التخطي إلى المحتوى
في أعقاب قضية رشوة اللبان القبض على أمين مجلس الدولة
مجلس الدولة

عنتيل الرشوة “مش هروح فيها لوحدي”

بعد ضبط أكبر وأغرب قضية رشوة في تاريخ البلاد منذ يومين، والذي عثر في منزله على كنز “على بابا” كما قال رواد مواقع التواصل، نظراً للأموال الضخمة التي تم ضبطها في بيته، فجّر “اللبان” مسؤول قسم المشتريات في مجلس الدولة مفاجآت من العيار الثقيل.

حيث قال اللبان أثناء التحقيقات معه “مش هروح فيها لوحدي”، ليتم اكتشاف شركاء جدد له من رجال أعمال وقضاه ونواب بمجلس الشعب، وتم ضبط ثلاثة من شركاءه إلى الآن، 2 موظفين داخل المجلس وسيدة ثالثة من خارجه.

كما تم اكتشاف خزينة كبرى في إدى الغرف بمنزل المتهم في قضية الرشوة، مساحتها متر في مترين، وتحتوى على مبلغ 24 مليون جنيه، و4 مليون دولار، و2 مليون يورو، ومليون ريال سعودي، هذا بخلاف المشغولات واسبائك الذهبية الكثيرة وعقود ما يقرب من 12 سيارة فارهة.

القبض على أمين مجلس الدولة المستقيل إثر ”رشوة اللبان”

أعلنت هيئة الرقابة الإدارية، في الساعات الأولى من صباح الأحد القبض على المستشار وائل شلبي أمين عام مجلس الدولة المستقيل، تنفيذا لقرار النائب العام، بحسب بيان مقتضب صادر عن الهيئة.

كان المجلس الخاص – أعلى سلطة إدارية بمجلس الدولة- أعلن استقالة المستشار وائل شلبي، الأمين العام لمجلس الدولة، بناءً على مذكرة نيابة أمن الدولة العليا في القضية رقم 1150 لسنة 2016.

كانت مصادر قضائية مطلعة، قالت لمصراوي، إن تحريات مكثفة تجرى حاليًا من الرقابة الإدارية ومباحث الأموال العامة حول تورط عدد من الشخصيات القيادية والمسئول بمجلس الدولة في قضية الرشوة المتورط بها جمال اللبان مدير مشتريات المجلس الذي ألقي القبض عليه الثلاثاء الماضي.

وأضافت المصادر، أن التحريات التي تجريها جهات التحقيق منذ عدة أيام أكدت تورط قرابة الـ 3 شخصيات إدارية، إلى جانب شخصيتين قياديتين.

وأشارت المصادر إلى أن التحقيقات التي تجريها نيابة أمن الدولة العليا مع مدير المشتريات جمال اللبان ستكشف مزيد من الشخصيات المتورطة معه في قضايا الرشوة؛ خاصة بعد أن اصطحبته النيابة صباح اليوم إلى مكتبه لكشف الأوراق والمستندات التي كان يخفيها بمكتبه والذي زور من خلالها عدد من التعاقدات مع الشركات.

وقرر المجلس تشكيل لجنة برئاسة المستشار ياسر الكرديني نائب رئيس مجلس الدولة وعضوية ممثل عن وزارة المالية وممثل عن الجهاز المركزي للمحاسبات وبعض العاملين بإدارة التفتيش الإدراي بمجلس الدولة لفحص كافة المستندات الخاصة بجميع العقود التي أبرمها مجلس الدولة خلال 5 سنوات ماضية للوقوف على مدى مطابقتها للقانون.

وأكد مجلس الدولة، أنه لا يتستر على أي فساد أو فعل يشكل مخالفة للقانون مهما كان من ارتكبه.

وقالت مصادر مُطلعة بهيئة الرقابة الإدارية، إن نيابة أمن الدولة العليا، تباشر التحقيق مع المتورطين في قضية رشوة مسؤولين بمجلس الدولة، وهيّ المختصة حاليًا باستكمال سير القضية وإضافة مُتهمين جدد.

وأوضحت المصادر في تصريحاتصحفية أن هيئة الرقابة الإدارية قدمت كافة أوراق القضية والمتهم جمال الدين محمد إبراهيم اللبان مدير عام التوريدات والمشتريات في مجلس الدولة، إلى نيابة أمن الدولة العليا برئاسة المستشار خالد ضياء، ومن ثم أصبحت مختصة بمتابعة سير القضية.

وتمكنت هيئة الرقابية الإدارية، الثلاثاء الماضي، من ضبط مسؤول المشتريات بمجلس الدولة بتهمة الرشوة وعثر في منزله، 24 مليون جنيه مصري، بالإضافة إلى 4 ملايين دولار أمريكي، و2 مليون يورو ومليون ريال سعودي، وتبلغ قيمة الأموال مجتمعة 155 مليون جنيه مصري، إضافة إلى كمية كبيرة من المشغولات الذهبية بخلاف العقارات والسيارات التي يملكها.

 
 

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.