التخطي إلى المحتوى
البليلة : الطبق السحري فى فترة الإمتحانات !
فوائد البليلة

لغز طبق البليلة و الإمتحانات :

مع بدأ فترة الإمتحانات؛ يهمل الكثير من الطلاب تناول غذائهم بشكل منتظم، وذلك لما يتعرض له الطلاب من ضغط عصبى وتوتر وقلق، أيضاً يعمد الكثير منهم إلى السهر لساعات طويلة ما يسبب لهم القلق و قلة التركيز. ولكن لا يجب عليكم القلق, فطبق البليلة هو الحل !

من خلال هذا الموضوع سنعرض عليكم قائمة بأهم الأطعمة والمشروبات التى يجب أن يتناولها الطلاب خلال هذه الفترة.

قالت الدكتورة صفاء الحسين أستاذ التغذية العلاجية رئيس الجمعية المصرية للتغذية الصحية: “يجب علي الطلبة فى فترة الامتحانات الاهتمام بوجبة الإفطار وجعلها الوجبة الأساسيه، وأن تكون وجبة غنية فى نفس الوقت.

و أوضحت أن أفضل طبق للإفطار هو طبق البليلة ، فهو مغذى لإحتوائه على حبوب القمح بقشرتها ، كما يحتوي أيضاً على الحديد وفيتامين بى الذى يساعد على التركيز، ويعمل على قوة الأعصاب.

و أضافت صفاء الحسين : ” الألياف الموجودة بالقمح تساعد على الشبع، كما أنها تساعد الجسم على التخلص من والفضلات والإمساك، وطبعا طبق البليلة يحتوى على اللبن، والذى يحتوى على الكالسيوم وهو ليس ضرورى فقط للعظام، ولكن هام أيضا للأعصاب”

الغذاء يجب أن يحتوي على البروتينات :

أكدت كذلك فى حوارها على أهمية وجبة الغداء التى يجب أن تحتوى على البروتينات.

و أضافت:  ليس بالضرورى أن تحتوى وجبة الغذاء على بروتين حيوانى، مثل الأسماك واللحوم والدواجن؛ ولكن يمكن استبدالها بالبقول، ويعتبر طبق الكشرى من الوجبات التى توفر بروتين عالى القيمة فهو يجمع البقوليات كالعدس والحمص، والحبوب كالأرز مما يرفع من قيمة البروتين بالوجبة.

السلطة و المفعول السحري :

وذكرت وجوب حرص الأم على تقدم طبق السلاطة فى الوجبة وذلك لأن هذه الخضروات تحتوى على مضادات الأكسدة، وهى هامة لصحة الجسم وتزيد من حيوية الجسم.

ولا ننسى طبق الشوربة، فطبق الشوربة مصدر جيد للطاقة فى هذا الجو شديد البرودة، ويمكن للأم أن ترفع من قيمة طبق الشوربة بإضافة اللبن للشوربة، ويمكن التنويع بعمل شوربة الخضار، وشوربة لسان العصفور.

الإبتعاد عن البسكوت الشيبسي و الشوكولاته :

كما أشارت إلى أن الأم يجب أن توفر الوجبات الخفيفة الصحية بدلا من أن يتناول البسكويت أو الشيكولاتة أو أكياس الشيبسى المحفوظة.

على سبيل المثال : توفر الفيشار، والسودانى، والبطاطا الحلوة حيث إنها غنية بفيتامين “بى” وهو هام للنمو ولسلامة الجلد والبشرة أيضا، كما يجب أن تحرص الأم أيضا أن يتناول الطالب ولو لمرة واحدة الأسماك، وخاصة الأسماك البحرية، حيث أنها توفر “أوميجا 3” وهو هام للجهاز العصبى، ومتوافر فى السمك الماكريل والسردين والتونة.

الألبان و العصائر :

وتنصح الأم بأن توفر كوب اللبن الدافئ قبل النوم المحلى بالعسل، وذلك لأنه مهدئ للأعصاب، ويمنح الطالب النوم الهادئ العميق، مشيرا إلى أنه يجب على الأمهات توفير الجو الهادئ والحرص على أن ينام الطالب عدد ساعات كافية.

وأضافت الدكتورة صفاء الحسين أنه يجب تناول العصائر الطبيعية، مثل عصير الليمون، والبرتقال وفى الشتاء يمده بفيتامين سى الهام للوقاية من البرد، وخاصة أن الطالب قد يكون معرضا لنزلات البرد نتيجة للإجهاد، والجو شديد البرودة.

وشددت على تجنب الوجبات السريعة، والاهتمام بتوفير الأكل الصحى فى المنزل، والذى يعتمد على الفواكه وتوفير العصير الطازج موضحة أن العصائر الجاهزة تحتوى على كمية كبيرة من السعرات وليس لها قيمة غذائية وتعطى له إحساس بالشبع، وتؤثر على تناول الطعام الصحى، ويجب أن تقوم بعمل برنامج غذائى له خلال فترة الامتحانات.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *