألف طن سكر وضخ 10 آلاف طن يوميًا بمنافذ التموين والسوق الحر، إلا أنَّ أسعاره واصلت الارتفاع في  سوق التجزئة ليسجل الكيلو 18.5 جنيه.

وبحسب تجار في السوق المحلي، أكّدوا أن الكميات المعروضة حاليًا منخفضة  لا تكفي لتلبية احتياجات المواطنين في ظل ما تعانيه البطاقات التموين  من عجز في سلع السكـر وصل 80% وسط اختفاء كامل في بعض المحافظات كالدقهلية والمنوفية.

وقال يحيي كاسب رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة الجيزة، إن وتيرة ارتفاع السكـر في السوق المحلي في تزايد مستمر خلال الفترة الراهنة، موضحًا أنَّ سعر السكـر يوميًا نلاحظ ارتفاع سعر  حيث وصل السعر في بعض الأماكن لـ 18.50 جنيه للكيلو.

أضاف لـ “مصر العربية” أن بعض المحافظات لا يوجد لديها  مقرر السكـر، مرجعا ذلك العجز الحاد في المقرر لعدم العدالة في توزيع المنتج، موضحًا أنَّ غياب عدالة التوزيع يجعل القاهرة تتمتع بكميات كبيرة من السكـر في حين ينعدم وجوده في بعض المحافظات .

وأكد كاسب أن شعبة المواد الغذائية تقدمت بطلب لوزارة التموين والتجارة الداخلية، لإعطاء كل بقالي تمويني في المحافظات 5000 كيلو سكر لبيع للمواطنين بأسعار مخفضة تصل إلى 7.5 جنيه، موضحًا أن المقترح مازال قيد الدراسة ولم يبت فيه حتى الآن.

ومن جانبه،  قال إبراهيم عامر،  المتحدث الرسمي لوزارة التموين والتجارة الداخلية، إن الوزارة قامت باستيراد نحو 1755 ألف طن سكر  وبالفعل تم وصولهم إلى هيئة السلع التموينية تمهيدا لضخهم في منافذ التموين والعربات المتنقلة.

وأضاف لـ “مصر العربية” أن الوزارة رفعت معدل الضخ اليومي ليصل إلى 10 آلاف طن يوميًا بدلا من 7 آلاف طن ، لتلبية احتياجات المواطنين ، مشيرا إلى أن الوزارة تتواصل مع كافة بقالي التموين لتوصيل الدعم لمستحقيه.

وأشار إلى أن  خلال الأسابيع القليلة المقبلة ستشهد أزمة السكر انفراجة كبيرة  داخل السوق المحلي كله بالتزامن مع بدء جنى المحصول الجديد في قنا وغيرها  من المحافظات التى تشتهر بزراعة  قصب السكـر.

 
 

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.