التخطي إلى المحتوى
فوائد مشروب القرفة للصحة العامة للإنسان
مشروب القرفة

القرفة و إستخداماتها المتعدده:

اشهر النباتات العطرية الحلوة المعروفة على مستوى العالم ومنذ القدم ، تستخدم فى كثير من الاستخدامات فهى تستخدم بكثرة كاشهر واهم التوابل المستخدمة فى الطعام والتتبيلات للفراخ واللحوم كما تستخدم كمشروب لما تحتويه على فوائد هامة للانسان ، كذلك يتم استخدامها كاضافات الطعام لبعض الحلويات الشهيرة .
اشهر انواع القرفة بالعالم هى القرفة الصينيه او يطلق عليها قرفة الكاسيا وهى اعواد سوداء تميل الى الحمره قليلاً ، والقرفة السيرلانيه ، وتعد جرة القرفة من الاشجار الاستوائية ، وتتواجد القرفة على شكلين البودرة ، والعيدان فهى تستخرج من لحاء شجرة القرفة ويتم تجفيف هذا اللحاء ثم تقسيمها الى عيدان القرفة الخشبة الشهيرة وتباع على شكل الاعواد او يتم طحن الاعواد وتباع على شكا البودرة ، ويعود موطن شجرة القرفة

فوائد مشروب القرفة للصحة العامة للإنسان:

تساعد على مواجهة السرطان:

اثبتت الابحاث العلمية ان القرفـة تعمل على الحد من انتشار سرطان الدم والخلايا السرطانية كما انها تساعد على تسهيل انقسام الخلايا وتستخدم فى مواجهة الصفراويه وتساعد فى الحفاظ على القولون وتواجه مخاطر تليف القولون .

تساعد على مواجهة مرض السكري:

تعد القرفـة من اهم واقوى النباتات التى تعمل على مواجهة مرض السكرى فهى تعمل على حث الجيم على حرق السكر بشكل اكبر والاستفادة من الانسولين بشكل اكبر لذلك وجد ان مشروب القرفة يعمل على خفض السكر فى جسم الانسان بنسبة تصل الى 20% ويؤثر مشروب القرفة على السكر فى جسم الانسان اكتر من تناول القرفة على شكل بودرة.

تعمل على تنشيط الدورة الدموية:

تحتوى القرفـة على مركب الكومارين والذى يساعد فى تنشيط الدورة الدموية ومنع تجلط الدم وهى بذلك مشروب هام لصحة القلب ، الا ان على من يعانى من اضطراب فى نزيف الدم عدم تناول القرفة الا بـ استشارة الطبيب .

مفيدة فى مواجهة الكوليسترول:

لانتاج الاملاح الصفراوية يعمل الجسم على تكسير الكوليسترول هذه عملية مستمرة فكلما يحتاج الجسم لانتاج الاملاح الصفراوية يتم تكسير الكوليسترول والقرفة تحتوى على الالياف والكالسيوم الذى يعملون على القضاء على الاملاح الصفراوية فى الجسم وبالتالى يتم تكسير الكوليسترول وخفضه وعلى هذا فالقرفة تعمل بشكل غير مباشر على خفض مستوى الكوليسترول .

فوائد القرفة الحسية:

اثتبت الدراسات ان رائحة ومذاق القرفة تعمل كمنبه للعقل وتحسين لوظائف الادراك كما انها مفيدة للنظر والذاكرة .

تساعد فى انقاص الوزن:

تعمل القرفـة على ثبات مستوى السكر بالدم فعند تناول اى وجبة اذا كان مستوى السكر بالدم ثابت فلا يتحول السكر بهذه الوجبة الى التخزين بالجسم كما ان الجهاز الهضمى اثناء عملية هضم القرفة يعمل على حرق السعرات الحرارية مما يؤدى الى خسارة الوزن .

من أهم مضادات للبكتريا:

تعمل القرفـة كمضاد قوى جدا لبعض انواع البكتريا والفيروسات مثل بكتريا الايكولاى وهى احدى البكتريا المعوية التى قد تسبب الاسهال والمشاكل المعوية كما انها تقضى على فطريات الكندايا البيضاء والتى تنتشر فى المعدة والمهبل لدى الناس والجسم كله بشكل عام .

تحافظ على صحة القلب:

القرفـة تقلل العديد من عوامل الخطر الأكثر شيوعا للإصابة بأمراض القلب، بما في ذلك ارتفاع مستويات الكوليسترول بالدم ، مستويات الدهون الثلاثية العالية، و ارتفاع ضغط الدم، القرفة تزيد من دوران الدم و قدرة الأنسجة الجسدية لإصلاح نفسها .

وهذا يشمل أنسجة القلب التي هي في بحاجة إلى التجديد من أجل مكافحة النوبات القلبية، وأمراض القلب، والسكتة الدماغية.

تعمل على حماية الدماغ:

تمتلك خصائص مضادة للأكسدة التي يمكن أن تساعد في الدفاع عن الدماغ ضد الإصابة باضطرابات عصبية، مثل الشلل الرعاش و الزهايمر، كما و تحتوي على المركبات المضادة للالتهابات التي تقلل من آثار الشيخوخة على الجسم والدماغ.

تحارب الالتهابات و الفيروسات:

زيوت القرفـة تساعد على الحماية ضد البكتيريا التي يمكن أن تسبب أعراض سلبية في الجهاز الهضمي، وعلى سطح الجلد، ويمكن أن يؤدي إلى نزلات البرد أو الانفلونزا.

تعزيز جهاز المناعة:

وهي قوية جدا في تعزيز المناعة وقد تكون قادرة على الحد من خطر الإصابة بفيروس نقص المناعة البشرية.

صحة الأسنان:

القرفـة تحمي من البكتيريا التي تعيش في الفم  التي يمكن أن تسبب رائحة الفم الكريهة، تسوس الأسنان أو التهابات الفم، يمكن ان تستخدم أيضا كمادة منكهة طبيعية في العلكة لانها تزيل البكتيريا من الفم، القرفة لها القدرة على إزالة رائحة الفم الكريهة بشكل طبيعي دون إضافة أي مواد كيميائية في الجسم.

الحفاظ على صحة الجلد:

لديها مضادات حيوية وتأثيرات مضادة للميكروبات التي تحمي الجلد من تهيج، والطفح الجلدي، وأمراض الحساسية، والالتهابات.

تركيب القرفـة:

ملعقة واحدة من القرفـة المطحونة تحتوي على

  • 19 سعرة حرارية
  • 0 غرام من الدهون والسكر، أو البروتين
  • 4 غرامات من الألياف
  • 68٪ المنغنيز
  • 8٪ من الكالسيوم
  • 4٪ من الحديد
  • 3٪ فيتامين K

ملاحظات هامه:

تناول اى شئ بشكل معقول يفيد ولا يضر على العكس من تناول شئ ما بكثرة فهو يعمل على الضرر مهما كان هذا الشئ مفيد وعلى هذه فهناك بعض التحذيرات عند تناول القرفـة بكمية كبير وبشكل مستمر او فى بعض الحالات المعينة مثل :

  • على المرأة الحامل عدم تناول القرفـة فى اول الحمل باى شكل من الاشكال لانها تعمل على انقباض عضلة الرحم الا انه يوصى بها بشدة قبل الولادة باسبوع لانها تعمل على تسهيل عملية الولادة .
  •  المصابين بقرحات المعدة يجب عليهم عدم تناول القرفـة بشكل نهائي لانها تعمل على تهيج الاغشية المصابة بالقرحة .
  • يجب عدم تناول القرفة مع الاسبرين .
  •  تناولها بكثرة على مدار اليوم وبكمية كبيرة قد يؤدى الى الاغماء .
  •  واخيرا فاحذروا بشكل عام من زيت القرفـة الموجود عند العطار لانه زيت حارق ولا يستخدم الا بإشراف تام من الطبيب .

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.