التخطي إلى المحتوى
أفضل الأساليب لمعالجة القولون العصبي
القولون العصبي

القولون العصبي : أسبابه وطرق التغلب عليه

القولون العصبي من الأمراض المزمنة التى لا يوجد لها علاج نهائي ، لذا تعتبر من أهم المشاكل المرضية لدى الكثير من الناس ، و هناك الكثير منهم لا يعرفون أهم العادات الصحية و الأطعمة التي تساعدهم على علاج القولون العصبي سنعرف في هذا المقال أهم الأطعمة و الأعشاب التى يُنصح بتناولها من أجل علاج القولون العصبي .

أفضل الأطعمة و الأعشاب فى علاج القولون العصبي :

الزبادى :

يحتوي الزبادى على الخميرة النافعة التى تساعد على علاج الإسهال المُصاحب لالتهابات القولون العصبي ، كما أنها تكوّن طبقة حماية على جدار الأمعاء ، و من السهل تناوله يومياً عدة مرات في اليوم حتي تتحسّن الأعراض.

بذور الكتان :

بذور الكتان غنية بالألياف الغذائية التي تساعج على الهضم ، كما أنها غنية بعنصر أوميجا 3 اللازم لتقوية الجهاز الهضمي و المناعي ، لذا يمكنه علاج كلاً من الإسهال و الإمساك .

يمكن تناول بذور الكتان مع الماء مرة يومياً.

يمكن أيضاً ملعقة من بذور الكتان إلي كوب من الماء و غليهما 10 دقائق و تناول هذا المشروب مرة قبل النوم لتحسين حركة الأمعاء و القولون.

النعناع :

يقللّ النعناع من أعراض القولون العصبي مثل التقلّصات ، الانتفاخ و الإسهال ، و يحتوي النعناع علي زيت المنثول Menthol الذي يخفف من آلام عضلات الجهاز الهضمي و الأمعاء ، و يطرد الغازات.

يمكن إضافة زيت النعناع إلى كوب من الماء الدافئ و شربه من ثلاثة إلى أربع مرات يومياً حتى تشعر بالتحسن.

يمكن كذلك إضافة أوراق النعناع المجففة إلي الماء المغلي لمدة 10 دقائق ثم تناوله.

و لكن يجب عدم الإفراط في تناول النعناع بكميات كثيرة لأنه قد يسبب غثيان ، فقدان للشهية و اضطرابات في الجهاز العصبي.

بذور الشمر :

تساعد بذور الشمر علي تخفيف تقلّصات الأمعاء و الانتفاخات المُصاحبة للقولون العصبي

أضف ملعقة من بذور الشمر المطحونة إلي الماء و قم بغليها لمدة 10 دقائق حتي تحصل علي شاي الشمر.

تناول ملعقة من بذور الشمر مباشرةً مرتين في اليوم يساعدك أيضاً علي التخفيف من أعراض القولون العصبي.

الزنجبيل :

يساعد الزنجبيل علي طرد الغازات و علاج الانتفاخ ، لذا يُنصح بتناوله لمن يعانون من أمراض القولون ، كما أنه يعمل كمضاد لالتهابات الأمعاء و يساعد على ارتخاء عضلاتها.

يمكنك تناول الزنجبيل إما بإضافته إلي الماء المغلي ثم شربه كمشروب دافئ لعلاج آلام التقلّصات ، أو بإضافته إلى العسل و تناوله قبل الوجبات لتحسين الهضم.

و لكن يُنصح من يعانون من ارتفاع ضغط الدم بتجنّب الزنجبيل

الشوفان :

الشوفان غني بالألياف التي يحتاجها الجسم كما أنه غني بمضادات الأكسدة، البروتين ، الكالسيوم ، الحديد ، فيتامين ب 11 ، الفوسفور ، الماغنسيون و الزنك .

أضف ملعقة من الشوفان إلي إفطارك أو إلي كوب من الزبادى.

البابونج :

شاي البابونج يساعد علي منع التقلّصات ، الإسهال ، و التهابات القولون العصبي و ما يصاحبه من أعراض.

أضف 3 ملاعق من البابونج المجفف إلي الماء مع غليهما لمدة 15 دقيقة ، قم بتصفيته و أضف قليل من الليمون ثم تناوله ثلاثة مرات يومياً .

الموز :

يُنصح بتناول الموز لمن يعانون من القولون العصبي لأنه يساعد على علاج الإسهال ، كما أنه غني بالبوتاسيوم الذي يقلل من الانتفاخ و الغازات.

الجزر :

الجزر به مادة البكتين التي تقلل من أعراض القولون العصبي ، و يمكن تناول الجزر طازجاً أو مضافاً إلي السلطة ، أو تناوله على هيئة عصير الجزر اللذيذ.

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.